إيلاف من بيروت: كشف تقرير نشره المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI) ومقره المملكة المتحدة عن تفاصيل جديدة حول تكتيكات المدفعية الروسية التي تم الحصول عليها من مقابلات شخصية مع جنود أوكرانيين أجراها المحللان العسكريان جاك واتلينغ ونيك رينولدز.

بعد أن واجهت الهجمات الروسية الطموحة المبكرة كارثة في فبراير ومارس، بدأت روسيا في أبريل بالتركيز على أسلوب حرب الاستنزاف الموجه نحو المدفعية في شرق أوكرانيا، ما أدى إلى ضرب الوحدات الأوكرانية بقصف ساحق.

يلاحظ واتلينغ: "إن الأداء المتوسط العام للقوات البرية الروسية قد تم تعويضه بشكل متزايد من خلال الاستفادة من نيران المدفعية الحاشدة لتسهيل التقدم البطيء والمنهجي. أدى القصف المستمر إلى نزوح السكان المحليين بشكل تدريجي ودمر المستوطنات والبنية التحتية التي كان يتم الدفاع عنها، ما أجبر الجيش الأوكراني على التخلي عن الأراضي بعد تدميرها".

أدى القصف المكثف إلى طرد القوات الأوكرانية تدريجياً من سيفيرودونتسك وليشانسك المهمتين رمزياً بحلول نهاية يونيو، بينما جعل من المستحيل على القوات الأوكرانية التركيز بسرعة للإعداد لهجوم مضاد بشكل فعال. والأكثر خطورة، يقدر واتلينغ أن الخسائر البشرية في أوكرانيا ربما تقترب الآن من التكافؤ مع الخسائر الروسية.

الجانب المشرق هو أن الوحدات الأوكرانية تجنبت مرارًا وتكرارًا التطويق والإبادة - وهو جزء من أهداف موسكو الأصلية في دونباس - من خلال الانسحابات المنظمة نسبيًا وفي الوقت المناسب، واستطاعت بالفعل تحقيق مكاسب حول خيرسون في جنوب أوكرانيا.

تتمتع المدفعية الروسية بميزة قوة نيران تزيد عن 3: 1

ليس لروسيا في الواقع ميزة كمية كبيرة في القوات القتالية مقارنة بأوكرانيا (لأنها ليست معبأة بالكامل) - لكنها تمتلك الكثير من المدفعية، وتولد المزيد من نيران المدفعية.

ووفقًا للتقرير، فإن مدافع الهاوتزر الروسية تنفق 20 ألف قذيفة يوميًا في المتوسط، مقارنة بـ 6000 قذيفة أطلقتها أوكرانيا. بل إن نسبة إطلاق المدفعية الصاروخية والصواريخ الباليستية أسوأ.

ولا تزال أوكرانيا تخاطر باستنفاد إمداداتها من قذائف 152 ملم ذات المعايير السوفيتية أسرع مما تفعله روسيا.

المدفعية الروسية لا تزال مركزية أكثر مما كان متوقعاً

كان يُعتقد أن الجيش الروسي قد قام بإضفاء اللامركزية على الكثير من المدفعية إلى وحدته التكتيكية الرئيسية، الدبابة أو مجموعة كتيبة المشاة التكتيكية (BTG)، والتي يُعتقد أنها تدمج مكملًا قويًا (وأكثر استجابة نظريًا) من 1-3 بطاريات مدفعية.

لكن وفقًا للدراسة، غالبًا ما تحتوي مجموعة كتيبة المشاة التكتيكية في الممارسة العملية على عدد متواضع فقط من قذائف الهاون ومدافع الهاوتزر الأقدم. بدلاً من ذلك، تحتفظ مستويات قيادة اللواء والفرق بغيرة بالسيطرة على أصول المدفعية الأكثر حداثة في "مجموعات المدفعية التكتيكية" المركزية.

علاوة على ذلك، كانت المدفعية في مجموعة كتيبة المشاة التكتيكية مثقلة ببنية اتصالات سيئة بشكل صادم، مما أجبر الوحدات على التحقق من مهام إطلاق النار عبر هواتف خلوية مدنية غير مشفرة، مما أدى إلى "سلسلة قتل" ثقيلة.

النتيجة، وفقًا للتقرير: "... المدفعية الروسية عملت إلى حد كبير بشكل مستقل عن - وليس بدعم وثيق - عناصر مناوراتها [أي. الدبابات والمشاة]، بمهام نيران داعمة لها فترات تأخير طويلة ".

تصبح المدفعية الروسية أكثر فاعلية عند ربطها بطائرات بدون طيار

قبل عام 2022، كان يُنظر إلى الجيش الروسي على أنه طور "مجمع نيران الاستطلاع" على النمط الغربي حيث يمكن لأصول المراقبة الأمامية بدون طيار (خاصة طائرات المراقبة بدون طيار Orlan-10 ) أن تدل على الضربات الدقيقة وفي الوقت الملائم، بمساعدة توجيهات إطلاق النار الرقمية / إدارة المعركة الأنظمة.

