واشنطن: قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس، إنّ روسيا لم تظهر أي رغبة جدية في إنهاء الحرب في أوكرانيا، بعد وقت قليل على تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يريد إنهاء الصراع "في أسرع وقت ممكن".

وقال بلينكن إنه عقد الخميس اجتماعات عبر الفيديو مع وزراء خارجية دول مجموعة السبع للبحث في أفكار من أجل التوصل لـ"سلام عادل" اقترحه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارته التاريخية لواشنطن الأربعاء.

ووصف بلينكن طرح الرئيس الأوكراني بأنه "بداية جيدة"، وقال إن أي سلام يجب أن يكون "عادلا ومستداما، وشدد على أن الولايات المتحدة لن تفرض حلولا على أوكرانيا.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي "اليوم بشكل أساسي، لم تظهر روسيا أي اهتمام (بالانخراط) في دبلوماسية جدية" لإنهاء الحرب.

وشدد على أن روسيا يمكنها وضع حد للحرب فوراً بسحب قواتها، لكن "في غياب ذلك، علينا أن نرى أدلة فعلية على وجود استعداد لدى روسيا للتفاوض من أجل التوصل إلى سلام عادل ومستدام".

سلام عادل ومستدام

وقال بلينكن في معرض تفسيره للسلام العادل إنه سلام "لا يصادق ببساطة على استيلاء بلد بالقوة على أراضي بلد آخر".

أما السلام المستدام ففسره بلينكن بأن "نحرص على أن يكون قادرا على الصمود وعدم وضع أوكرانيا في وضعية تمكّن روسيا من تكرار ما فعلته بعد شهر أو ستة أشهر أو عام".

والخميس قال بوتين الذي بدأت قواته غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير في تصريح للصحافيين إنه يأمل انتهاء النزاع "في أسرع وقت ممكن".