ايلاف من لندن : أعلن في بغداد الاربعاء عن بدء العمل بتأهيل مناطق وسطها التاريخية والحضارية والمعمارية والفنية تمهيدا لالغاء تسمية المنطقة الخضراء.

وبعد ساعات من توجيه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للجنة شكلها للاشراف على تطوير ساحة التحرير ونصب الحرية وسط العاصمة فقد اعلن مستشاره السياسي مشرق عباس اليوم عن البدء بالعمل الفعلي لتنفيذ التوجيه باعادة تأهيل ساحة الاحتفالات الكبرى وتحديث مرافقها (الحدائق والنافورات والمسرح والسينما والمطاعم والمعارض) تمهيداً لاعادتها الى اهالي بغداد كمرفق سياحي وترفيهي لايسمح باغلاقه مستقبلاً .

مصطفى الكاظمي مترئسا لجنة تطوير وأعادة تأهيل مناطق وسط بغداد الثلاثاء 10 مايو 2022

إلغاء تسمية المنطقة الخضراء

واعتبر عباس في تدوينة على فيسبوك تابعتها "ايلاف" هذا العمل "خطوة باتجاه انهاء ملف مايسمى (المنطقة الخضراء) قريباً كمصطلح عسكري لايليق ببغداد" وهي المنطقة التي تشمل حي كرادة مريم وجزءا من حي الحارثية وجزءا من حي القادسية في العاصمة .

وأنشئت الخضراء من قبل القوات الاميركية اثر دخولها الى بغداد واسقاط النظام السابق في ابريل نيسان عام 2003. وتبلغ مساحتها 10 كيلومترات مربعة وبدأ اسمها بالظهور مع تشكيل الحكومة العراقية الانتقالية ولها عدة بوابات منها بوابة القدس وبوابة وزارة التخطيط وبوابة القصر الجمهوري ويطلق على المنطقة أيضا المنطقة الدولية.

وتعتبر المنطقة الخضراء من أكثر المواقع العسكرية تحصنا في العراق وهي مقر الرئاسات الثلاث وقيادة القوات المسلحة ومعظم السفارات الاجنبية تتقدمها الاميركية والبريطانية اضافة الى مقرات منظمات ووكالات أجنبية بينها الامم المتحدة والاتحاد الاوروربي.

وكانت الخضراء سابقا منطقة سكنية لأعضاء الحكومة العراقية والعديد من الوزارات وتحوي عددا من قصور الرئيس السابق صدام حسين وأولاده ومن أكبر القصور ضمن هذه المنطقة القصر الجمهوري وقصر السلام.

المنصة الرئيسية لساحة الاحتفالات الكبرى وسط بغداد

وتعرضت هذه المنطقة إلى سلسلة متواصلة من التفجيرات والقصف الصاروخي والمدفعي من قبل العديد من الجماعات المسلحة العراقية الموالية لايران لكنها مع هذا تعتبر نسبياً من أكثر مناطق بغداد أمناً وهي تضم حوالي 3 آلاف وحدة سكنية.

وفي 4 اكتوبر 2015 دعا رئيس الوزارء حيدر العبادي إلى فتح المنطقة للمواطنين ولم تُفتتح في رئاسته ثم كرر الدعوة نفسها خلفه عادل عبد المهدي في 10 اكتوبر 2018 الذي فتح المنطقة بشكل جزئي أمام المدنيين للمرة الاولى بعد مُضي أكثر من 15 عامًا على إغلاقها.

بعد اشهر قليلة من تولي الكاظمي رئاسة الحكومة، وجه في اكتوبر 2020 لفتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين لـمدة 11 ساعة في اليوم من السادسة صباحا ولغاية الخامسة مساء ذهابا وإيابا من الجسر المعلق باتجاه شارع المطار وبالعكس .

الهوية المعمارية لبغداد

خلال ترؤس الكاظمي لاجتماع اللجنة فقد شدد على الأهمية التأريخية والحضارية لنصب الحرية وساحة التحرير رموزاً حضارية وفنية، فضلاً عن كونها مكوناً من مكونات الهوية المعمارية لمدينة بغداد كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "ايلاف".

كما وجّه اللجنة بوضع خارطة طريق لإنجاز العمل تشتمل التوقيتات والتفاصيل الفنية كافة وأن يجري البدء بهذه المهام بالسرعة الممكنة.

وأكد الكاظمي على ضرورة تذليل جميع العقبات وتسهيل الإجراءات الخاصة بعمل اللجنة كي تخرج النتائج بما يليق بوجه بغداد الحضاري وأهمية نصب الحرية في الذاكرة العراقية .

نصب الحرية: تاريخ العراق

نصب الحرية في ساحة التحرير وسط بغداد هو سجل مُصور من عمل الفنان العراقي الراحل جواد سليم عن طريق الرموز أراد من خلالها سرد أحداث رافقت تاريخ العراق مزج خلالها بين القديم والحديث.

