إيلاف من لندن: بحثت الرئيسة الهنغارية في بغداد وأربيل الجمعة مشاريع بلادها هناك والربط الجوي ومواجهة الارهاب وتفقدت أوضاع قواتها في العراق ضمن التحالف الدولي.
وبحثت الرئيسة الهنغارية كتالين نوفاك في بغداد اليوم مع الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد آليات تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين وسُبل تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات .


الرئيسة الهنغارية كاتالين نوفاك خلال اجتماعها في بغداد الجمعة 9 ديسمبر 2022 مع الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد (الرئاسة العراقية)

وأعرب رشيد عن "تطلّع العراق لتمتين علاقات الصداقة مع هنغاريا، وإدامة التنسيق والتعاون حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم الشعبين الصديقين". وأكد على "ضرورة تضافر الجهود المشتركة في تقديم العون للنازحين الذين تضرروا بفعل المجاميع الإرهابية والإسراع في حسم هذا الملف وتأمين عودتهم إلى مناطقهم بعد تأهيلها وإعمارها" كما نقل عنه بيان رئاسي تابعته "ايلاف".
وتحدث رشيد عن الوضع الأمني في العراق موضحا انه شهد تطوراً كبيراً نتيجة تضحيات العراقيين وتعاون الأصدقاء ومساندتهم لقواته الأمنية.. حيث تم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين.

دعم أمن واستقرار العراق
بدورها أعربت الرئيسة كاتالين نوفاك عن "تطلع بلدها لتعزيزها وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين وأكدت على "أهمية عودة العراق إلى لعب دوره الحيوي في المنطقة والعالم".
وشددت على "موقف بلادها الداعم لجهود العراق في الحفاظ على استقراره وأمنه" داعية الرئيس العراقي لزيارة هنغاريا.. وأكدت حرص "بلادها على توفير كل سبل نجاح الطلبة العراقيين في بلدها"، داعية إلى "زيادة أعداد الطلبة العراقيين في هنغاريا لإكمال الدراسات العليا وتوفير الأمن والسلامة لهم بالإضافة إلى فتح خط طيران مباشر بين بغداد وبودابست.

القوات الهنغارية في العراق
ومن جهتها أوضحت الرئاسة الهنغارية ان نوفاك قد تفقدت أوضاع القوات الهنغارية المتواجدة في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق واقليم كردستان وكذلك المشاريع الانسانية التي يتم تنفيذها بدعم هنغاري في البلاد.
وهنغاريا هي إحدى الدول الأوروبية التي انضمت في عام 2014 الى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش حيث يوجد 170 جندياً هنغارياً الآن في العراق يقدمون الدعم الاستشاري واللوجستي والتدريب للقوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية ضمن مهام التحالف في العراق.

قادة أقليم كردستان
ثم انتقلت الرئيسة الهنغارية الى أربيل وأجرت مباحثات مع رئيس الاقليم نجيرفان بارزاني ورئيسة حكومته مسرور بارزاني. ورحب بارزاني بنوفاك واكد امتنان اقليم كردستان للمساعدات المقدمة من هنغاريا الى الاقليم وقوات البيشمركة وتطور العلاقات الثقافية بينهما حيث شاركت اليوم في مراسم افتتاح مدرسة دولية جديدة في منطقة عينكاوة في أربيل شيّدت بتكلفة 4.5 مليون دولار بتمويل هنغاري.


رئيس اقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني مستقبلا في أربيل الجمعة 9 ديسمبر الرئيسة الهناغارية كاتالين نوفاك (مكتبه)

ولدى هنغاريا بحسب وكالة انباء رووداو الكردية فريق آثار متخصص، يعمل بالبحث والتنقيب في اقليم كوردستان منذ عام 2017، وقام بالنتقيبات في قلعة دوين وتل "تري" قرب منطقة رانية فضلاً عن تقديم هنغاريا برنامج زمالات دراسية لاستقبال الطلبة الكورد والعراقيين.
وتعد زيارة الرئيسة الهنغارية الثانية من نوعها لرئيس دولة غربية الى اقليم كردستان بعد الزيارة الاولى التي قام بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى الاقليم العام الماضي.
والرئيسة نوفاك هي المرأة الأولى التي تم انتخابها لتكون رئيسة لهنغاريا وهي الرئيسة الاصغر بعمر 44 عاماً.