إيلاف من بيروت: هناك بعض السيناريوهات التي تزداد فيها احتمالية الإطاحة بالرئيس فلاديمير بوتين. فقد تخسر روسيا الحرب وتدمر قدرة بوتين على القيادة. تمرد القيادة العليا هو أحد الاحتمالات الناشئة عن الخسائر المستمرة في ساحة المعركة أو رفض الجنرالات أو الوزراء تنفيذ الأمر باستخدام الأسلحة النووية.

يمكن أن يشجع اعتلال صحة بوتين المزعوم البعض في الحكومة الروسية على طرده من السلطة.

سيناريو المرض

سنبدأ بصحة بوتين. من الصور ومقاطع الفيديو التي التقطت إلى جانب نظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، في 19 ديسمبر، يصعب القول إن بوتين مريض. من غير المحتمل أن يكون مصابًا بأمراض مثل مرض باركنسون أو السرطان، كما زعم البعض في وسائل الإعلام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

يُظهر مقطع فيديو بوتين وهو ينطلق بسرعة وثقة على درجات طائرته في بيلاروسيا. يأخذ الطعام المقدم من موظف بيلاروسي ويضعه في فمه. يداه لا ترتجفان. يحمل باقة من الزهور، ولا ارتعاش واضحًا في ذراعيه أو أصابعه يشير إلى مرض باركنسون. إيماءاته نموذجية بالنسبة لسياسي. لقطة مقرّبة لوجهه تكشف عن عدم وجود خسارة أو زيادة في الوزن، ولا يبدو وجهه منتفخًا. لا علامات لشحوب الجلد. صوته قوي ولا يتلعثم في كلامه. يبدو أن هذا رجل السبعيني بصحة طبيعية.

في الواقع، مقارنة بالرئيس الأول للاتحاد الروسي، بوريس يلتسين، تبدو صحة بوتين ممتازة. كان يلتسين يعاني مشكلة معروفة في تعاطي الكحول وبدا مخمورا في الأماكن العامة. خضع يلتسين أيضًا لجراحة قلب خماسية في وقت ما. لذلك يمكن وضع صحة بوتين جانبًا في الوقت الحالي. فماذا عن السيناريو النووي؟

سيناريو النووي

في سياق حربه في أوكرانيا، ممكن أن يأمر بوتين بشن هجوم نووي. ومعقول أيضًا أن يرفض مرؤوسوه التصرف. لا يتطلب الاستخدام النووي في روسيا تحرك بوتين وحده. لا "زر" واحد يستطيع بوتين كبسه لإسعال حرب نووية. إن الإطلاق النووي يتطلب من وزير الدفاع الروسي ورئيس الأركان العامة، أي سيرجي شويغو وفاليري جيراسيموف، منح الإذن. يجب عليهما بعد ذلك إصدار شفرات تأكيد الإطلاق. من غير المرجح أن يرفض شويغو وجيراسيموف الطلبات. إنهم من أكثر أتباع بوتين ولاءً في الكرملين. إنهم ليسوا مستعدين للقيام بانقلاب.

لكن ماذا يحدث إذا خسرت روسيا الحرب تمامًا؟ يمكن أن يؤدي الغضب العام والمظالم الخاصة بين الأقوياء إلى خلق الظروف الملائمة لإطاحة بوتين. لكن، قد يعني ذلك أن بوتين قد استسلم تمامًا وأذن بالاستسلام لأوكرانيا. وهذا يعني انسحابا شاملا للجيش الروسي، وهو سيناريو غير مرجح في الوقت الحالي.

سيناريو الاستسلام

إذا استسلمت روسيا من دون قيد أو شرط للأوكرانيين، فقد يتنازل بوتين عن عرشه ويهرب إلى بلد آخر . في هذا الانقلاب غير الدموي، محتمل أن يتولى شويغو زمام الأمور، على الرغم من أن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين هو التالي، وفقًا للدستور الروسي. لا يمتلك ميشوستين الكاريزما أو قاعدة القوة ليستمر كرئيس.

وهكذا فإن بوتين هو المسؤول بقوة. يبدو أنه في صحة طبيعية. في حين أنه غالبًا ما يدق سيفه النووي، إلا أن هناك القليل من الاستعدادات الوشيكة التي تشير إلى استعداده لاستخدام الأسلحة النووية. إن دائرته المقربة في الكرملين، وكذلك القيادة في أجهزة المخابرات والحرس الوطني، موالية له بثبات.

هناك عدد قليل ممن سيرفضون تنفيذ أوامره، ناهيك عن قيادة اي انقلاب ضده. يتمتع بوتين بقبضة قوية على السلطة، ومن غير المرجح حدوث انقلاب في هذه المرحلة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "1945" الأميركي