هافانا: باشرت السفارة الأميركية في هافانا الثلاثاء إصدار التأشيرات للمرة الأولى منذ الاشتباه بهجمات صوتية تعرّض لها موظفون دبلوماسيون قبل أكثر من أربع سنوات.

أوقفت واشنطن خدماتها القنصلية في العاصمة الكوبية في العام 2017 بعد حوادث صحية مفترضة سمّيت "متلازمة هافانا"، أصابت دبلوماسيين عاملين في الجزيرة.

وشكّل إغلاق السفارة نكسة بالنسبة لكثير من الكوبيين الذين كانوا يأملون أن يهاجروا إلى الولايات المتحدة هربا من المشاكل الاقتصادية التي تواجهها الجزيرة.

وقال موظف كوبي في السفارة لدى استقباله مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين كانوا ينتظرون بدء مقابلاتهم في القسم القنصلي "أهلا بكم في السفارة بعد طول غياب".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت قبل شهرين أن القنصلية الأميركية في كوبا المغلقة منذ 2017 ستستأنف إصدار تأشيرات الدخول بطريقة "محدودة" و"تدريجية".

أمر الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب بإغلاق القنصلية العام 2017.

وجراء ذلك، بات الحصول على تأشيرة للولايات المتحدة بالنسبة الى الكوبيين عملية بالغة التعقيد ومكلفة إذ تستدعي المرور ببلد آخر لتقديم الطلب.

وجراء الوباء وتشديد العقوبات الاميركية، تشهد كوبا أسوأ أزمة اقتصادية منذ ثلاثين عاما، الأمر الذي دفع عددا من سكانها الى الهجرة بأي ثمن، البعض من طريق البحر لكن الغالبية عبر اميركا الوسطى في محاولة لبلوغ الحدود الاميركية.