إيلاف من لندن: ظهرت صور لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وهو يشرب الكحول في حفلة يُزعم أنه حدث أثناء الإغلاق الثاني، وهو ما أقار ضده ردات فعل طالبت باستقالته.

وتظهر الصور، التي حصلت عليها قناة آي تي في ITV News، بوريس جونسون وهو يحمل كأسًا مع ستة أشخاص آخرين على الأقل حول طاولة مع العديد من زجاجات النبيذ الفارغة والبسكويت ورقائق البطاطا.

وفي سلسلة الصور، يبدو أن المجموعة تشرب نخبًا لشخص ما بينما يتحدث جونسون، يوجد أيضًا صندوق وزاري أحمر على كرسي. ويقال إن الحفلة أقيمت لمغادرة رئيس الاتصالات في مكتب رئيس الوزراء آنذاك لي كاين في 13 نوفمبر 2020.

إغلاق

وكان ذلك خلال الإغلاق الوطني الثاني لكورونا عندما لم يُسمح للأشخاص بمغادرة المنزل إلا لعدد محدود من الأسباب، بما في ذلك العمل إذا لم يتمكنوا من العمل من المنزل ، ولم يُسمح لهم بالاختلاط مع أسر أخرى بالداخل.

في 8 ديسمبر 2021، سُئل رئيس الوزراء في البرلمان عما إذا كان هناك حزب في داونينغ ستريت في ذلك اليوم، فقال: "لا ، لكنني متأكد من أنه مهما حدث ، تم اتباع الإرشادات واتباع القواعد على الإطلاق مرات ".

حدثان

وكان هناك حدثان اقيما في ذلك اليوم جزءًا من تحقيق شرطة العاصمة الذي انتهى الأسبوع الماضي، بينما تم تغريم آخرين بسبب أحداث غير محددة في ذلك اليوم، لكن رئيس الوزراء لم يفعل ذلك.

واتهمت نائبة زعيم حزب العمال المعارض، أنجيلا راينر، جونسون بالكذب بشأن الأحزاب المخالفة للقواعد في داونينغ ستريت، وقالت إنه "حط من قدر مكتبه".

وقالت: "بينما كان الشعب البريطاني يقدم تضحيات جسيمة، كان بوريس جونسون يخالف القانون". وأضافت: "قال بوريس جونسون مرارًا وتكرارًا إنه لا يعرف شيئًا عن خرق القانون - لا شك الآن، لقد كذب. بوريس جونسون وضع القواعد، ثم انتهكها."

وقال ثانغام ديبونير، زعيم الظل في مجلس العموم، لشبكة (سكاي نيوز)، إن على رئيس الوزراء "فعل الشيء اللائق" والاستقالة لأن أفراد الجمهور كانوا يلتزمون بالقواعد بينما كان "يقضي وقتًا ممتعًا مع زملائه".

تقرير غراي

وظهرت الصور في عشية تقرير سو غراي المحتمل عن أحداث خرق الإغلاق في داونينغ ستريت ووايتهول (مباني الحكومة)، والتي من المتوقع أن تقدم تفاصيل أكثر من تحقيق الشرطة.

وقال متحدث باسم 10 داونينغ ستريت: "لقد أتيح لمكتب مجلس الوزراء وشرطة العاصمة الوصول إلى جميع المعلومات ذات الصلة بتحقيقاتهم، بما في ذلك الصور الفوتوغرافية".

وكانت شرطة العاصمة اختتمت تحقيقاتها وستنشر سو جراي تقريرها في الأيام المقبلة، وعندها سيتحدث رئيس الوزراء أمام البرلمان بالكامل.

من المقرر أن تبدأ لجنة الامتيازات بالبرلمان تحقيقًا فيما إذا كان جونسون قد ضلل النواب عن قصد من خلال إنكار أي معرفة بالأحزاب. وإذا تم العثور على أنه فعل ذلك، فهذا يعني أنه قد انتهك القانون الوزاري وسيكون عادة مسألة استقالة.