لا بد أن يكون ابن أخ صالح قائداً جيداً: هكذا أراد الرئيس السوري بشار الأسد أن تفكر به جماعته العلوية عندما قرر في أكتوبر السماح لعمه رفعت الأسد بالعودة إلى سوريا.

إيلاف من بيروت: لا بد أن يكون ابن أخ صالح قائداً جيداً: هكذا أراد الرئيس السوري بشار الأسد أن تفكر به جماعته العلوية عندما قرر في أكتوبر السماح لعمه رفعت الأسد بالعودة إلى سوريا.

لم تكن إيماءة إيثارية، لكنها لفتة نابعة من الحفاظ على الذات.

من خلال احترام القانون القبلي لحماية بلده، يهدف بشار الأسد إلى استرضاء المجتمع العلوي الذي تضاءل دعمه له وسط الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في سوريا. كما تم تصميمه لسحق المعارضة داخل عشيرة الأسد. إنه يمثل خطوة أخرى من الأسد نحو إعادة السيطرة الكاملة على سوريا.

جزار حماة

حتى عام 1984، كان رفعت الأسد ينسجم جيدًا مع شقيقه ووالد بشار الأسد، حافظ الأسد، الرئيس السابق الذي أوصل عائلة الأسد إلى السلطة. كان رفعت الأسد أكثر جنرالات أخيه ثقة، ويُزعم أنه قائده الأول في عام 1982 لتنفيذ مذبحة الإسلاميين السياسيين في حماة. قُتل الآلاف وأصبح رفعت الأسد يُعرف بـ "جزار حماة". لكن الشجار العائلي بدأ بعد بعد عامين فقط، حين اشتبه في أنه كان يخطط للإطاحة بشقيقه. انكشف رفعت الأسد وأجبر على الفرار من البلاد.

على مدى العقود الثلاثة التي عاشها في أوروبا في المنفى، حافظ على بعض النفوذ في المناطق التي يسيطر عليها العلويون في وطنه. عارض خلافة بشار وادعى أنه من الناحية الدستورية كان يجب أن يكون هو الشخص الذي يتولى السلطة من شقيقه.

عندما اندلعت الحرب الأهلية في عام 2011، شكل رفعت الأسد منظمة معارضة جديدة تسمى المجلس الوطني الديمقراطي السوري مع أعضاء ساخطين آخرين من حزب البعث السوري - ربما ليبدو نظيفًا في أعين البلد المضيف أو ليُظهر لروسيا أنه يمكن أن يكون بديلاً مناسباً لبشار الأسد.

لكن ماضيه لحق به في العام الماضي. أدانته محكمة في باريس بتهمة اختلاس أموال الدولة السورية وحكمت عليه بالسجن أربع سنوات. وبحسب ما ورد، اشترى مزرعة خيول وقصرًا، فضلاً عن عقارات رئيسية في الأحياء الباريسية الفاخرة، بأموال حصل عليها بطريقة غير مشروعة. في سبتمبر الماضي، أيدت المحكمة قرارها. كان رفعت الأسد (84 عامًا) يخشى أن يقضي سنواته الأخيرة محبوسًا في زنزانة، وقرر ابتلاع كبريائه، وتقبيل خاتم ابن أخيه الذي عارضه طوال هذه السنوات، والعودة إلى سوريا.

والدي مذنب

قال فراس الأسد، أحد أبناء رفعت الأسد، لمجلة "فورين بوليسي" إن والده "مذنب بالتأكيد بارتكاب تلك الجرائم في فرنسا" وغيرها الكثير في سوريا. "أرسل الكثير من الأبرياء إلى السجن" وكان يُعرف في ذلك الوقت بـ "أكثر الشخصيات وحشية في النظام السوري". وأضاف فراس الأسد أن بشار الأسد سمح لوالده بالعودة لمنعه من كشف الأسرار المظلمة لنظام الأسد - على الأرجح النفوذ الوحيد المتبقي لرفعت الأسد.

قال: "لم يكن لدى بشار خيار". إذا تحدث رفعت الأسد عما حدث في سوريا بين عامي 1970 و 1984، وهي الفترة التي كان خلالها ثاني أقوى شخص في البلاد، فإن تطلع النظام لتطبيع العلاقات مع الغرب سوف ينتهي".

لم يُسمح لرفعت الأسد بالعودة إلى سوريا إلا بعد أن أقسم بالولاء لابن أخيه ووعده بعدم المشاركة في أي نشاط سياسي أو اجتماعي. رئبال الأسد، وهو ابن آخر لرفعت الأسد، تحدث إلى "فورين بوليسي" من إسبانيا ودافع عن والده وادعى أنه لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة. "إذا قال بشار أن والدي قوة مستهلكة، فلماذا طلب منه عدم الانخراط في السياسة؟ وهذا يعني أنه يعرف أن والدي لا يزال لديه عدد كبير من المتابعين في سوريا".

أشارت العديد من المحادثات مع رئبال الأسد إلى طموحه السياسي. يبدو أنه يميل إلى المطالبة بإرث والده في سوريا والاستفادة من اسمه بين العلويين. لكن في سوريا بشار الأسد، لا مكان لأي نوع من المعارضة، ولا حتى من أحد أفراد الأسرة.

