إيلاف من لندن: أعلن رئيس لجنة عام 1922 المعنية بانتخاب القيادة في حزب المحافظين البريطاني أن 8 مرشحين باتوا في السباق لخلافة بوريس جونسون.
وقال السير غراهام برادي أن هؤلاء الثمانية نوب في مجلس العموم عن حزب المحافظين، وهم: كيمي بادنوك وزيرة المساواة السابقة، المدعية العامة السابقة سويلا برافرمان، جيريمي هانت وزير الصحة وزير الخارجية السابق، بيني موردونت وزيرة التجارة ووزيرة الدفاع السابقة، وريشي سوناك وزير الخزانة السابق، وزيرة الخارجية ليز تروس، توم توغندهات رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم، ونديم الزهاوي وزير الخزانة.

وأضاف السير غراهام إن هؤلاء المرشحين الثمانية حصل كل واحد منهم على دعم ما لا يقل 20 عضوا في البرلمان من حزب المحافظين وسيخوضون الاقتراع الأول غدًا الأربعاء.
وقال: نأمل أن نكون يوم الإثنين المقبل أملم الحسم بين مرشحين اثنين.
وكان وزير الصحة السابق ساجد جاويد ووزير الشؤون الخارجية المعين حديثا رحمن تشيشتي انسحبا من المسابقة قبل دقائق فقط من الموعد النهائي
ويروج المرشحون عروضهم لزملائهم من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين في تجمعات مغلقة في قصر وستمنستر "مقر مجلس العموم" كل منهم لديه 12 دقيقة للتحدث.

لا ثقة على جونسون

وإلى ذلك، منعت الحكومة البريطانية تصويتاً، في مجلس العموم، من أجل إجبار رئيس الوزراء بوريس جونسون على الخروج من "داونينغ ستريت"، بصورة فورية، باعتبار أن هذه الخطوة هي "إساءة استخدام للسلطة".

وكان التصويت على سحب الثقة متوقَّعاً، يوم غد الأربعاء، بعد أن طلبه حزب العمال، في خطوة غير مسبوقة، إلّا أنّه تمّ سحبه من مفكرة الجلسة، على الرغم من أنّه، بموجب اتفاقية ثابتة في كتاب البرلمان، فإنّ "الحكومة تستجيب دائماً لمطلب زعيم المعارضة".

واتّهم متحدّث باسم حزب العمال الحكومة بالخوف، قائلاً إن "هذا أمر غير مسبوق على الإطلاق. مرّة أخرى، يغير المحافظون القواعد لحماية زملائهم المراوغين. يجب على جميع مرشّحي قيادة حزب المحافظين أن يدينوا هذا الانتهاك الصارخ للسلطة من أجل حماية رئيس وزراء فاقد للصدقية".

يُذكَر أن زعيم حزب العمال، كير ستارمر، هدّد بالتصويت، إذا رفض حزب المحافظين طرد جونسون على الفور، على الرغم من تحذير شخصيات بارزة في الحزب من خطورة تركه في المنصب لمدّة شهرين آخرين.

وكانت "لجنة 1922"، المنتخَبة حديثاً، أكدت أن جونسون "سيبقى في منصبه حتى 5 أيلول/سبتمبر"، وهو تاريخ إعلان رئيس الوزراء الجديد.

مقترح حزب العمال

وقال مصدر في حزب العمال البريطاني، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إنّ حزب المعارضة الرئيسي في بريطانيا سيقدّم مقترحاً لإجراء تصويب بشأن حجب الثّقة عن حكومة رئيس الوزراء المستقيل، بوريس جونسون، وكان من المتوقّع أن يجري التصويت على المقترح يوم غدٍ الأربعاء.

ويعني اقتراح حجب الثّقة أنّ المشرّعين، من جميع الأحزاب الممثّلة في البرلمان، يمكنهم التصويت على ما إذا كانت الحكومة يجب أن تستمرّ في الحكم. وفي حال خسرت الحكومة التصويت، فقد يؤدّي هذا الأمر إلى إجراء انتخابات.

وكان جونسون أعلن، الأسبوع الماضي، استقالته من منصبه، في أعقاب استقالة أكثر من 50 من الوزراء والمساعدين في حكومته، احتجاجاً على قيادته، لكنه سيواصل عمله إلى حين انتخاب رئيسٍ جديدٍ للحكومة، في مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل