إيلاف من لندن: يواجه رئيس الوزراء البريطاني، ضغوطًا متزايدة بشأن مزاعم حفلات داونينغ ستريت في فترات الإغلاق، بعد أن تم تصويره بجانب زجاجة كحول في حفلة في ديسمبر 2020.
وتزامنا مع جلسة مجلس العموم، اليوم الأربعاء، الخاصة بمساءلة رئيس الوزراء (PMQs) حول شؤون البلاد، نشرت صحيفة (ديلي ميرور) قصة تحتوي على صورة لبوريس جونسون بجانب المشروبات الكحولية ورقائق البطاطا وأشخاص يرتدون الزينة في حدث في مسابقة عيد الميلاد في داونينغ ستريت في 15 ديسمبر 2020.

نائب عمالي
وتم تفجير الحدث في حضن رئيس الوزراء خلال الجلسة البرلمانية من جانب النائب العمالي فابيان هاميلتون الذي قال: "في الدقائق القليلة الماضية، ظهرت صورة لرئيس الوزراء في داونينغ ستريت في 15 ديسمبر 2020 محاطًا بالكحول والطعام وأشخاص يرتدون الزينة".
وأضاف: "يبدو إلى حد كبير مثل إحدى حفلات عيد الميلاد التي أخبرنا رئيس الوزراء أنها لم تحدث أبدًا". وقال/ "هل يقوم رئيس الوزراء بإحالة شريط هذه الحفلة ومن فيها للشرطة لأنهم ليس من بين من يتم التحقيق معهم حاليا؟".
وكانت الحفلة أقيمت، بينما كانت لندن في المستوى 2، حيث تحظر لوائح فيروس كورونا أي اختلاط اجتماعي بين شخصين أو أكثر من أسر مختلفة.
وقالت الصحيفة إن الحدث المذكور ليس من بين تلك التي تحقق فيها شرطة العاصمة بعد أن تم تمرير أدلة من تحقيق سو غراي عن حفلات داونينغ ستريت للضباط. لكن سكوتلاند يارد تواجه الآن دعوات للتحقيق في الأمر.
ويشار إلى أن حفلة عيد الميلاد ليست واحدة من ثمانية تجمعات مزعومة لخرق الإغلاق يجري التحقيق فيها من قبل شرطة العاصمة كجزء من فضائح حفلات داونينغ ستريت التي اطلق عليها اسم (Partygate).

تحقيق غراي
ويأتي تحقيق سكوتلاند يارد في أعقاب تحقيق أجرته الموظفة الحكومية الكبيرة سو غراي، في المزاعم التي عرّضت مستقبل جونسون السياسي للخطر.
وتم تسليم أكثر من 300 صورة وأكثر من 500 صفحة من المعلومات لشرطة العاصمة من قبل السيدة غراي، وتقوم الشرطة الآن بمراجعتها "بوتيرة سريعة" لتحديد الأفراد الذين سيحتاجون إلى الاتصال بهم.
وقالت القوة إنها ستتصل "بمن حضروا هذه الأحداث للحصول على حساباتهم". وقال غراهام ويتون، ضابط شرطة سابق في مدينة ميترو وله خبرة تزيد عن 30 عامًا، لشبكة (سكاي نيوز) إنه من الصعب معرفة المدة التي سيستغرقها التحقيق بسبب عدد الصور وصفحات المعلومات التي حصلت عليها سكوتلاند يارد.
وقال "سيكون من التكهنات الكاملة أن نقول كم سيستغرقون ذلك من الوقت، ولكنهم يتطلعون إلى إنجاز ذلك في أسرع وقت ممكن".