لم يكن هذا دليلًا في الأيام الأولى للحرب بسبب الاستعدادات السريعة للحرب، ولكن منذ ذلك الحين من الواضح أن روسيا يمكنها أحيانًا تنفيذ هذه العقيدة وتقديم هجمات دقيقة مميتة - إنها ليست مجرد قدرة واسعة الانتشار، بسبب نقص الأفراد المدربين تدريباً كافياً والأجهزة، خاصة أنظمة الاتصالات والطائرات بدون طيار.

على سبيل المثال، عندما تدعمها الطائرات بدون طيار، يمكن للمدفعية الروسية ضبط النيران في الوقت الحقيقي لضرب الأهداف المتحركة. تمكن أجهزة رصد الطائرات بدون طيار أيضًا من نشر وحدات فرعية صغيرة من مسدس واحد أو اثنين فقط لتوجيه ضربات فعالة، بدلاً من البطاريات الكاملة المكونة من ستة بنادق.

لكن الافتقار إلى الموظفين المهرة والأجهزة (خاصة الطائرة الأكبر Orlan-30 بدون طيار، التي تحتوي على محدد ليزر) أدى إلى إهدار الوحدات الروسية لإمدادات طلقات Krasnopol الموجهة بالليزر في وابل غير موجه.

تخصص روسيا أدوارًا مختلفة لأنواع مختلفة من المدفعية

وفقًا لواتلينغ، بينما تستخدم روسيا مدافع الهاوتزر لمهاجمة أهداف نقطة منفصلة، غالبًا ما تُستخدم أنظمة قاذفات الصواريخ المتعددة لمنع حركة القوات الأوكرانية من خلال وضع ستارة من التدمير بينها وبين هدفها المنشود.

الهجمات المضادة للبطاريات التي تستهدف المدفعية الأوكرانية، وكذلك مشغلي الطائرات بدون طيار الأوكرانية، هي حكر على صواريخ Tochka-U الباليستية والمدافع الروسية الأطول مدى التي يتم التحكم فيها على مستوى الفرقة: 2A65 Msta و 2A36 Giatsint مدافع هاوتزر، 2S19 و 2S5 المتغيرات ذاتية الدفع، ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع 2S7M Malka مقاس 203 ملم.

كيفية انتشار المدفعية الروسية

تزعم المصادر الأوكرانية أن وحدات المدفعية الروسية تنشر عادةً ما يقرب من ثلث نطاق إطلاقها الأقصى بعيدًا عن خط المواجهة للحماية من هجمات العدو.

كتب واتلينغ أن "... قذائف الهاون موضوعة إلى حد كبير على بعد 1.5 كيلومتر [1 ميل] من الخط الأمامي للقوات الخاصة، ومجموعات المدفعية التكتيكية التابعة لألوية على بعد 8 كيلومترات [5 أميال]، ومجموعات تكتيكية مدفعية مسلحة بأنظمة طويلة المدى مخصصة حرائق عميقة على بعد 10-15 كم [6-9 أميال] للخلف ".

عادة ما تنتشر وحدات الهاوتزر في مساحة 100 × 300 متر، مع 20-40 مترًا بين المدافع. بدلاً من ذلك، تستخدم وحدات قاذفة الصواريخ تشكيلًا خطيًا، مع ما يصل إلى 150 مترًا تفصل بين كل شاحنة قاذفة.

يصف التقرير أيضًا قيام الوحدات الروسية بنشر بطاريات مدفعية "وهمية" من بنادق معظمها معطوبة / مدمرة لتحويل وامتصاص الضربات الأوكرانية.

لعبة البطاريات المضادة في روسيا بطيئة - إلا عندما تكون مدعومة بطائرات بدون طيار.

تسعى المدفعية المضادة للبطارية إلى إخراج مدفعية الخصم، والاستفادة من الرادارات وأجهزة الاستشعار الصوتية لتتبع نيران القذيفة الواردة إلى نقطة الأصل. كلما أمكن تحقيق ذلك بشكل أسرع، زادت احتمالية حدوث حريق مضاد للبطارية للبطارية المهاجمة قبل أن تتمكن من الانتقال.

لكن وفقًا لواتلينغ ورينولدز، فإن البطارية المضادة الروسية بطيئة، وعادة ما يبلغ متوسطها 30 دقيقة لإطلاق ضربة مضادة للبطارية. هذا أكثر من وقت كافٍ حتى لإطلاق المدفعية المقطوعة، وربط الشاحنات وإخراج الجحيم من المراوغة.

