إيلاف من لندن: وافقت المملكة المتحدة على استخدام أقراص من إنتاج شركة فايزر مضادة لكوفيد-19، بينما أعلنت عن 189،846 حالة إصابة جديدة ووفاة 203 أشخاص.

وتقارن البيانات الجديدة مع الرقم القياسي السابق أمس الخميس، البالغ 189،213 حالة (بما في ذلك خمسة أيام من بيانات أيرلندا الشمالية المتأخرة) إلى جانب 332 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها، والتي تضمنت تراكم أعداد الوفيات التي لم يتم الإبلاغ عنها بالكامل خلال فترة الأعياد.

وتظهر الأرقام الجديدة أنه تم الإبلاغ عن إجمالي 397554 جرعة معززة وثالثة من لقاح كورونا في المملكة المتحدة يوم الخميس.

لقاحات

وتم الآن تسليم أكثر من 33.9 مليون جرعة معززة وثالثة في جميع أنحاء البلاد، مع 1.6 مليون في الأيام السبعة الماضية. وتلقى حوالي 64 ٪ من جميع البالغين في المملكة المتحدة الآن جرعة معززة أو جرعة ثالثة.

واعتبارًا من يوم أمس الخميس، تم تسليم ما مجموعه 51،771،384 جرعة أولى من لقاح كورونا في المملكة المتحدة - بزيادة 33371 عن اليوم السابق.

وتم إعطاء حوالي 47412181 جرعة ثانية، بزيادة قدرها 44107 جرعة.

فايزر

وإلى ذلك، وافقت بريطانيا على استخدام أقراص من إنتاج شركة فايزر مضادة لكوفيد-19 للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما.

وتأتي الموافقة في الوقت الذي تسعى فيه البلاد لمواجهة الارتفاع القياسي في حالات الإصابة اليومية بكوفيد-19 في فصل الشتاء وسط الانتشار السريع للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقالت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، الجمعة، إن أقراص (باكسلوفيد) تكون أكثر فاعلية عند تناولها خلال المراحل المبكرة من الإصابة. وأوصت باستخدام الدواء في غضون 5 أيام من بداية ظهور الأعراض.

وقالت شركة فايزر هذا الشهر إن (باكسلوفيد) أظهر فاعلية تصل إلى 90% في تقليل حالات دخول المستشفيات والوفيات بالنسبة للمرضى المعرضين لمخاطر عالية، وتشير الدراسات المعملية التي جرت مؤخرا إلى أن الدواء يحتفظ بفاعليته في مواجهة المتحور أوميكرون سريع الانتشار.