قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: دعا الرئيس العراقي برهم صالح البرلمان الجديد إلى الانعقاد في أولى جلساته يوم الأحد التاسع من الشهر المقبل لانتخاب رئيساً له ثم اختيار رئيساً للجمهورية يكلف شخصية لتشكيل الحكومة الجديدة.
فقد دعا الرئيس برهم صالح في مرسوم جمهوري اليوم تحت رقم 66 موقع من قبله البرلمان الجديد المنبثق عن الانتخابات المبكرة التي جرت في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى الانعقاد يوم الأحد التاسع من الشهر المقبل.

وأشار الرئيس صالح في المرسوم الذي حصلت "إيلاف" على نسخة منه إلى أنه "استناداً إلى أحكام المادتين 54 و73 رابعاً من الدستور ومصادقة المحكمة الاتحادية العليا على النتائج النهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب، رسمنا بما هو آت:
أولاً: دعوة مجلس النواب المنتخب بدورته الخامسة للانعقاد يوم الأحد 9.1.2022 على أن يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سناً.
ثانياً: ينفذ هذا المرسوم من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

صالح يدعو لحكومة مقتدرة فاعلة

في تغريدة له على تويتر قال الرئيس صالح "وقّعتُ المرسوم الجمهوري لدعوة مجلس النواب الجديد للانعقاد يوم الأحد، 9 كانون الثاني 2022، والآمال معقودة لتلبية الاستحقاق الوطني بتشكيل حكومة مُقتدرة فاعلة تحمي مصالح البلد وتُعزز السيادة، حامية وخادمة للعراقيين، وهذا يستوجب التكاتف من أجل تحقيق الإصلاح المطلوب لعراق مستقر ومزدهر".
وسيترأس الجلسة الأولى للبرلمان أكبر الأعضاء سناً وهو محمود المشهداني الفائز عن محافظة بغداد والبالغ من العمر 73 عاماً (مواليد عام 1948) وسبق له أن شغل رئاسة البرلمان بين عامي 2006 و2009 .

ماذا سيتم خلال الجلسة الأولى
وسيتم خلال الجلسة الأولى أداء المرشحين الفائزين بعضويته لليمين الدستورية ليتحولوا إلى أعضاء برلمانيين ثم فتح باب الترشيح لرئاسة البرلمان التي تتولاها عادة شخصية سنية يكون لها نائبان شيعي وكردي ثم تنعقد جلسة اخرى لاختيار رئيس للجمهورية يمن الشخصيات الكردية والذي سيقوم بعدها بتكليف شخصية شيعية ترشحها الكتلة البرلمانية الأكبر لتشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً.


النائب في البرلمان العراقي الجديد محمود المشهداني سيترأس في التاسع من الشهر المقبل أولى جلساته (صفحته على فيسبوك)

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد بعثت إلى الرئاسة الثلاثاء الماضي أسماء المرشحين الـ329 الفائزين بعضوية البرلمان الجديد في الانتخابات المبكرة التي جرت في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي داعية إلى المصادقة عليها والدعوة لانعقاد البرلمان الجديدة استناداً إلى المادة 54 من الدستور.


المرسوم الجمهوري الذي أصدره الرئيس العراقي برهم صالح الخميس 30 كانون الأول/ ديسمبر 2021 بدعوة البرلمان إلى الانعقاد في التاسع من الشهر المقبل (تويتر)

وأشارت المفوضية في خطاب إلى الرئاسة، حصلت "إيلاف" على نسخة منه، إلى أنه "نظراً لإعلان المفوضية النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2021 وبعد مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على النتائج بموجب كتابها 1497 في 27.12.2021 واستناداً إلى أحكام المادة 54 من دستور جمهورية العراق لعام 2005 التي تنص على (يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال 15 يوماً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة...) نرفق طيًّا قائمة بأسماء الفائزين بعضوية مجلس النواب العراقي لعام 2021 المصادق عليهم من المحكمة الاتحادية العليا".
يُشار إلى أن النتائج النهائية للانتخابات المصادق عليها الاثنين الماضي من قبل المحكمة الاتحادية العليا قد أظهرت تصدر التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لها يليه المستقلون ثم تحالف تقدم برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي (سني) ثم ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي (شيعي) ثم الحزب الديمقراطي برئاسة مسعد بارزاني (كردي) وكما يلي:
الكتلة الصدرية 73 مقعداً.. مستقلون 43 مقعداً: 38 ذكور و5 إناث.. تحالف تقدم بزعمة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي 38 مقعداً.. دولة القانون بزعامة نوري المالكي 35 مقعداً.. الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني 31 مقعداً.. الفتح بزعامة هادي العامري 17 مقعداً.. تحالف كردستان للاتحاد الوطني وحركة التغيير 17 مقعداً.. ائتلاف عزم بزعامة خميس الخنجر 14 مقعداً.. حركة امتداد لممثلي احتجاجات تشرين 9 مقاعد.. حركة الجيل الجديد الكردية المعارضة 9 مقاعد.. إشراقة كانون 6 مقاعد.. تحالف العقد الوطني 4 مقاعد.. تحالف قوى الدولة بزعامة عمار الحكيم وحيدر العبادي 4 مقاعد.. تحالف تصميم 4 مقاعد.. مسيحيون – كوتا 5 مقاعد.. جماهيرنا 3 مقاعد.. حركة حسم للاصلاح 3 مقاعد.. المشروع الوطني 2 مقعد.. وحصلت الأحزاب والقوى الستة عشر المتبقية على مقعد واحد لكل واحد منها.