إيلاف من بيروت: قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إنها وقعت اتفاقا مع الولايات المتحدة لشراء 12 طائرة هليكوبتر "سي إتش-53 كيه" لشركة لوكهيد مارتن، وطائرتين للتزود بالوقود من طراز "بوينغ كي سي-46".

وأفادت وزارة الدفاع الإسرائيلية في تقريرها اليوم الجمعة 31 ديسمبر (كانون الأول)، بأن قيمة الصفقة تقدر بأكثر من 3 مليارات دولار، وفقًا لموقع "إيران إنترناشونال".

وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن الصفقة جزء من برنامج تعزيز قدرات القوات الجوية، ويمكنها شراء 6 طائرات هليكوبتر أخرى.

وذكر مسؤول كبير في سلاح الجو الإسرائيلي، أنه من المقرر تسليم المروحيات إلى إسرائيل عام 2026 أي بعد 5 سنوات، وطائرات التزود بالوقود سيتم تسليمها بحلول عام 2025.

وتكهنت وسائل إعلام إسرائيلية باستخدام طائرات التزود بالوقود لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية. لكن قائد المعدات في سلاح الجو الإسرائيلي قال إن القدرة الحالية لسلاح الجو على التزود بالوقود كافية لمهام البلاد.

وكان تومر بار، القائد الجديد لسلاح الجو الإسرائيلي، قد أكد في وقت سابق أنه إذا لزم الأمر، يمكن لسلاح الجو الإسرائيلي أن يهاجم المنشآت النووية الإيرانية بنجاح غدا.

كما حذر وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد من أن بلاده قد تتصرف بشكل مستقل ضد إيران.

وأقادت إذاعة الجيش الإسرائيلي يوم الأحد الماضي أن رئيس الأركان العامة أفيف كوخافي أمر القوات المسلحة بتسريع الاستعدادات لهجوم محتمل على إيران.

وأضاف التقرير أن الاستعدادات تشمل تغييرات في برامج التدريب وتمكين طياري المقاتلات والملاحين.

تجدر الإشارة إلى أن الأشهر الأخيرة شهدت نشر تقارير عديدة عن هجوم إسرائيلي محتمل على المنشآت النووية الإيرانية، وعقب ذلك اعتبر المسؤولون الإيرانيون انطلاق مناورات "النبي الأعظم-17" الأسبوع الماضي، جنوبي إيران، والتي تم خلالها إطلاق 16 صاروخا باليستيا، اعتبرو أنها رد على التهديدات الإسرائيلية.