موسكو: قال مسؤول في شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا الخميس إنه من المستحيل معرفة الفترة التي ستحتاج اليها قوات موسكو للسيطرة بشكل كامل على مدينة ماريوبول المحاصرة.

تشهد ماريوبول الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا بين شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا والمناطق الانفصالية في الشرق، إحدى أشرس المعارك.

وتركزت المعارك مؤخرا في محيط مصنع أزوفستال للحديد والصلب، وميناء المدينة وفق المسؤول البارز في "جمهورية دونيتسك" الانفصالية المعلنة من جانب واحد إدوارد باسورين.

ووصف في تصريحات متلفزة المنطقة الصناعية في ماريوبول بأنها "مدينة داخل مدينة".

وقال للتلفزيون الروسي الرسمي "العديد من الطوابق بنيت تحت الأرض خلال حقبة الاتحاد السوفياتي. من المستحيل القصف من فوق الأرض، نحتاج لعملية تطهير تحت الأرض".

أضاف "هذا سيستغرق وقتا أيضا. هم كانوا يستعدون لذلك، يعرفون هذه الأرض أفضل منا".

واورد باسورين أن القوات الانفصالية يجب أن تسعى لمحاصرة الجيش الأوكراني في المنطقة الصناعية و"من ثم تنتظر أن يسلموا أنفسهم".

وقدّر باسورين أن ما يصل إلى 3400 جندي أوكراني يشاركون في المعارك في أزوفستال، لافتا إلى إن مدنيين مسلحين يقاتلون إلى جانب الجيش الأوكراني في ماريوبول.

وتابع "علينا أن نأخذ في الاعتبار حقيقة أن عددا من سكان ماريوبول حملوا السلاح. لذا فإن هذا العدد قد يكون أكبر".

تحدث بعض الأهالي عن دمار تام وظروف صعبة في ماريوبول. وتراجع عدد سكان المدينة من 400 ألف قبل النزاع إلى نحو 120 ألفا حاليا.