إيلاف من لندن: سخر رئيس الوزراء البريطاني من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء جلوسه مع زعماء العالم في المائدة المستديرة على مأدبة غداء لمجموعة السبع في ألمانيا اليوم الأحد.

وبينما جلس جونسون مع قادة من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة وكذلك الاتحاد الأوروبي، ناقش هو ونظيره الكندي جاستن ترودو تاريخ الزعيم الروسي في التصوير بدون قميص " في إشارة لصورة بوتين بدون قميص وهو يركب حصانًا في عام 2009".

وسُمع رئيس الوزراء البريطاني وهو يسأل القادة: "يرتدون السترات؟ نخلع السترات؟ هل نخلع معاطفنا؟"، وفي الختام، قال: "علينا جميعًا أن نظهر أننا أقوى من بوتين".

دعم أوكرانيا

وعلى صعيد متصل، قال رئيس الوزراء المملكة المتحدة ما كانت لتكون قادرة على أن تكون في طليعة تقديم الدعم لأوكرانيا وسط حربها مع روسيا إذا كانت لا تزال في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف جونسون في حديث لـ CNN: "لا أعتقد أن المملكة المتحدة داخل الاتحاد الأوروبي وضمن نوع مصفوفة السياسة الخارجية المشتركة والسياسة الأمنية التي كانت لدينا في ذلك الوقت، لا أعتقد أنه سيكون لدينا كانت في المقدمة، كأول دولة أوروبية تسلح الأوكرانيين، لمنحهم ما يكفي لحماية أنفسهم".

وتابع: "أعتقد أن هذا يتحدث إلى بلد يفكر في الأشياء بشكل مختلف، ويفكر في العالم بمنظور أكثر عالمية وطموحًا. هذا لا يعني أننا أقل أوروبية. ما زلنا أوروبيين، لكن أعتقد أن لدينا نهج أكثر عالمية ".

أفضل حالًا

عندما سئل عما إذا كانت المملكة المتحدة في وضع أفضل مما كانت عليه قبل ست سنوات عندما كانت لا تزال في الاتحاد الأوروبي، أضاف السيد جونسون: "إنها (أفضل حالًا). دعني أعطيك مثالاً. بفضل الموقف الذي اتخذناه، نحن كان لدينا وكالة طبية مستقلة كانت قادرة على التأكد من أن أول لقاح COVID في ذراع أي شخص في العالم كان في المملكة المتحدة ".

إلى ذلك، حذّر رئيس الوزراء البريطاني، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من "أي محاولة" للتوصل إلى "حلّ تفاوضي" الآن في أوكرانيا سيؤدي إلى إطالة حالة "انعدام الاستقرار العالمي"، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية، إن الزعيمين توافقا أثناء لقاء على هامش قمة مجموعة السبع في ألمانيا، على أن الوقت الحالي هو "لحظة حساسة في تطوّر النزاع وأنه من الممكن قلب مسار الحرب" مشيراً إلى أنهما اتفقا على "تعزيز" دعم كييف عسكرياً.

وأضاف أن "رئيس الوزراء أكد أن أي محاولة لتسوية النزاع الآن لن تؤدي إلا إلى تعزيز انعدام الاستقرار ومنح (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين الحق في التلاعب بالدول ذات السيادة والأسواق الدولية إلى الأبد".

لا حوار

بخلاف إيمانويل ماكرون، يرفض جونسون اجراء حوار مع بوتين، ويصفه بأنه بـ "الديكتاتور"، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير الماضي.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد أكد في بداية قمة مجموعة السبع إنه لا بد لزعماء العالم أن يدركوا أن هناك ثمنا لدعم أوكرانيا، يشمل ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء، لكن عليهم أيضا إدراك أن ثمن السماح لروسيا بالفوز سيكون أعلى بكثير.

وأضاف أنه يتعين على الغرب الحفاظ على وحدته في مواجهة عدوان موسكو.

وأبدى رئيس الوزراء البريطاني "حماسًا كبيرًا" لمشروع اقترحته فرنسا حول إنشاء مجموعة سياسية أوروبية ستتيح "إعادة إشراك" بريطانيا بأوروبا بعد بريكست، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وقال قصر الإليزيه بعد لقاء بين الرجلين على هامش قمة مجموعة السبع في بافاريا بألمانيا، إن الرئيس الفرنسي شعر بأن جونسون أبدى "حماسًا كبيرًا" عندما تحدث عن المجموعة السياسية الأوروبية التي ستتيح "إعادة إشراك" بريطانيا بأوروبا.