لكن عند الاتصال بشبكة مع مراقب طائرة بدون طيار، يمكن المدافع الروسية تنفيذ ضربات دقيقة مضادة للبطارية في 3-5 دقائق فقط. يمكن فقط لأنظمة المدفعية الأوكرانية المتنقلة الأكثر حداثة والمقدمة من الغرب أن تطلق النار وتنطلق بسرعة كافية لتجنب ذلك. نتيجة لذلك، تنشر بطاريات المدفعية الأوكرانية بانتظام صواريخ دفاع جوي محمولة - ويفضل أن تكون صواريخ Starstreak / Marlet الموجهة بصريًا - لإسقاط الطائرات بدون طيار.

ويشير واتلينغ إلى أن روسيا جعلت استخدام الصواريخ الباليستية Tochka-U على نطاق واسع بشكل مدهش، بل وحتى الإسراف في الضربات المضادة للبطاريات، مشيرة إلى حادثة إطلاق ثلاثة من هذه الأسلحة القوية ولكن غير الدقيقة على مدافع هاوتزر الأوكرانية M109 Paladin ذاتية الدفع - مما تسبب فقط ضرر خفيف.

بينما يشير التقرير إلى أن تقرير الوحدات الأوكرانية يمكن أن "تتجنب باستمرار" نيران البطاريات الروسية المضادة (على الأقل عندما لا تكون الطائرات بدون طيار موجودة)، لم تتحرك أطقم المدفعية الروسية في الغالب بعد إطلاق النار - ولم تشرد إلا بعد تعرضها للهجوم، أي. "خذ النار ثم انطلق بسرعة".

تزعم المصادر الأوكرانية أيضًا أن أطقم مدافع الهاوتزر الروسية، عندما تتعرض لنيران القذائف، عادة ما تتخلى عن بنادقها بحثًا عن غطاء - حتى عندما تكون محمولة على مركبة.

إمدادات الذخيرة هي كعب أخيل الروسي

قد يفتقر استخدام روسيا للمدفعية إلى البراعة وفقًا للمعايير الغربية، لكن لا يزال لها دور مهيمن في تسهيل الاستيلاء على الأهداف الرئيسية وإلحاق خسائر لا يمكن دعمها. كيف نتعامل مع مثل هذا العملاق المدمر على نطاق واسع، وإن كان أخرقًا؟

يقول واتلينغ إن المفتاح هو تجويع الوحش، أي "... العبء اللوجستي الناجم عن نقل وتخزين الكمية الهائلة من القذائف التي تسمح لروسيا بمواصلة المناورة بالنيران."

هذا لأن القوات البرية في موسكو تعتمد بشكل سيئ على الخدمات اللوجستية للسكك الحديدية لتزويد القوات مقارنة بالجيوش الغربية، وتفتقر إلى الشاحنات الكافية ومعدات رفع الأحمال الحديثة.

يكتب واتلينغ: "... مقالب الذخيرة على مستوى الأقسام واللواء كبيرة ومتميزة ويصعب إخفاؤها أو الدفاع عنها وبطيئة في الانتقال... نظرًا للتفاوت في الأسلحة ونقص الحرائق الروسية الدقيقة، فإن أسرع طريقة لتسوية ساحة اللعب هو تمكين أوكرانيا من ضرب لوجستيات المدفعية الروسية ".

بينما يقول التقرير إن أوكرانيا فشلت في استغلال هذا الضعف بشكل منهجي، إلا أنه يمكن القول إن هذا قد تغير، بالنظر إلى التتابع المذهل للهجمات الدقيقة على مستودعات الذخيرة الروسية في العمق خلف خط المواجهة في يوليو.

أصبح ذلك ممكنًا بفضل استخدام أوكرانيا لأنظمة المدفعية الصاروخية HIMARS و M270 المزودة من الغرب، والتي يمكن أن تهاجم بدقة أهدافًا على بعد حوالي 50 ميلًا باستخدام الصواريخ الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

يمكن لمثل هذه الضربات أن تعرقل حرب المدفعية الروسية، ولكن بشرط أن تتلقى أوكرانيا ما يكفي من راجمات الصواريخ متعددة الفوهات ومدافع الهاوتزر الغربية بعيدة المدى بسرعة كافية، وإذا زادت دول الناتو إنتاج قذائف عيار 155 ملم بشكل كافٍ للحفاظ على عمليات التسليم إلى أوكرانيا. كما دعا الغرب إلى تبسيط عدد أنواع المدفعية المسلمة إلى أوكرانيا لتبسيط "الكابوس اللوجيستي" الناتج عن الجيش الأوكراني، ولكن يبدو من غير المرجح أن يحدث ذلك نظرًا للطبيعة الموزعة للمساعدات الغربية لأوكرانيا.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "1945" الأميركي