ايلاف من لندن: اعتبر العراق بدء الهدنة العسكرية في اليمن فرصة لتحقيق السلام في البلاد مثمنا جهود مجلس التعاون الخليجي لاطلاق مبادرة الحوار اليمني - اليمني .. فيما اكد حياده في الحرب الروسية الاوكرانية داعيا لانهائها في أسرع وقت.

ورحبت الحكومةُ العراقيَّة بإعلان الهُدنَةِ ووقفِ العمليّاتِ العسكريّة لمدَّةِ شهرين في الداخلِ اليمنيّ وعلى الحدود بين تلك البلاد والسعوديّة. وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان تابعته "ايلاف" انها اذ تثمن "جُهُود ومساعيّ مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة وتبنيّه مُبادرةً للحوار اليمنيّ-اليمنيّ التي تهدف إلى وقف إطلاق النّارِ في اليمن فانها نُعرِبُ عن دعمنا للجُهُود التي تبذلها الأُمَمُ المتحدة عبر مبعوثها الخاص والدول المعنيّة الأخرى، لحلِّ الأزمةِ والتكريسِ لنهجِ الحوار، لِما يحملهُ من فرصَةٍ لتحقيق السلام ويؤسِّس لمنطقٍ جديد ينعكس على أمنِ المنطقة وإستقرارها".

وشددت على ان "الحل السياسيّ هو الحل الوحيد لإنهاء الحرب، وتضافر الجُهُود كافة لإخراج اليمن من أزمته وإنهاء معاناة أبنائه والشروع في بناء مستقبل أجياله، من خلال تصميم إطار يهيّئُ لعمليَّةٍ تفاوضيَّة تضمن سلاماً شاملاً ومُستداماً".

الصدر والحكيم عن حوار اليمن
من جهته غرد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مساء السبت على حسابه في تويتر عقب دخول الهدنة في اليمن حيز التنفيذ قائلا "سلاماً لليمن وشعبها".

أما تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم فقد حث اطراف النزاع في اليمن الى إعتماد الهدنة كفرصة مؤاتية لإنهاء الحرب.

وقال الحكيم في تغريدة على "تويتر" تابعتها "ايلاف" انه "بتفاؤل كبير نتابع تطورات الملف اليمني وآخرها مبادرة الهدنة التي طرحتها الأمم المتحدة لإنهاء أزمة استمرت 7 سنوات وخلفت أعدادا كبيرة من الضحايا المدنيين فضلا عن دمار البنى التحتية وتعطيل مصالح البلاد والعباد".

واضاف "إذ نعلن دعمنا الكامل لهذه المبادرة فإننا نحث أطراف النزاع جميعا إلى الإسراع بإعتمادها كفرصة مؤاتية لإنهاء الحرب والإنطلاق بحوار شامل يكون بوابة لإستعادة اليمن السعيد بريقه ورفاهيته".

وأمس السبت دخلت الهدنة في اليمن حيز التنفيذ وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في بيان "استجابة أطراف النزاع بشكل إيجابي لمقترح الأمم المتحدة، بشأن هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، تدخل حيز التنفيذ من الثاني من نيسان ابر يل الحالي ويتم بموجبها توقف جميع العمليات العسكرية الهجومية برا وجوا وبحرا اضافة الى تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء كل أسبوع اضافة الى عقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل البلاد.

وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً في اليمن دعما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي تخوض نزاعا داميا ضد مليشيات الحوثيين المدعومين من ايران منذ منتصف عام 2014. وتمثل الهدنة بالنسبة لليمنيين بارقة أمل بعد حرب منهكة مستمرة منذ أكثر من سبع سنوات حيث لقيت الهدنة ترحيبا حذرا من سكان يمنيين في مدن مختلفة.

العراق ضمن مبادرة عربيىة لانهاء الحرب ألاوكرانية
وأكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين حرص العراق على إنهاء الحرب الروسية - الأوكرانية بأسرع وقت ممكن.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير في بغداد مع سفراء مجموعة G7 التي تضم أكبر 7 دول اقتصادية في العالم المعتمدين لدى العراق حيث ناقش معهم " تفاصيل وأبعاد زيارته المرتقبة إلى موسكو ووارشو ضمن مجموعة الاتصال العربيَّة على المُستوى الوزاريّ لجامعة الدول العربيَّة لمتابعة وإجراء المُشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنيّة بالازمة الروسيَّة - الأوكرانيَّة بهدف المساهمة في إيجاد الحلول الدبلوماسيَّة للازمة وإنهاء الحرب القائمة".

وأوضحت الخارجية العراقية في بيان صحافي مساء السبت تابعته "ايلاف" ان وزيرها حسين "أكَّد حرص العراق على انهاء الحرب بأسرع وقت ممكن".. منوها الى أنَّ موقف العراق في اتخاذ الحياد ينسجم مع أحكام الدستور العراقيّ، وهو لا يعني الوقوف مع جهة ضد جهة أخرى".

وأَضاف أنَّ "العراق من الدول التي عانت من الحروب طيلة العقود الماضيَّة، اذ عانى الشعبُ العراقيّ من الحروب والحصار والمقاطعة، وأن العراق ضد أي حرب ونزاع مسلَّح بين الدول".

وأشار الوزير إلى أهميَّة "احترام مبادئ القانون الدوليّ وميثاق الأمم المتحدة، ودعم المساعيّ الرامية إلى إنهاء التوتر وتشجيع كل جُهُود الوساطة في هذا الإطار".. لافتا الى أن "مُبادرة جامعة الدول العربيَّة تهدف إلى الاستماع لكل الأطراف ذات العلاقة وتبادل وجهات النظر وصولاً إلى حلٍّ يهدف إلى التهدئة وضبط النفس وإيقاف إطلاق النار وبما يكفل عودة الاستقرار وإنهاء الازمة الإنسانيَّة القائمة".

وأعرب الوزير العراقي عن "القلق البالغ من تدهور الأوضاع الإنسانيَّة وأزمة اللاجئين الأوكرانيين وامتداد آثار الحرب على العالم بأسره ومن ضمنه منطقة الشرق الأوسط".

بدورهم ثمن سفراء الدول المعتمدين المبادرة العربيَّة وجُهُود العراق لإنهاء الصراع الحاليّ وإنهاء الازمة من خلال الحلول الدبلوماسيَّة".

‎يشار الى ان الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية العراقي قد حضره سفراء كل من ألمانيا التي ترأس الدورة الحاليّة لمجموعة G7, والولايات المتحدة الأميركيّة، واليابان، وفرنسا، وإيطاليا، وبريطانيا، وكندا.
وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قد حذر في 17 من من خطر تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية على السلم والامن الدوليين داعيا الى الحوار لحلها مشيرا الى اثارها الاقتصادية الكبيرة على دول العالم وبينها العراق.

وعبر الكاظمي خلال اجتماعه مع القائم بأعمال السفارة الأوكرانية في العراق إليكسندر بورفجينكوف عن "قلق العراق إزاء التطورات بين روسيا وأوكرانيا، وتدهور الأوضاع الإنسانية هناك".. مشددا على أهمية الاحتكام إلى المزيد من الحوارات التي من شأنها نزع فتيل الأزمة، وبما يحفظ أمن الشعب الأوكراني وسلامته، وباقي شعوب المنطقة".