عمان: أصيب رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة بكوفيد-19 خلال تواجده في زيارة رسمية إلى مصر، ما حدا به الى إلغاء لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفق ما أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام فيصل الشبول الإثنين.

وقال الشبول المتحدث الرسمي باسم الحكومة أن "نتيجة الفحص الذي أجراه رئيس الوزراء بشر الخصاونة (53 عاما) اليوم عقب ترؤسه اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة مع نظيره المصري مصطفى مدبولي، ظهرت إيجابية، مع عدم وجود أعراض مرافقة للإصابة".

وأضاف "جرى تعديل برنامج زيارة رئيس الوزراء في ضوء ذلك، وإلغاء اللقاءات الرسمية التي كانت مقررة، بما فيها لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي كان سيتخلله نقل رسالة شفوية من الملك عبد الله الثاني إلى أخيه الرئيس المصري".

العزل المنزلي

وأكد الشبول في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرمسية "بترا"، أن "رئيس الوزراء سيخضع فور عودته للعزل المنزلي وفقا للبروتوكول الصحي المقرر".

واختتمت في القاهرة الاثنين اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية في دورتها الثلاثين.

ووقع البلدان خمس مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذيَّة في مجالات التعليم العالي والإعلام والشباب والزراعة والمناطق اللوجستية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي 812 مليون دولار، حصة الصادرات المصرية منها كانت ما نسبته 73%.

حصيلة عالية بكوفيد

وسجل الأردن الشهر الحالي أعلى حصيلة يومية بكوفيد-19 منذ بداية الوباء قبل ما يقرب من عامين بلغت أكثر من 22 ألف إصابة في الرابع عشر من الشهر الحالي.

ويوجد حاليا أكثر من 164 ألف مريض بكوفيد في الأردن منهم 1081 يتلقون العلاج في المستشفيات، وفقا لوزارة الصحة.

وأصيب أربعة وزراء أردنيين بفيروس كورونا الشهر الماضي منهم وزير الصحة فراس هواري.

وتلقى ما يقرب من 4,3 مليون من سكان الأردن البالغ عددهم نحو عشرة ملايين نسمة جرعتين من لقاح مضاد لكوفيد.

وبدأ الأردن في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر بتطعيم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا بجرعة لقاح ثالثة معززة.