إيلاف من الرباط: قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية "منع أية مشاركة جزائرية في المؤتمرات والندوات" التي ينظمها المغرب، كما طالبت بـ"عدم نشر أي مقالات أو أبحاث علمية في المجلات المغربية".

جاء ذلك في مراسلة إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات الجزائرية، تناولت عضوية أساتذة جامعيين جزائريين في مجلة مغربية.
وقالت وزارة التعليم العالي الجزائرية في حيثيات قرارها إن مصالحها تلقت من وزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج مراسلة تعلمها من خلالها عن عضوية عدد من الأساتذة الجامعيين الجزائريين في اللجنة العلمية لـ"مجلة الباحث للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية" المغربية.


وزادت موضحة أنه "قد سبق للمجلة المذكورة أن نشرت مقالات معادية للجزائر، تدافع على الأطروحات المغربية بشأن قضية الصحراء الغربية"، حسب ما جاء في مراسلتها، ممثلة لذلك بمقال قالت إنه صدر في العدد 42 من ذات المجلة في شهر مايو 2022، تحت عنوان "أسباب طرد الجمهورية الوهمية (البوليساريو) من الاتحاد الإفريقي".
وطلبت وزارة التعليم العالي الجزائرية من رؤساء الندوات الجهوية للجامعات الجزائرية التواصل، عن طريق المؤسسات الجامعية، مع الأساتذة الجامعيين الجزائريين الأعضاء في اللجنة العلمية لـ"مجلة الباحث للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية" المغربية، لـ"الانسحاب الفوري" منها؛ كما شددت على "ضرورة تذكير فئة الأساتذة والباحثين" بما اعتبرته "مناورات المغرب الرامية إلى توظيف الجزائريين بمختلف شرائحهم ضمن سياسته العدائية والدعائية ضد بلادنا".