إيلاف من لندن: يستضيف العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث، اليوم الثلاثاء، أول زيارة دولة له بصفته ملكًا حيث يرحب برئيس جنوب أفريقيا.
ووصل رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إلى لندن، يوم أمس الاثنين، في زيارة دولة من المقرر أن يلتقي خلالها الملك تشارلز الثالث ورئيس الوزراء ريشي سوناك.
وهذه أول زيارة دولة في عهد الملك الجديد، والأولى التي تنظم في المملكة المتحدة منذ يونيو 2019، عندما استقبلت الملكة إليزابيث الثانية الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا.
ويلعب أمير وأميرة ويلز دورًا رئيسيًا في الزيارة التي تشمل مأدبة رسمية في قصر باكنغهام، حيث يستقبل الأمير وليام وكيت الرئيس سيريل رامافوزا وزوجته تشيبو موتسيبي نيابة عن الملك. ثم يسافرون مع الزوجين إلى حفل الترحيب الاحتفالي.
ويشارك نحو مئتي حصان وألف جندي في العرض العسكري، مع إطلاق طلقات نارية من غرين بارك.

غداء خاص
ويصطحب موكب على متن عربات تابعة للدولة الرئيس والملك والملكة القرينة وأمير وأميرة ويلز إلى قصر باكنغهام لتناول غداء خاص.
وستشهد المأدبة الرسمية التي ستقام في المساء إطلاق السجادة الحمراء الملكية، حيث من المتوقع أن ترتدي كل من الملكة وأميرة ويلز التيجان.
زيارات الدولة هي الهدية الدبلوماسية النهائية ، وتتخذ وزارة الخارجية القرارات بشأن من يتم دعوته.
يشار إلى أنه طوال فترة حكمها، استضافت الملكة الراحلة 116 زيارة رسمية، وكان معروفًا أنها تبدي اهتمامًا شخصيًا كبيرًا بالتفاصيل الصغيرة. وكانت آخر زيارة لها إلى جنوب إفريقيا منذ أكثر من عقد في عام 2010، عندما استقبلت الرئيس جاكوب زوما.

سوناك يرحب
وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك: "جنوب أفريقيا هي بالفعل أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة في القارة، ولدينا خطط طموحة لتعزيز الاستثمار في البنية التحتية والنمو الاقتصادي معًا".
وأضاف سوناك: "أتطلع إلى الترحيب بالرئيس رامافوزا في لندن هذا الأسبوع لمناقشة كيف يمكننا تعميق الشراكة بين بلدينا العظيمين والاستفادة من الفرص المشتركة، من التجارة والسياحة والأمن والدفاع."
وضمن برنامج زيارة رئيس جنوب إفريقيا ، كلمة سيلقيها أمام مجلسي البرلمان ولقاء مع رئيس الوزراء ريشي سوناك في داونينغ ستريت. وسيزور اليوم الثلاثاء، نصبًا أقيم خصيصاً لنيلسون مانديلا، في كنيسة وستمنستر عام 2018 في الذكرى المئوية لميلاده.