في عام 2019، اندلع شجار عام بين الرئيس وابن عمته رامي مخلوف، رجل الأعمال. كان الأخير يسيطر على نصف الاقتصاد السوري ويمتلك ميليشيا شخصية ومنظمة خيرية استخدمها للحفاظ على قاعدة دعمه وتنميتها بين العلويين. لأكثر من عقدين، عمل مخلوف لدى بشار الأسد كما عمل والده مع حافظ الأسد. ولكن مع انهيار اقتصاد البلاد في مرحلة ما بعد الحرب وتزايد السخط بين العلويين، استولت دولة مفلسة على أصول مخلوف، بما في ذلك شركة الاتصالات العملاقة سيريتل. وكان ينظر إلى زوجة الرئيس، أسماء الأسد، على أنها المنسقة لخطة تهميش مخلوف واغتصاب سلطته.

بشار وأسماء والتوريث

القوة السياسية والاقتصادية في سوريا الآن تقع في منزل بشار وأسماء الأسد، اللذين ينويان توريث كل ذلك لأبنائهما الثلاثة. قال جوشوا لانديس، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أوكلاهوما والمتزوج من سوري علوي من اللاذقية، معقل الأسد، إنه لم يبق أحد ليتحدى الرئيس السوري. "لقد حرم رامي من كل قوته ومعظم أصوله، باستثناء، على الأرجح، بعض الملايين التي كان قد صرفها في شركات وهمية في الخارج".

قال لانديس: "لم نسمع تغريدة منه منذ أكثر من عام". لا أحد يتوقع اليوم قوة كافية لإخراج بشار الأسد من السلطة، لا داخل المعارضة السورية المنقسمة وليس داخل المجتمع العلوي أو الجيش. يبدو أنه هنا ليبقى".

بشار الأسد في صعود ولا يرى أي منافسة. في أكتوبر، تبددت الآمال في التوصل إلى أي حل وسط مع المعارضة السياسية ومشاركتها في السياسة السورية، حيث لم يتم تحقيق اختراق في المحادثات التي توسطت فيها الأمم المتحدة. جلس ممثلو حكومة الأسد والمعارضة السياسية والمجتمع المدني للمرة السادسة لصياغة دستور جديد، لكن لم يتحقق شيء. ووصف مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسن المحادثات بأنها "خيبة أمل كبيرة".

لم ينوِ مشاركة المعارضة

يقول الخبراء إن بشار الأسد كان متمسكًا بالأمم المتحدة ولم يكن ينوي أبدًا إشراك المعارضة في حكم سوريا. إذا كانت هناك فرصة في أي وقت لنجاح المحادثات، فقد سقطت في أيار (مايو)، عندما أجريت الانتخابات في سوريا ولم يكن مفاجئًا أن عاد بشار الأسد إلى السلطة بنسبة هائلة بلغت 95 في المئة من الأصوات. وصفها العالم بأنها خدعة وواصلت أعمالها بينما كان مراقبو سوريا يعلمون أن بشار الأسد وروسيا مضى قدما في الانتخابات ليقرعا ناقوس الموت لأي احتمال لتغيير ذي مغزى في سوريا.

كانت سياسة المجتمع الدولي بشأن سوريا هي الضغط من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، الذي يدعو إلى دستور جديد يضمن مشاركة المعارضة السياسية والعديد من الإصلاحات السياسية. لكن الخبراء يعتقدون أن النظام قد مات منذ فترة طويلة وأن هناك حاجة إلى نهج جديد يفيد في كيفية تفوق بشار الأسد على أعدائه في الداخل والخارج.

قبلت معظم الدول العربية هذا الواقع وتحاول أيضًا إقناع الولايات المتحدة بتخفيف الضغط على الرئيس السوري. كان العاهل الأردني الملك عبد الله يجادل لصالح إحياء بشار الأسد وتناول قضيته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن. وقد تمكن من الحصول على تخفيف انتقائي من الولايات المتحدة للعقوبات المفروضة على الأردن ومصر ولبنان لتبادل الكهرباء والغاز عبر الأراضي السورية. أرسلت دولة الإمارات العربية المتحدة وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إلى دمشق للقاء بشار الأسد في أكبر مؤشر حتى الآن على الزخم لإنهاء عزلته الدبلوماسية.

ربما حان الوقت للمجتمع الدولي لإعادة ضبط توقعاته والتفاوض مع بشار الأسد بطريقة تحقق شيئًا ملموسًا للشعب السوري. في مقابل تخفيف العقوبات، قد يكون من الممكن ضمان الإفراج عن السجناء السياسيين، وحقوق اللاجئين الذين يرغبون في العودة، والعفو عن أولئك الذين هربوا من التجنيد الإجباري. يجب أن يكون هناك القليل من الشك المتبقي في أن بشار الأسد قد ضمن قبضته على سوريا ومن غير المرجح أن يتركها تفلت في أي وقت قريب.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "فورين بوليسي".