إيلاف من لندن: أعلنت المملكة المتحدة أنها ستنفق 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع بحلول عام 2030، حيث حذر الأمين العام لحلف الناتو من أن التحالف يجب أن يقف في وجه فلاديمير بوتين.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على هامش مؤتمر الناتو في مدريد "إننا بحاجة إلى الاستثمار على المدى الطويل في القدرات الحيوية مثل الطائرات القتالية المستقبلية، مع التكيف في الوقت نفسه مع عالم أكثر خطورة وأكثر تنافسية".
وتابع: "النتيجة المنطقية للاستثمارات التي نقترح الشروع فيها ، هذه القرارات ، هي أننا سنصل إلى 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي للدفاع بحلول نهاية العقد".

وقال جونسون إن أهداف الإنفاق التي حددها أعضاء الناتو قبل عقد من الزمن - مع تعهد كل دولة بإنفاق 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع - "تم تحديدها بعد ذلك لعصر مختلف تمامًا".
وأضاف: "ما نقوله هو أننا نريد ينس ستولتنبرغ ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ، أن يبدأ العمل على هذا الهدف الجديد الآن - وقد وافق على القيام بذلك."

تكلفة الحرية

وأضاف رئيس الوزراء أن "تكلفة الحرية" "تستحق الدفع دائمًا". وقال: "ما لم نحصل على النتيجة الصحيحة في أوكرانيا ، سيكون بوتين في وضع يسمح له بارتكاب مزيد من الأعمال العدوانية ضد أجزاء أخرى من الاتحاد السوفياتي السابق ، مع الإفلات من العقاب إلى حد ما ، مما سيؤدي إلى مزيد من عدم اليقين العالمي ، والمزيد من الصدمات النفطية ، والمزيد من الذعر. والمزيد من المحنة الاقتصادية للعالم كله ".

وجاء حديث جونسون بعد أن قال رئيس حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ، إن تعزيز الحلف في أعداد القوات على جانبه الشرقي كان لضمان ألا يخطئ الرئيس الروسي في تقدير أو يسيء فهم استعداد الحلفاء للتحرك.

وقال: "نحن نعيش في عالم أكثر خطورة، ونعيش في عالم لا يمكن التنبؤ به، ونعيش في عالم نشهد فيه بالفعل حربًا في أوروبا مع عمليات عسكرية واسعة النطاق".
وأضاف ستولتنبرغ: "نحن نعلم أيضًا أن هذا يمكن أن يزداد سوءًا لأنه إذا أصبحت هذه حربًا واسعة النطاق بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، فإننا نرى معاناة الدمار والموت والدمار على هذا النطاق، وهو أسوأ بكثير مما نراه في أوكرانيا."

نقاشٌ مستمر

يشار إلى أنه كان هناك نقاش مستمر في المملكة المتحدة حول ما إذا كان ينبغي زيادة الإنفاق الدفاعي في ضوء الصراع في أوكرانيا. وحث وزير الدفاع بن والاس، رئيس الوزراء في وقت سابق من هذا الأسبوع على زيادة الإنفاق على القوات المسلحة البريطانية ردًا على الحرب.
وردًا على تصريحات رئيس الوزراء، قال مصدر مقرب من والاس: "كان وزير الدفاع دائمًا واضحًا أنه مع تغير التهديد، يجب أن يكون الإنفاق الدفاعي كذلك.
وأضاف: "في عام 2020، تحفظ رئيس الوزراء على من قلة الاستثمار في الدفاع لفترة من العقود الزمنية، وقد استجاب الآن بحق لخطر روسيا من خلال الاستمرار في الاستثمار في الدفاع ، وهو أمر ممتن للغاية لوزير الدفاع."

ووصف جونسون حلف الناتو بأنه "موحد" مع اقتراب قمة مدريد من نهايتها. وقال "من الواضح أن حلف الناتو يتمتع بصحة جيدة ويزداد قوة ، مع أعضاء جدد وهدف جديد".
وأضاف: "يمكننا أن نرى أن عملنا قد توقف ... إذا كان التاريخ هو أي دليل، فأنا أعتقد أن هذا التحالف العظيم سيكون ناجحًا مرة أخرى."

كما تعهد رئيس الوزراء بمواصلة تكثيف الدعم العسكري لكييف ودعم البلاد "بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك". وتابع: "من المنطقي والصحيح الاستمرار في دعم أوكرانيا بالطريقة التي نحن عليها ، وفي الواقع ، الاستمرار في تكثيف هذا الدعم العسكري".

دعم دفاعي لاوكرانيا

وفي وقت سابق يوم الخميس، أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستقدم مليار جنيه استرليني إضافي من الدعم العسكري لأوكرانيا. وهذا المبلغ سيرفع إجمالي الدعم العسكري البريطاني منذ اندلاع الحرب إلى 2.3 مليار جنيه إسترليني - أكثر من أي دولة أخرى غير الولايات المتحدة.
وقال رئيس الوزراء إن الأموال الإضافية ستخصص للقدرات بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي المتطورة والمركبات الجوية غير المأهولة ومعدات الحرب الإلكترونية الجديدة المبتكرة وآلاف القطع من المعدات الحيوية للجنود الأوكرانيين.

وعبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن شكره للمملكة المتحدة على الأموال الإضافية.
وفي حديثها إلى (سكاي نيوز)، حذرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس من أن أعضاء الناتو يجب أن يجعلوا من "أولوياتهم المطلقة" وقف حرب أوكرانيا ودفع القوات الروسية خارج البلاد - أو مواجهة "أوروبا أقل أمانًا بكثير".

جاءت تصريحاتها في الوقت الذي قال فيه وزير الدفاع الأوكراني ، أوليكسي ريزنيكوف ، لشبكة سكاي نيوز ، إن الحرب العالمية الثالثة "بدأت بالفعل".