ايلاف من لندن : ساوى قادة دول الخليج العربية بين خطر الجماعات الارهابية والمليشيات المسلحة على العراق مؤكدين دعمه في مواجهتهما ودعوا العراق الى استكمال رسم حدوده البحرية مع الكويت والتزامه بسيادتها.

وقال قادة المجلس الاعلى لدول الخليج العربية في ختام قمتهم في الرياض اليوم في بيان تابعته "ايلاف" وتضمن 84 مادة تناولت مختلف مواقف بلدانهم من القضايا العربية والدولية والتطورات على الساحة العالمية.

مواجهة الارهاب والمليشيات المسلحة

فيما يخص التطورات الامنية والسياسية في العراق فقد أكد المجلس الأعلى للقادة على مواقفه وقراراته الثابتة تجاه العراق ودعم الجهود القائمة لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في العراق.

وشدد على أهمية الحفاظ على "سلامة ووحدة أراضي العراق وسيادته الكاملة وهويته العربية الإسلامية ونسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية، ومساندته لمواجهة الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة تكريساً لسيادة الدولة وإنفاذ القانون" في اشارة الى حوالي 60 مليشيا عراقية مسلحة تدين بالولاء لايران وتقوم بتنفيذ اجندتها في المنطقة وارتكاب جرائم طائفية في العراق.

وهنأ المجلس الأعلى الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد بمناسبة انتخابه رئيساً لجمهورية العراق، ومحمد شياع السوداني بمناسبة اختياره رئيساً للوزراء معرباً "عن أطيب التمنيات للعراق ولشعبه الشقيق المزيد من الاستقرار والنمو".

ادانة القصف الايراني لاقليم كردستان

وأدان المجلس الأعلى الخليجي القصف الذي استهدف إقليم كردستان العراق مؤكدا رفضه لما "أقدم عليه الجانب الإيراني من قصف مدفعيٍ وبالطائرات المُسيَّرة على عددٍ من مناطق إقليم كردستان العراق والتي أوقعت العديد من المواطنين الآمنين معتبرا ذلك تجاوزاً سافراً على سيادة العراق وأمنه.

وأيد المجلس ما جاء في بيان الحكومة العراقية في 14 تشرين الثاني نوفمبر عام 2022 بإدانة القصف البري والجوي للاقليم.

دعوة العراق لاستكمال ترسيم حدوده البحرية مع الكويت

شدد المجلس الأعلى على أهمية التزام العراق بسيادة دولة الكويت وعدم انتهاك القرارات والاتفاقيات الدولية وبالأخص قرار مجلس الأمن رقم 833 بشأن ترسيم الحدود بين البلدين واتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، المبرمة بين البلدين والمودعة لدى الأمم المتحدة .

ودعا المجلس العراق إلى استكمال ترسيم الحدود البحرية مع دولة الكويت لما بعد العلامة 162.

رفض انتهاكة سيادة الكويت

وعبر المجلس عن رفضه القاطع لأي انتهاك يمس سيادة دولة الكويت واحتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية.

كما جدد المجلس الأعلى دعمه لقرار مجلس الأمن رقم 2107 (2013) بشأن إحالة ملف الأسرى والمفقودين والممتلكات الكويتية والأرشيف الوطني إلى بعثة الأمم المتحدة.

وأعرب عن التطلع لاستمرار العراق بالتعاون لضمان تحقيق تقدم في كافة الملفات، ودعوة العراق والأمم المتحدة لبذل أقصى الجهود بغية التوصل إلى حل تجاه تلك الملفات.

كما تناول البيان الختامي لقادة دول الخليج العربية موقفهم من القمة السعودية الخليجية والعمل الخليجي العسكري والامني المشترك ومكافحة الارهاب واحتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث .. وكذلك الاوضاع في ايران واليمن والمغرب وسوريا ولبنان وليبيا والسودان والصومال اضافة الى الازمة بين روسيا وأوكرانيا وسد النهضة الاثيوبي.