ايلاف من لندن: تتواصل مباريات خليجي 25 الاحد لليوم الثالث في البصرة العراقية ،فيما احتجت ايران على اطلاق تسمية الخليج العربي على البطولة وسط استياء لتجاهل الاعلام الايراني لحفل افتتاحها المبهر.
فقد استنكر وزير الرياضة والشباب الايراني حامد سجادي ما قال انه "تحريف اسم الخليج الفارسي في مسابقات الدول العربية واستخدام اسم مزيف من قبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا" بحسب زعمه.


مشهد من حفل افتتاح بطولة خليجي 25 في البصرة العراقية الجمعة الماضي 6 كانون الثاني\ يناير 2023 (تويتر)

وطالب سجادي "بإجراء تحقيق جاد في هذا الموضوع داعيا اتحاد الكرة الايراني باتخاذ الإجراءات المناسبة ووضع الاحتجاج الرسمي والمتابعة القانونية على جدول الأعمال في أسرع وقت ممكن" بحسب تصريح نقله الاعلام الايراني وتابعته "ايلاف"
وعين الوزير الايراني مكتب الشؤون الدولية بوزارة الرياضة والشباب كوكيل خاص للتحقيق والمتابعة في هذه القضية بمحورية اتحاد الكرة.

اتحاد الكرة الإيراني يحتج لدى الفيفا

ومن جهته أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم أنه يعتزم تقديم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن بطولة "خليجي 25" المقامة حاليًا في مدينة البصرة العراقية.

وزير الرياضة والشباب الايراني حامد سجادي غاضب من تسمية خليجي 25 بطولة الخليج العربي (اعلام ايراني)

وأكد الاتحاد الإيراني في بيان انه سيرفع شكوى لدى فيفا بسبب استخدام اسم "كأس الخليج العربي" في البطولة الحالية. وأدعى الاتحاد أن "الخليج الفارسي هو اسم تاريخي وينطبق على جميع اللغات والخرائط سواء الحديثة او القديمة ومثبت في أطلس العالم" بحسب وصفه.
كما أشار الاتحاد الى انه "سيرسل الوثائق ذات الصلة إلى فيفا من أجل تصحيح "الاتجاهات الخاطئة ضد العرف الدولي في السنوات المقبلة" على حد قوله.
يشار إلى أن الجماهير العربية التي حضرت الى مدينة البصرة ومعها العراقية وكذلك الاعلام العربي قد دأب على اطلاق اسم الخليج العربي على البطولة التي افتتحت الجمعة الماضي وتستنمر حتى 19 من الشهر الحالي بمشاركة منتخابات كرة القدم للدول العربية الثمان في منطقة الخليج العربي.

غضب من تسمية انفانتينو للخليج بالعربي

كما ان الغضب الايراني جاء عقب تعليق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جياني انفانتينو على حفل افتتاح "خليجي 25" حيث قال في تدوينة على فيسبوك "كان من الرائع حضور حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية لكأس الخليج العربي 2023 في البصرة بالعراق".
وأضاف "بعد أن استقبلني رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال ووزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع كنت في ملعب البصرة الدولي لأرى واتابع تعادل البلد المضيف 0-0 مع عمان في المباراة الافتتاحية للبطولة".
وشدد المسؤول الكروي الكبير قائلا "أنا سعيد للغاية لأن كرة القدم التنافسية قد عادت أخيرًا إلى العراق – بلد حقيقي محب لكرة القدم – وأكثر من ذلك في مثل هذه البطولة المرموقة كرة القدم سعادة. إنه أمر يعطي الأمل لكثير من الناس ، وفي هذه الحالة ، لبلد بأكمله. إن ملء الملعب والأجواء الرائعة في البصرة شهادة على ذلك".

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جياني انفانتينو خلال حضوره حفل افتتاح بطولة الخليج 25 في البصرة الجمعة الماضي 6 يناير 2023 (تويتر)

وزاد قائلا "أود أن أهنئ العراق، والاتحاد الدولي لكرة القدم ، واتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم (AGCFF) على الترحيب الحار وعلى كل جهودهم التنظيمية. تعتبر بطولات كهذه أساسية لجعل كرة القدم عالمية حقًا وإظهار أن كرة القدم توحد العالم. يجب أن يكون FIFA – وهو – حاضرًا".
وأستطرد انفانتينو منوها "في حين أن هذه لحظة فرح للشعب العراقي والفرق المشاركة ، فإننا نتذكر أيضًا أن كرة القدم العالمية متحدة أيضًا في الاعتزاز بالذكريات على أرض الملعب التي قدمها بيليه وجيانلوكا فيالي اللذين وافتهما المنية في الأيام الأخيرة. أنا متأكد من أن مشجعي كرة القدم في كل مكان سيبقون هذين اللاعبين الرائعين والشخصيات البارزة في أذهانهم ، كما كان الحال بشكل كبير اليوم خلال دقيقة الصمت قبل المباراة الافتتاحية لكأس الخليج العربي".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد اثار تفاعلا واسعا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عقب استخدامه مصطلح "الخليج العربي" في بيان له لدى افتتاح البطولة في البصرة وهو المصطلح الذي ترفضه إيران وتقدم احتجاجات رسمية الى المحافل الدولية مطالبة استخدام مصطلح "الخليج الفارسي".
كما ان وزير اعلن وزير الشباب والرياضة احمد المبرقع قد اكد في تصريحات الليلة الماضية "بان التمثيل الحكومي والوزاري للعرب عال جداً في خليجي 25" وكل هذه المواقف تُغضب ايران التي تحاول ابعاد العراق عن حاضته العربية.
وكان رئيس الوزراء العراقي السوداني قد رحب بحرارة بوصول الوفود الخليجية الى العراق.. معتبرا ذلك في الكلمة التي افتتح بها البطولة الجمعة "لحظات تاريخية ولوحة لها دلالاتها في الأخوة والتآخي بين الأشقاء العرب الخليجيين" مؤكدا على الارتباط بين العراق وعمقه العربي.

ايران تفاجأت بفتح البصراويين بيوتهم للخليجيين

ومن الواضح ان المسؤولين الايرانيين قد فوجئوا بالاستقبال الشعبي الكبير لابناء البصرة لاشقائهم العرب القادمين من دول الخليج المشاركة فرقهم الوطنية في البطولة.
فقد عبر البصريون عن سعادتهم لوجود اشقائهم الخليجيين بين ظهرانيهم مؤكدين ان الخليج واحد وأبناء شعبه اشقاء.
ونشر ناشطون صورا على مواقع التواصل الاجتماعي لمواطنين بصريين وهو يرفعون شعارات ترحب بالقادمين وتدعوهم لاستضافتهم في منازلهم بدون مقابل.

مواطن بصراوي يعرض على الجماهير الرياضية الخليجية في مدينته استضافتهم للسكن بدون مقابل (تويتر)

وفي واحدة من هذه المظاهر الترحيبية فقد اقدم الشيخ فوزي يوسف اللامي أحد شيوخ عشيرة بني لام في البصرة على ذبح 100 ناقة و200 خروف وأقام أكبر وليمة غداء في المدينة ترحيبا بضيوف خليجي 25 من الوافدين من دول الخليج كما قال الاعلام المحلي.
وكتب الشيخ لافتة علقت على جسر شارع الكورنيش اشهر شوارع الدينة قائلا "للأشقاء العرب والعراقيين لحضور مأدبة غداء، إجلالا للعرب والخليجيين".

استياء من الموقف الايراني
وقد اثار الموقف الايراني الرافض لتسمية الخليج العربي استياء واسعا لنشطاء مواقع التواصل الاجتماعي .. وكتبت فاطمة عبد اللطيف متسائلة "الا يعرف المسؤولون الفرس ان ارض الخليج عربية وعليها 8 دول عربية خليجية.. والاسلام عربي ونبيه عربي وقرآنه عربيا؟"
وكتب الشاعر سيف الدين المهنا قائلا :
الخليج الفارسي كل عقلك تگول
شتريد بكلامك تعلى باية؟
عرب جدنا محمد حاكم الكون
نحنُ الخاتمة ونحنُ البداية
بلسان العرب ربك خاطب الناس
بس بالفارسي ما مكتوبة آية وترا بسيف العرب
طبيتوا الاسلام ابو الخطاب جَركُم للهداية
تأريخ احنا ماننقاس وياك
فرمندا وتضل عمرك ورايه
اما حسين العزاوي فكتب يقول"هل الامارات فارسية ام السعودية ام العراق او اليمن وغيره من دول الخليج .. انها غطرسة فارسية فارغة".. كما اشارت رابحة الساعدي الى ان "هذا الغضب الايراني يؤكد لاعوانها في العراق ان طهران لاتريد الخير للعراق وناسه .. اصحوا ايها الغافلون".
ومن جانبه اعتبر حمود عثمان تجاهل الاعلام الايراني للبطولة ونشاطاتها ولحفل افتتاحها المبكر دليل على حقدها على العراق.

الخليج العربي
والخليج العربي هو ذراع مائية لبحر العرب بحسب الموسوعة العالمية ويكيبيديا يمتد من خليج عمان جنوبا حتى شط العرب شمالا بطول 965 كم وتبلغ مساحة الخليج العربي نحو 233,100 كيلو مترا مربعا ويتراوح عرضه بين حد أقصى حوالي 370 كم إلى حد أدنى 55 كم في مضيق هرمز. ويزيد طول الساحل العربي على الخليج العربي 3,على الساحل الايراني بحوالي 1050 كيلومتراً .. فيما يفصل الخليج العربي شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب ايران وتطل عليه ثمان دول هي العراق والكويت والسعودية وقطر والامارات وعُمان ثم ايران .
وقد اظهرت خرائط قديمة التسمية العربية للخليج ومنها خارطة نشرت في الأطلس الصغير عام 1634 لرسامي الخرائط قدميركاتور وهندويس يظهر فيها الخليج وقد كتب عليه باللاتينية اسم sinus arabicus أي الخليج العربي.
كما سماه المؤرخ الروماني بلينيوس الاصغر اسم الخليج العربي.. فيما سماه بطليموس المؤرخ الإغريقيعام 150 قبل الميلاد بخليج ميسان على اسم مملكة ميسان العربية الواقعة في الأحواز في شمال الخليج العربي.
وسماه العرب والدولة العثمانية خليج البصرة وأيضاً يحمل عدة أسماء استخدمها العرب منها خليج عمان، خليج البحرين أو خليج القطيف. وانحصرت تسميته حالياً على مسميين رئيسيين هما الخليج العربي والخليج الفارسي وتستخدم التسمية الاولى رسمياً من قبل دول الجامعة العربية وجميع البلدان العربية والمنظمات العربية، كما تستخدمه الامم المتحدة في محاضر مؤتمراتها ومراسلاتها وفي وثائقها العربية.
والى جانب هذين التسميتين يتداول مصطلح الخليج العربي - الفارسي في بعض الأوساط لتجنب الخلاف الدائر بين ايران والدول العربية وكذلك مصطلح الخليج الإسلامي.