إيلاف من لندن: قال وزير الهجرة البريطاني إنه يجب منع الألبان من طلب اللجوء في المملكة المتحدة، لأنهم يأتون من بلد "آمن بشكل واضح".
وقال روبرت جينريك إن مثل هؤلاء الأفراد يجب "استبعادهم من حق طلب اللجوء"، وأضاف بأن المستويات الحالية للهجرة إلى المملكة المتحدة "غير مستدامة".
جاءت تصريحات الوزير جينريك في الوقت الذي رفضت فيه وزارة الداخلية التعليق على تقرير في صحيفة (صنداي تايمز) زعم أن الوزراء يعملون على تشريع يمكن أن يحظر طالبي اللجوء الذين يدخلون عبر طرق غير قانونية من الاستقرار في المملكة المتحدة.
وأفادت الأنباء أن وزيرة الداخلية سويلا برافرمان حثت رئيس الوزراء ريشي سوناك على دعم خطط وضع كل مهاجر غير شرعي قيد الاحتجاز لدى وصوله.

ضغوط برلمانية
وتتعرض الحكومة لضغوط شديدة من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين للتعامل مع قضية مهربي البشر الذين يستخدمون القوارب الصغيرة لنقل المهاجرين عبر القنال الإنكليزي.
ويمثل الألبان أكثر من ثلث المهاجرين من القناة البالغ عددهم 33000 والذين وصلوا في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام ، وقال السيد جينريك إنهم أصبحوا الآن "الأولوية الأولى".
وفي الأسبوع الماضي، أجرى السيد سوناك محادثاته الأولى مع رئيس الوزراء الألباني إيدي راما حيث اتفقا على سد "الثغرات" التي تحول دون العودة السريعة لطالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم.
وقال السيد راما إن المملكة المتحدة يجب أن تتوقف عن إلقاء اللوم على الألبان في أزمة المهاجرين وتحتاج إلى التوقف عن استخدام المهاجرين الألبان "لتبرير فشل السياسات".

بلد آمن
ومع ذلك ، قال السيد جينريك لقناة جي بي نيوز: "ألبانيا بلد آمن بشكل واضح. من الصعب للغاية أن نرى كيف يمكن للألباني أن يتمكن من طلب اللجوء بنجاح هنا في المملكة المتحدة. ولدينا اتفاقية إرجاع ، تم توقيعها قبل عام ، وعاد ألف ألباني بالفعل. نحن نبحث في ما يمكننا القيام به هناك. كما اننا نتابع القنوات الدبلوماسية".
وحذر جينريك من احتمال أن تكون الهجرة غير الشرعية مشكلة "لسنوات عديدة مقبلة" وقال إن الوزراء في الحكومة متفقون على أن المستويات الإجمالية للأشخاص الذين يدخلون البلاد مرتفعة للغاية.
وقال وزير الهجرة: "لا يمكن أن يكون لدينا مليون شخص يدخلون البلاد في عام واحد وصافي الهجرة نصف مليون - إنها ليست مستدامة".

تأشيرات الطلاب
واضاف بأن أحد المجالات "المهيأة للإصلاح" هو القواعد الخاصة بتأشيرات الطلاب وعدد المعالين الذين يمكنهم إحضارهم إلى البلاد أثناء دراستهم.
وقال: "ما يقلقني هو أن هناك أشخاصًا يأتون إلى الجامعات هنا كطريقة خلفية لجلب عائلاتهم إلى المملكة المتحدة والبقاء هنا لفترة طويلة، ويستخدم عدد كبير جدًا من الناس هذا كطريق للحياة في المملكة المتحدة. هذا محرك كبير للهجرة الصافية".
وختم وزير الهجرة البريطاني بالقول إن الحكومة مصممة تقليل "التراكم الضخم" في قضايا اللجوء ، مشيرًا إلى أن الحكومة قد تتبنى "عملية اتصال أخف" مع أولئك القادمين من البلدان التي توجد فيها "معدلات منح جامعية عالية للغاية".