نصب الحرية وسط بغداد موحد العراقيين وأيقونة احتجاجاتهم (فيسبوك)

ويتخلل النصب الفنون والنقوش البابلية والآشورية والسومرية القديمة إضافة إلى رواية أحداث ثورة 14 تموز يوليو عام 1958 التي انهت النظام الملكي في البلاد وأقامت النظام الجمهوري ودورها وأثرها على الشعب العراقي اضافة الى تجسيد قضايا اخرى استلهمها من قلب الاحداث العراقية.

ويتوسط النصب جندي عراقي شامخ وهو يحطم قضبان السجن ويحرر العراقيين بقوة .. وتنقل بقية رموز تاريخ العراق من مرحلة الاضطراب والغضب والمعاناة إلى السلام والازدهار.

ويحتوي النصب على 14 قطعة (حيث يرمز عددها إلى يوم 14 تموز) من المصبوبات البرونزية المنفصلة، وبعد أن كانت الحركة مضطربة يمين النصب، فإنها ومع التحرك نحو اليسار تنتظم وتصبح نابضة بالعزيمة والإصرار بصورة إنسان يتقدم إلى الأمام وبعدها ترتفع اللافتات والرايات الجديدة في السماء. بعد ذلك يطالعنا رمز البراءة والأمل على هيئة طفل صغير يشير إلى بداية الطريق.

نصب ساحة الاحتفالات الكبرى وسط بغداد (فيسبوك)

تلي هذهِ الرموز صورة الأمومة التي تغمر الحياة الجديدة بالحب والحنان فقد تكون للثورات والمآسي ضحاياها لكنها تملك في الوقت ذاته أجيالها الجديدة ولعل في ذلك التفاتة جميلة من الفنان لنبذ اليأس.

بعد ذلك يصل إلى الجزء الأوسط وهو الجزء الأهم في النصب حيث يشير إلى نقطة التحول وهو يتألف من ثلاثة تماثيل على اليمين تمثال السجين السياسي الذي تبدو الزنزانة فيه على وشك الانهيار تحت تأثير رجل مزقت ظهره السياط، ولكن القضبان لا تنفصل في النهاية إلا بإصرار وقوة وجهد الجندي الذي يظهر في الوسط وذلك اعترافا بأهمية دور الجيش في ثورة 14 تموز.

ولهذا النصب أثره على المجتمع العراقي على مختلف الثورات والعصور فلم يتوحد العراقيون برمز يوما كما توحدوا باتفاقهم بأن هذا النصب هو رمزٌ للتخلص من العبودية والظلم.

وقد اشتهر نصب الحرية عالميا خلال انتفاضة العراقيين في تشرين الاول اكتوبر عام 2019 ضد نظام المحاصصة والتبعية الذي يحكم العراق منذ عام 2003 وكان قبلة ملايين الشباب المتطلع الى الحرية رافعا شعار "نريد وطن" ماكلفه حياة 650 قتيلا سقطوا برصاص فرق امنية ترافقها عناصر مليشياوية موالية لإيران.

وكان الكاظمي قد وجه في 30 مارس 2022 بقيام فنانين عراقيين بترميم نصب الحرية الشهير وسط بغداد موحد العراقيين وشدد على ضرورة أخذ الفن العراقي الريادة عربياً وعالمياً .

وتجسيداً لرعاية الدولة للفن التشكيلي كموروث حضاري رافديني وجّه الكاظمي بترميم نصب الحرية للفنان الراحل جواد سليم، وتكليف الفنانين العراقيين ممن تتلمذوا على يد سليم بالإشراف على أعمال الترميم.. مشددا على ضرورة العمل على أنَّ يأخذ "الفن العراقي زمام المبادرة على مستوى الريادة عربياً وعالمياً".

تأهيل ساحة الاحتفالات الكبرى

أما ساحة الاحتفالات الكبرى فهي الساحة الرئيسية للاحتفالات العامة في بغداد وقد أنشئت في عام 1986 وتم افتتاحها في 31 كانون الأول ديسمبر عام2017 .


مسؤولون عراقيون يتعرفون الاربعاء 11 مايو 2022 على احتياجات مسرح ساحة الاحتفالات الكبرى وسط بغداد للبدء بتأهيله

وفي عام 1989 تم أضافة نصب قوس النصر لها وذلك للأحتفال بالنصر في الحرب العراقية الإيرانية في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين وكانت تقام فيها كل الاستعراضات العسكرية والمناسبات الوطنية.

تقع الساحة بالقرب من منطقة الحارثية في المنطقة الخضراء المحصنة وتحتوي على متاحف ونصب تذكارية ويقع بالقرب منها نصب الجندي المجهول.

وتعتبر ساحة الاحتفالات ذات قيمة حضارية كبيرة ويبرز فيها قوس النصر الشهير حيث يعتبر واحدا من أجمل النصب في العالم ويمثل حقبة من تاريخ العراق ولقد بني النصب بإشراف النحاتين العراقيين محمد غني حكمت وخالد الرحال وتم ترميم النصب عام 2011 بعد ان عانى بعد عام 2003 من الأهمال وذلك حين قامت دائرة أمانة بغداد بأعادة ترميم النصب والبنى التحتية له وذلك استعداداً للمناسبات الهامة المرتقبة ومنها مؤتمر القمة العربية واعلان بغداد عاصمة للثقافة العربية.