إيلاف من لندن: أكد العراق الخميس اثر اعلان السعودية موافقتها على مذكرة التفاهم بين البلدين لربطهما كهربائيا المباشرة عمليا بأنشاء محطات الربط لانجاز المشروع خلال عامين.

فقد أعلنت وزارة الكهرباء العراقية البدء بتأسيس محطات الربط مع السعودية وتحديد مسارات الخطوط الناقلة للكهرباء لتأمين جاهزية المحطات للربط بين البلدين وانعكاسه على مستوى الطاقة.

قال الناطق باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى أنَّ اجتماعات دورية تعقد بين البلدين قطعت اشوطاً مهمة للمضي بربطهما كهربائيا .. مبينا في تصريح للوكالة العراقية الرسمية تابعته "ايلاف" اليوم أن الهدف الاساسي من مشاريع الربط الكهربائي هي الجاهزية والاستقرارية للشبكة الكهربائية المحلية وادخال العراق الى سوق الطاقة سواء أكان عربياً أم خليجياً أم عالمياً اضافة إلى جعل العراق بموجب مشاريع الربط هذه عضواً مهماً بسوق الطاقة لتحقيق الاستقرارية للشبكة وايضاً أن يكون العراق خلال الأيام المقبلة حافظاً وممرراً للطاقة.

ربط كهربائي مع الخليج وتركيا

حددت وزارة الكهرباء العراقية نسب إنجاز الربط الكهربائي مع الخليج وتركيا حيث اوضح موسى إن "هناك ربطين مختلفين الاول التركي وهذا تم إنجازه فنيا 100% واستحصل العراق الموافقات الرسمية وبانتظار زيادة حاجته للطاقة في الصيف لتوريد 500 ميغاواط للمحافظات الشمالية".

وبشأن الربط مع الأردن أوضح أن "العمل بهذا الربط أحيل الى شركة (جنرال الكتريك) الاميركية وحثت الوزارة على انجاز هذا العمل ضمن سقف زمني سريع".. مؤكداً أن العمل يجري على خط ريشة - القائم ومحطة القائم العراقية التحويلية في محافظة الانبار الغربية وانتهى فحص مسارات التربة ودراسة نقاط الربط وتحديد المسارات.

ونوه الى ان"الربط الخليجي اكتمل بنسبة 88% والبحث جار حول سعر التعرفة للخط الذي يربط محطة الفاو العراقية الجنوبية بمحطة الزور في الكويت وهناك اجتماعات عراقية دورية مع الجانب الخليجي".


مهندسو الكهرباء العراقيون يشرفون على انشاء محطة للطاقة

السعودية وافقت على الربط الكهربائي مع العراق

جاء تصريح المتحدث بأسم وزارة الكهرباء العراقية هذا بعد يومين من مصادقة مجلس الوزراء السعودي الثلاثاء على مذكرة تفاهم بين المملكة والعراق في مجال الربط الكهربائي حيث وافق خلال اجتماعه في الرياض برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة والعراق في مجال الربط الكهربائي.

وكانت حكومتا العراق والسعودية قد وقعتا في كانون الثاني يناير الماضي على مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين البلدين بهدف الحد من نقص الطاقة الذي يعاني منه العراق.

ووقع المذكرة عن الجانب العراقي حينها وزير الكهرباء عادل كريم وعن الجانب السعودي وزير الطاقة عبد العزيز بن سلمان عبر تقنية الاتصال المرئي.

وتوقع الوزير السعودي تحقيق مردودات اقتصادية كبيرة مع دخول الطاقة المتجددة إذ سيكون المشروع بمنزلة إنشاء سوق للكهرباء بين البلدين.

من جانبه، قال الوزير العراقي إن "الربط مع السعودية سينجز خلال عامين". وأكد أن السوق العراقية مفتوحة أمام الشركات السعودية وأن مشروع الربط يعد الخطوة الأولى للتعاون.

وينتج العراق بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفاً ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار وسط احتجاج من المواطنين.

يشار الى ان الحكومة العراقية تسابق الزمن لمعالجة أزمة الكهرباء من خلال إجراءات استثنائية وخطط طارئة لتوفير الغاز وتوسيع الربط الكهربائي ليشمل دول الخليج بهدف مواجهة درجات الحرارة التي تتجاوز الخمسين مئوية.

ويعاني العراق منذ سنوات أزمة حادة في الطاقة الكهربائية بسبب التناحر السياسي المزمن واستشراء الفساد واضطراب الأوضاع الأمنية في البلاد.

تسديد ديون الغاز لايران

بالترافق مع ذلك فقد تم الاعلان في بغداد وطهران عن تسديد العراق لديون الغاز الإيراني. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى إن "الحكومة العراقية سددت اليوم مستحقات الغاز الإيراني المتأخرة عن العام 2020 عبر الاقتراض الداخلي من المصرف العراقي للتجارة وأودعت الأموال من قبل وزارة المالية بصندوق.

أضاف أنه "بموازاة ذلك هنالك اجتماعات ولقاءات مع وزارة الطاقة الإيرانية وشركة الغاز هناك لرفع مستويات ما يتدفق للعراق بغية تعزيز قدرات المنظومة الوطنية".

واشار الى أن "العراق يحتاج حالياً بين 50-55 مليون م3 من الغاز يومياً والجانب الإيراني تعهد برفع الكميات مع بدء عملية التسديد ونتوقع أن تزيد الكميات خلال يومين".

تبلغ ديون ايران على العراق جراء تزويده بالغاز مليار و620 مليون دولار متركمة من زمن الحكومات السابقة التي تخلفت عن تسديدها فيما تقوم حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الحالية بذلك.

من جهته، أكد وزير النفط الإيراني جواد اوجي عن استلام بلاده 1.6 مليار دولار من المستحقات المتأخرة إزاء صادرات الغاز إلى العراق. وقال في تغريدة على تويتر انه " في ظل الدبلوماسية النشطة للطاقة وبعد عدة أشهر من المفاوضات استلمنا قبل ساعات 1.6 مليار دولار من المستحقات المتأخرة من أعوام ماضية إزاء صادرات الغاز إلى العراق".

يعتمد العراق على الغاز الإيراني لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، وفي وقت سابق أعلن وزير الكهرباء عادل كريم، أن العراق بحاجة إلى الغاز الإيراني بين 5- 10 سنوات، فيما أكد اتفاق الوزارة مع الجانب الإيراني على تزويد البلاد بـ50 مليون متر مكعب يومياً من الغاز.


وزير الكهرباء العراقي عادل كريم

انفاق 81 مليار دولار على الكهرباء.. بلا نتائج مرضية

كانت لجنة تحقيق أسسها البرلمان العراقي عام 2020 كشفت أنه برغم إنفاق حوالي 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005 فإن منظومة الكهرباء تواصل الانحدار نحو الأسوأ مع تزايد الطلب الاستهلاكي وضعف قدرات التوليد.

في يونيو 2021 قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي "بدأنا الربط الكهربائي مع دول الخليج، وأنجزنا 85% من العمل في العراق وفي عام 2022 سيكتمل الربط الكهربائي بالكامل مع دول الخليج وكذلك الربط الكهربائي مع الأردن".

وكانت وزارة الكهرباء العراقية قد وقعت في أيلول سبتمبر عام 2019 اتفاقية مع مجلس التعاون الخليجي لإنشاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية بطول 300 كيلومتر حيث يقسم طول الخطين إلى مسافتين : داخل العراق 80 كيلومتراً وداخل الكويت 220 كيلومتراً اذ سيزود المشروع في حال إتمامه العراق بمئات من الميغاواط من الطاقة الكهربائية.

وتؤكد وزارة الكهرباء العراقية بأنها تعمل جاهدة من أجل حلّ أزمة نقص الطاقة الكهربائية التي تواجه المواطنين خاصة مع كثرة ساعات انقطاع التيار في فصل الصيف وتقول انه إلى جانب الغاز الإيراني المعمول به منذ سنوات لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية العراقية فانها تبحث عن بدائل متنوعة منها خطط لاستيراد الغاز القطري.