إيلاف من لندن: أُعلن في بغداد الاربعاء عن تسهيلات لمواطني الخليج العربي لحضور مبارات بطولة خليجي 25 في البصرة موجها دعوات لرؤسات حكوماته لحضور افتتاحها مؤكد أن لها ابعادا سياسية واقتصادية واجتماعية أيضا.

وقالت الحكومة العراقية انه من أجل دعم بطولة خليجي 25 التي ستنطلق في مدينة البصرة الجنوبية في السادس من الشهر المقبل وبهدف تسهيل دخول الجماهير الرياضية من دول الخليج العربي إلى البلاد بانسيابية وبما يضمن نجاح البطولة فنياً وتنظيمياً وجماهيرياً فقد تقرر
اعتماد ختم الدخول لحاملي جوازات السفر النافذة لدول الخليج واليمن للمدة من 28 كانون الاول ديسمبر الحالي ولغاية 20 من الشهر المقبل لفسح المجال لدخول الجماهيرعن طريق المنافذ الجوية والبرية والبحرية لمتابعة مبارياتها لاستيفاء متطلبات تأشيرة الدخول واعفاء الحاصلين عليها من رسمها البالغ 200 دولارا.
كما تقرر تأجيل استيفاء المبالغ المتحصلة عن منح تأشيرة الدخول الى العراق والتنازل عنها وكذلك اعفاء جميع المركبات التي تدخل بصحبة وفود ومشجعي بطولة خليجي 25 حصراً من الرسم الكمركي والضريبي وأقساط التأمين والكفالات للفترة نفسها والداخلة من منفذي سفوان مع الكويت وعرعر مع السعودية الحدوديين حصراً.


باص (خليجنا واحد) يجول المحافظات العراقية للترويج لبطولة خليجي 25 (اللجنة المنظمة)

أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية

من جهته اكد وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد المبرقع ان بطولة خليجي 25 لن يكون بعدها على المستوى الرياضي فقط وانما سيكون مداها ابعد من الملاعب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
وأوضح الوزير في تصريح متلفز تابعته "ايلاف" ان رئيس الحكومة محمد شياع السوداني قد وجه دعوات لنظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي ولشخصيات رياضية عالمية وعربية أخرى لحضور البطولة.
واشار الى ان حفل افتتاح البطولة الذي سيشهد مباراة العراق مع عُمان ستقدمه شركة أجنبية وسيتضمن عرضا رائعا.

رسالة الى الجماهير الرياضية الخليجية

أما رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال فقد شدد في رسالة الى الجماهير الرياضية الخليجية على الجاهزية الكاملة لاستضافة هذا الحدث الكروي الكبير في المنطقة والذي يعود الى العراق بعد 44 عاما اثر انتهاء الحظر الدولي على ملاعبه.
ووصف البطولة بأنها "أكثر من مجرد بطولة كروية لأنها تجمع شمل الإخوة الخليجيين وتعزز الترابط بينهم وتزيد من توحدهم". وبين ان
"ملاعب البطولة ومقرات الإقامة لكل الوفود جاهزة لاستضافة ضيوف البصرة التي ازدانت استعدادا للعرس الكروي الكبير".
وخاطب المسؤول الرياضي العراقي الجماهير الخليجية قائلا "اتوجه إلى كل أهلنا وأشقائنا وإخواننا في دول مجلس التعاون الخليجي ورسالتي أن البصرة جاهزة لاحتضان إخواننا الخليجيين بداية من 6 يناير المقبل في محافظة البصرة الحبيبة".

نقل برّي وجوي لجماهير المباريات

كما أعلنت وزارة النقل عن مجانية نقل جماهير خليجي 25 من داخل البصرة الى الملاعب وتخصيص 3 قطارات و50 حافلة لنقل الجماهير من المحافظات الى البصرة (375 كم جنوب بغداد).
وقال وكيل الوزارة للشؤون الفنية طالب بايش للاعلام الرسمي إن "هناك عمليتين لنقل جماهير خليجي 25 الأولى من داخل محافظة البصرة الى الملاعب والتي ستكون بالمجان.. والثانية من المحافظات الى البصرة بإشراك القطاع الخاص والتي تعتبر غير مجانية إلا أنه تم تخفيض سعرها.
وأكد تخصيص 50 حافلة لنقل الجماهير في البصرة وهي ذات طابق واحد وطابقين فيما تم تخصيص 3 قطارات لنقل الجماهير والتي تمر بجميع المحافظات وهي بغداد البصرة وبالعكس لافتاً الى أنه تم أيضا تهيئة رحلات يومية من مطار بغداد الى البصرة وبالعكس .

البصرة ترحب بوفود وجماهير بطولة خليجي 25 (تويتر)

حضور مبكر للجماهير الخليجية
ولاجل انجاح البطولة تستنفر جميع مؤسسات الدولة العراقية حاليا في وقت لوحظ حضور مبكر للجماهير الخليجية لمتابعة مبارياتها.
وقد تمت تهيئة منفذ سفوان الحدودي الذي يربط البصرة بالكويت والذي سيستقبل الوفود الرسمية والجماهير من خلال اعداد الطريق الذي يربط المنفذ بالمدينة الرياضية مع وصول مجاميع من دول الخليج حيث يتطلع العراق لان تفتح بطولة خليجي 25 المجال بشكل اكبر لاحتضانه بطولات عربية ودولية أخرى.
يشار الى ان مدينة البصرة ستحتضن منافسات النسخة الخامسة والعشرين من كأس الخليج العربي خلال الفترة من 6 وحتى 19 من الشهر المقبل والتي تقام على ملعبي البصرة الدولي والميناء الأولمبي.
وكان العراق قد استضاف بطولة كأس الخليج للمرة الأولى عام 1979 في العاصمة بغداد على ملعب الشعب الدولي وتوج فريقه الوطني ببطولتها التي تقام مرة كل عامين حيث أقيمت النسخة الأولى منها في البحرين عام 1970 بينما استضافت قطر النسخة الأخيرة عام 2019 وفاز بها منتخب البحرين الكروي.
ويتصدر منتخب الكويت الدول المتوجة بهذه البطولة برصيد عشرة ألقاب بينما تأتي كل من السعودية وقطر والعراق في المرتبة الثانية بثلاثة ألقاب لكل منها.