إيلاف من لندن: يُنهي العراق الجمعة قطيعة رياضية دولية فرضت عليه استمرت 43 عاما باحتضان مدينته البصرة افتتاحا استثنائيا مبهرا لبطولة الخليج الكروية بنسختها 25 بحضور خليجي حاشد واستعدادات ضخمة.
ووعدت السلطات الرياضية العراقية بأن يكون حفل افتتاح بطولة خليجي 25 اليوم مبهرا ووصف بأنه استثنائي ويحمل مفجأت للجمهور.

خليجي 25 بصراوي.. شعار البطولة التي تنطلق في المدينة العراقية الجنوبية بمشاركة فرق دول الخليج العربية الثمان (اتحاد كأس الخليج)

هل سيُحيي كاظم الساهر حفل الافتتاح؟

وتضاربت المعلومات حول الفنان الذي سيحيي حفل افتتاح البطولة بعد أن قالت وكالات انباء محلية في وقت متأخر من ليل الخميس على الجمعة ان الفنان العراقي كاظم الساهر قد وصل الى المدينة مع فرقته الموسيقية وبدأ بروفات الافتتاح لكن اي تأكيد رسمي لذلك او تصريح من الفنان لم يصدر. وأشار ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الى ان عدم الإعلان عن حلول الساهر في المدينة كان شرطاً منه لدواع أمنية.

وقبل ذلك قال محافظ البصرة أسعد العيداني أن الفنانة العراقية رحمة رياض ستحيي حفل افتتاح البطولة، وهي كانت قد شاركت في افتتاح بطولة كأس العالم الاخيرة في قطر.

ملعب جذع النخلة الدولي في البصرة يشهد اليوم الجمعة حفل افتتاح وانطلاق مباريات بطولة خليجي 25 في المدينة العراقية الجنوبية (تويتر)

حكايات عن تاريخ العراق وشقيقاته الخليجيات

وقد خصصت اللجنة العراقية المنظمة 30 مليون دولار لتنظيم البطولة منها 9 ملايين دولار لحفلها الافتتاحي الذي سيتضمن فقرات متنوعة تحكي تاريخ العراق وارتباطه الوثيق بمنطقة الخليج العربي وبدول المنطقة وبالتاريخ والإرث المتأصل الذي يجمع الأشقاء الخليجيين.
كما يتضمن الافتتاح فقرات عن الدول المشاركة يقدمها عدد من الفنانين العراقيين وكذلك فقرات مشوقة أخرى لم يفصح عنها المسؤولون في اللجنة المنظمة لتشكل مفاجأة للجماهير الرياضية.
وقد تم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين تضم الأولى : العراق والسعودية وعمان واليمن وتجري مبارياتها على ملعب البصرة الدولي بينما تشارك منتخبات الإمارات وقطر والبحرين والكويت ضمن المجموعة الثانية وتلعب مبارياتها على ملعب الميناء الأولمبي.

ادخلوها بسلام آمنين ياعرب الخليج

وقال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي في تغريدة على تويتر تابعتها "ايلاف" ان العراق يهتز مبتهجا بمقدم ضيوفه الاشقاء في بلدهم الثاني.
واضاف "ان العراق بعرضه وطوله وبرافديه وباسقات نخيله يهتز مبتهجا ويبش مبتسما بوجه نزيله.. أهلا وسهلا بالاشقاء الاعزاء في بلدهم الثاني العراق وفي بصرتهم الفيحاء".

البصرة ترحب بالجماهير الرياضية الخليجية القادمة اليها لحضور مباريات خليجي 25 التي تنطلق هناك اليوم الجمعة (تويتر)

كما رحب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم الخميس بقدوم الضيوف العرب إلى البصرة لحضور خليجي 25.
وقال الصدر في تغريدة على حسابه بموقع تويتر تابعتها "ايلاف" "ضيوفنا العرب الأكارم من دول الخليج العربي مرحباً بكم".. مضيفا
"أهلا وسهلا بالعرب في عراق الأولياء والصالحين وأهلاً بكم في بصرتكم الغرّاء ويا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل".
ودعا الصدر الجميع بمراعاة ذلك فالعراقيون أهل ضيافة وكرم.. مشددا على "وجوب تجنّب الصراعات والخلافات والفساد فذلك مضرّ بسمعة العراق والعراقيين".
ونوه زعيم التيار الصدري الى انه "لا بأس بمراعاة الجمهور في حضورهم للمباريات ولا سيما مباريات المنتخب العراقي بأن يكون إمّا مجانياً أو بأجور رمزية".
ومن جهته وصف محافظ البصرة أسعد العيداني البطولة بأنها "لحظات تاريخية ستشهدها هذه المدينة وابناؤها مجددا وهم يلتقون ويستقبلون أبناء دول الخليج العربي بعد ما كانت في وقت سابق مدينتهم المفضلة للسياحة والتجارة وملتقى لهم مع أبناء البصرة".
وقد دعا العراق رؤساء حكومات دول الخليج العربي ووزراء الرياضة والشباب فيها لحضور حفل افتتاح البطولة اليوم.
وتشهد البصرة اجراءات أمنية مشددة وتدابير احترازية أقدمت عليها قيادة العمليات العسكرية في المدينة بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتأمين مقرات إقامة الوفود المشاركة في البطولة والمراكز العامة ومناطق المشجعين.

شركات أوروبية تنظم البطولة وحفل افتتاحها

وتنظم حفل الافتتاح شركات دولية متخصصة المانية وإيطالية وهولندية "ليكون من أفضل حفلات الافتتاح حيث سيتم استخدام المؤثرات الصوتية وعروض أخرى مبهرة ستكون مفاجئة للجميع" كما اكد مصدر في اللجنة المشرفة .. مشيرا الى أن تقنية VAR ستطبق للمرة الاولى في بطولات كأس الخليج العربي بمشاركة 43 حكماً.
كما تعاقدت اللجنة المنظمة مع شركة لوريال الفرنسية لإدارة وتنظيم ألبطولة.

2475 إعلاميا يغطون البطولة

ومن جانبها أعلنت اللجنة الإعلامية للبطولة عن وصول عدد الإعلاميين المسجلين لتغطية البطولة إلى 2475 متقدما وهو الأعلى في تاريخ التغطية الصحفية والإعلامية للبطولة التي تنظم من 6 الى 19من الشهر الحالي بمشاركة 8 منتخبات خليجية هي:الإمارات، والعراق والسعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، وعمان، واليمن.

كأس وتميمة واعلام الدول العربية الخليجية المشاركة في بطولة خليجي 25 التي تنطلق في البصرة اليوم الجمعة (تويتر)

وأعلن رئيس اللجنة الإعلامية للبطولة أحمد الموسوي عن وصول عدد الإعلاميين الذين قاموا بالتسجيل عبر القنوات والمواقع الرسمية لتغطية البطولة إلى عدد غير مسبوق مقارنة بالنسخ السابقة من البطولة حيث بلغ العدد الكلي للاعلاميين من قنوات فضائية وصحافية ومصورين إلى 2475 متقدما.

ثلاثة ملاعب لمشاهدة المباريات مجاناً

ومساء الخميس أعلن وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد المبرقع أن ثلاثة ملاعب لكرة القدم في بغداد ومحافظتين ستفتح أبوابها مجاناً أمام الجمهور لمشاهدة مباريات البطولة عبر شاشات عملاقة.
وأشار الوزير في تصريح صحافي ان الملاعب ستفتح أمام الجماهير الرياضية للمشاهدة عبر شاشاتها الرئيسة مجانا وهي: ملعب المدينة في بغداد وملعب كربلاء الدولي (حنوب) وملعب الكوت الأولمبي (وسط).

حشود خليجية

وتجري فعاليات افتتاح البطولة عصر اليوم والتي تعقبها أولى مباريات البطولة بلقاء منتخبي العراق وعمان تعقبه مبارة السعودية مع اليمن بحضور خليجي حاشد حيث وصل الالاف من مواطني الدول المشاركة الى البصرة خلال الساعات الاخيرة والكثير منهم حضر بسياراتم الخاصة وعبر الرحلات الجوية حيث فتح ابناء المدينة بيوتهم لاستضافتهم وذلك بعد أربعة عقود طال فيها انتظار احتضان العراق البطولة منذ المرّة الأولى التي جرت في بغداد عام 1979.

وتعيش مدينة البصرة المعروفة بثرواتها النفطية ودفعها فواتير الحروب مظاهر وكرنفالات اجتماعية وتراثية غير مسبوقة كما نقل صحافيون من هناك استعدادا لهذا الحدث الكروي حيث يعود اليها أبناء الخليج عقب سنوات طويلة بعد أن حرمتهم حرب الخليج الثانية التي تلت غزو الكويت عام 1990 من قبل النظام العراقي السابق.

ترحيب عراقي بمنتخبات وجماهير دول الخليجي العربي الى بطولة خليجي 25 التي تنطلق في البصرة اليوم الجمعة (تويتر)

تنظيم دور المجموعات

وتم خلال الاجتماع التنسيقي لبطولة كأس الخليج العربي الخاص بدور المجموعات بحضور مسؤولي اللجان والمسؤولين الإعلاميين للمنتخبات مساء الخميس تنظيم دور المجموعات، بتقسيم المنتخبات لمجموعتين يتأهل الأول والثاني يسمح بتبديل سادس قبل الأوقات الإضافية كما تم توضيح مراسم دخول المنتخبات للملعب والتصاريح الخاصة بالأجهزة الفنية وكذلك الأمور الانضباطية بما يخص البطاقات الصفراء والحمراء.
كما تم شرح آلية علاج اللاعبين داخل الملعب وتحديد العقوبات الخاصة بالمنطقة الفنية وكذلك التكنيك الخاص باستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد.

وتم الاتفاق على القضايا الأمنية بجميع مرافق البطولة المؤمنة اصلا بشكل جيد وتوضيح حركة المنتخبات والحكام بين الفنادق والملاعب بالتنسيق مع الأمن كما قال موقع الاتحاد العربي الخليجي في تقرير تابعته "ايلاف" موضحا انه تم الاتفاق على الإجراءات الإعلامية التنظيمية، بما يخص المؤتمرات الصحافية قبل وبعد المباريات والتدريبات المفتوحة كما قال الموقع الرسمي لاتحاد كأس الخليج العربي في تقرير تابعته "ايلاف".

وكذلك ثم تم عرض توقيتات وملاعب المباريات وألوان القمصان الخاصة بالمنتخبات سواء الأساسية أو الاحتياطية للاعبين وحراس المرمى خلال جميع مواجهات دور المجموعات، والحكام.. فيما تم اعتماد القائمة النهائية للمنتخبات من قبل لجنة .
وتُفتتح منافسات البطولة بمواجهة تقليدية اليوم ضمن المجموعة الأولى بين صاحب الأرض العراق وعُمان ضمن المجموعة الاولى على ملعب البصرة الدولي الذي يتسع لـ65 ألف متفرج يطمح فيها أسود الرافدين العراقيين لتحقيق فوز سابع على حساب الأحمر العماني الباحث عن فوز ثالث تعقبها مساء مباراة السعودية واليمن ضمن المجموعة الثانية.

تأمين الاتصالات واستنفار صحي

ومن جانبها افتتحت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية خلال الساعات الاخيرة غرفة عمليات ميدانية مشتركة مع شركات الهاتف النقال في مكتب الهيئة بمحافظة البصرة تعمل على مدار الساعة لتلافي أي خلل في عمل الاتصالات الهاتفية خلال البطولة.
وستعمل الغرفة باعتماد آليات رقابية مستحدثة لضمان جودة الاتصالات الهاتفية وخدمات الإنترنت التي تقدمها هذه الشركات ومراقبة استخدامات الطيف الترددي بهدف ضمان استيعاب الزخم الحاصل على شبكة الهواتف النقالة حيث سيوجد عشرات الآلاف من الزائرين من الخارج في منطقة جغرافية محددة وبوقت واحد .

جدارية عن بطولة خليجي 25 في احدى ميادين البصرة العراقية الجنوبية التي تنطلق هناك اليوم الجمعة وحتى 19 من الشهر الحالي (تويتر)

ومن جهتها أكدت وزارة الصحة العراقية اليوم استكمال جميع الإجراءات الخاصة بتحضيرات خليجي 25 في البصرة.
وقالت الوزارة في بيان تابعته "ايلاف" إن "الوزارة وفرت 50 عجلة للإسعاف الفوري منها 20 عجلة للإسعاف الفوري ومستشفيين متنقلين للعناية مركزة تحتوي على أجهزة متطورة وكادر طبي بالإضافة الى رفد دائرة صحة البصرة بمائة منتسب من الكوادر الساندة وبمختلف الاختصاصات .
كما تم تهيئة 15 عجلة إسعاف فوري لكل ملعب وواحدة لكل فريق بالإضافة الى توزيع عدد آخر على مناطق تجمع الجماهير والمنافذ الحدودية فضلا عن تجهيز 4 غرف طوارئ في مدرجات الملعب حفاظاً على سلامة الجماهير من داخل العراق وخارجه .
يشار الى ان العراق كان قد استضاف بطولة كأس الخليج للمرة الأولى عام 1979 في العاصمة بغداد على ملعب الشعب الدولي وتوج فريقه الوطني ببطولتها التي تقام مرة كل عامين حيث أقيمت النسخة الأولى منها في البحرين عام 1970 بينما استضافت قطر النسخة الأخيرة عام 2019 وفاز بها منتخب البحرين الكروي.
ويتصدر منتخب الكويت الدول المتوجة بهذه البطولة برصيد عشرة ألقاب بينما تأتي كل من السعودية وقطر والعراق في المرتبة الثانية بثلاثة ألقاب لكل منها.