ايلاف من لندن : اعلن العراق الاثنين اجلاء العشرات من افراد جاليته في اوكرانيا الى بولندا ومولدوفيا .. فيما قُتلت مواطنة أوكرانية متزوجة من عراقي تاركة 3 أطفال.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف إجلاء 160 عراقياً مقيمين في أوكرانيا بينهم طلبة الى بولندا ومولدوفيا. وقال في بيان تابعته "ايلاف" إن "سفارة جمهورية العراق في وارشو تجري اتصالات مكثفة مع السلطات البولندية المعنية في وزارة الخارجية وقوات حرس الحدود بشأن تأمين سلامة الجالية العراقية المقيمة هناك.

وأضاف أن "السفارة وثقت دخول 157 فردا من افراد الجالية العراقية المقيمين في أوكرانيا إلى الأراضي البولندية".. مؤكدا أنه "تم ايضا اجلاء ثلاثة طلاب عراقيين من اوكرنيا عبر الحدود المولدوفية".

وأوضحت وزارة الخارجية أمس إجلاء ثلاثة طلبة عراقيين من أوكرانيا إلى رومانيا أيضا.

جوازات سفر لمن فقدوها

قال الصحاف ان وزارة الخارجية أصدرت اليوم توجيها يتعلق بعراقيين فقدوا جوازاتهم في أوكرانيا .. موضحا ان "وزير الخارجية فؤاد حسين وجه سفارات العراق في أوكرانيا وهنغاريا وبولندا ورومانيا بمنح جوازات مرور للعراقيين هناك ممن فقدوا جوازات سفرهم عند مغادرتهم الأراضي الأوكرانية".

عائلات عالقة

وأكد ان وزارة الخارجية تتابع بشكل عاجل أوضاع 13 عراقياً مع عائلاتهم عالقين في منطقة سومي بأوكرانيا. وقال ان "سفارة جمهورية العراق في كييف تنسق مع السلطات الأوكرانية بشأن العائلات العراقية العالقة".

وشدد على السفارات بضرورة توجيه العراقيين بالطرق الآمنةِ نتيجة التصعيد الحالي للعمليات الحربية. وبين انه قد تم تخويل القائم بالاعمال صلاحية منح سمات دخول سريعة الى العراق للمواطنات الاوكرانيات من زوجات العراقيين وابنائهم.

وأوضح في نداء الى ابناء الجالية العراقية تابعته "ايلاف" انه في حال تعذر عليهم استحصال سمة الدخول من السفارة فسوف يتم منحهم سمات الدخول الاضطرارية في المطارات العراقية.. داعيا اياهم الى مراجعة مديرية شؤون الاقامة في بغداد خلال عشرة ايام من دخولهم الاراضي العراقية.

القائم بالاعمال العراقي بسفارة بلاده في العاصمة الاوكرانية كييف حسين عباس

مقتل أوكرانية زوجة مواطن عراقي

ومن جهته أكد القائم بأعمال السفارة العراقية في أوكرانيا حسين عباس الاثنين عن مقتل أوكرانيا زوجة مواطن عراقي مقيم هناك بإطلاق نار مباشر من قبل نقطة عسكرية.

وأشار عباس في تصريحات لوسائل اعلام عراقية تابعتها "ايلاف" ان زوجة أحد العراقيين وهي اوكرانية الجنسية قتلت بنيران الجيش الأوكراني عندما غادرت العائلة منزلها في مدينة سومي الاوكرانية متوجهة نحو الحدود لمغادرة البلاد وأثناء اقتراب افرادها من نقطة تفتيش تم اطلاق النار عليهم ما أدى الى وفاة الزوجة وهي أم لثلاثة اطفال بأعمار ست سنوات وأربع سنوات ورضيع بعمر شهر.

واوضح انه باستثناء هذه الحادثة لم يتم تسجيل اي حوادث للعراقيين في اوكرانيا.

وحول العراقيين الاربعة الذين تم اعتقالهم الاسبوع الماضي في اوكرانيا ثم اطلق سراحهم أوضح عباس انهم كانوا متوجهين نحو الحدود لمغادرة أوكرانيا وجرى اعتقالهم من قبل نقطة عبور حدودية حيث تم ضبط مادة كيمياوية بحوزتهم "لكننا تواصلنا مع تلك الاجهزة واستطعنا اطلاق سراحهم".

نداء لعراقيي أوكرانيا

ووجه القائم بالاعمال العراقي كلمة الى افراد الجالية العراقية في اوكرانيا اكد فيها "ان فراد الطاقم الدبلوماسي يضعون بيوتهم مفتوحه امامكم وكل مانملك نتقاسمه معكم ونحن متواجدين في كييف لتأدية المهام التي اناطها بنا وطننا العراق وأول مهامنا اليوم هو انتم".

وأضاف في كلمة تابعتها "ايلاف" ان جميع مسؤولي وزارة الخارجية يعملون حاليا على مدار الساعة وعبر كل القنوات من اجل سلامة العراقيين في أوكرانيا".

وأكد لهم ان الخارجية العراقية عازمة على اجلاء جميع العراقيين من اوكرانيا "حال توفر الفرصه".. وناشدهم قائلا "حفاظاً على امن وسلامة عوائلكم ان تتواصلوا معنا عبر الارقام الساخنة المنشورة على موقع السفارة من اجل معرفة اماكن تواجدكم وتبادل المعلومات بغية تقديم اكبر قدر ممكن من الخدمات والمساعدة لكم".

وطالبهم قائلا "في خضم التداعيات الراهنة ارجو كذلك منكم الالتزام بالتوجيهات ومتابعة موقع السفارة بشكل دائم لتلقي التوجيهات وآليات المتابعة".

يشار الى أن عدد أفراد الجالية العراقية في أوكرانيا يبلغ 5 الاف و537 شخصا من بينهم 450 طالباً يتوزعون على 37 جامعة.