تونس: أعلنت تونس السبت استدعاء سفيرها لدى المغرب رداً على خطوة مماثلة اتخذتها الرباط احتجاجاً على استقبال زعيم جبهة البوليساريو المشاركة في منتدى "تيكاد" الياباني -الأفريقي في تونس العاصمة.

وكان المغرب قد استدعى الجمعة سفيره لدى تونس وألغى مشاركته في المنتدى الدولي بعيد استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي الانفصالية،

واعتبرت الرباط أن استقبال غالي للمشاركة في القمة الأفريقية- اليابانية "عمل خطير وغير مسبوق يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي".

وأضافت أن تونس قررت "خلافاً لنصيحة اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها من جانب واحد دعوة الكيان الانفصالي".

واعتبر مصدر دبلوماسي مغربي في تصريح لوكالة فرانس برس أن الخطوة "جديدة وغير مقبولة وفوق كل هذا استفزازية بلا داع"، مضيفاً "سمحت تونس لنفسها بإلحاق الضرر بقضية مقدسة لدى جميع المغاربة".

حياد تام

وردّت تونس على قرار المغرب عبر "دعوة سفيرها بالرباط حالاً لتتشاور"، مؤكدة أنه "خلافاً لما ورد في البيان المغربي" فإن الاتحاد الأفريقي المشارك في تنظيم "تيكاد" هو من استدعى "الجمهورية الصحراوية" العضو فيه.

وأضاف بيان الخارجية التونسية أن البلاد تلتزم "بقرارات الاتحاد الأفريقي".

وشددت تونس أنها تحافظ "على حيادها التام" إزاء نزاع الصحراء ،وهو "موقف ثابت لن يتغيّر إلى أن تجد الأطراف المعنية حلاً سلمياً يرتضيه الجميع".