إيلاف من لندن: تستمر فعاليات خليجي 25 الكروية في البصرة لليوم الرابع بمبارة منتخبي العراق والسعودية، فيما احتجت إيران رسمياً على تسمية البطولة بالعربية وطالبت السوداني والصدر بالاعتذار.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحافي الاسبوعي اليوم "ردا على سؤال حول تحریف اسم الخليج الفارسي" كما قال الاعلام الايراني في تقرير تابعته "ايلاف" مبينا "لقد تعامل الجهاز الدبلوماسي مع هذه القضية وعدم الإعلان لا يعني عدم اتخاذ إجراء؛ الخليج الفارسي هو الخليج الفارسي وبمجرد أن علمنا بالموضوع أعلنا احتجاجنا للحكومة العراقية رسميا وكان الموضوع على شكل حدث رياضي و شهدنا رد وزارة الرياضة على ذلك".

واشار مضيفا إن "الجهاز الدبلوماسي الإيراني كان له رد فعل حول نشر العراق اسم الخليج العربي بدلاً من الخليج الفارسي الذي لا يمكن تغييره بأي واقع سواء كان رياضيا أو بأي مكان آخر".

حفل افتتاح بطولة كأس الخليج العربي في البصرة الجمعة 6 يناير 2023 (تويتر)

مطالبة السوداني والصدر باعتذار
ومن جانبه هاجم البرلمان الإيراني اطلاق اسم الخليج العربي على بطولة خليجي 25 التي افتتحت في مدينة البصرة العراقية الجنوبية المحاذية لايران وندد تصريحات لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وزعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر لاطلاقهما تسمية "الخليج العربي" عليها.
وقال النائب الإيراني ولي الله بياتي ان السوداني والصدر استخدما في "إجراء عجيب مفردة الخليج العربي المزيفة بدلا من تسميته الأصلية الخليج الفارسي الذي كان بهذا الاسم على مر الدهور والعصور وسيبقى إلى الأبد" على حد زعمه.

ودعا النائب في تصريحات بثها الاعلام الايراني وتابعتها "ايلاف" السوداني والصدر الى ما اسماها "بمراجعة لمرحلة الدفاع المقدس في اشارة الى الحرب العراقية إلايرانية بين عامي 1980و1988عندما هاجم صدام إيران واحتل جزءا منها إلا أن الشبان الغياري في جبهات الحرب لم يسمحوا للعدو باحتلال شبر واحد من أرض الوطن".. وطالبهما بالاعتذار لتسميتهما للخليج بالعربي لإرضاء الشعبين العراقي والإيراني اللذين يعتبران يداً واحدة وعدم إثارة الخلافات بينهما" على حد ثوله على الرغم من ان 8 دول عربية تتشاطأ على سواحل الخليج العربي الذي تشكل ايران جزءا قليلا منه.

وجاءت تصريحات البرلمان الايراني بعد ايام من تغريدة كتبها الصدر على تويتر الجمعة الماضي لدى افتتاح بطولة خليجي 25 قائلا ""ضيوفنا العرب الأكارم من دول (الخليج العربي) مرحباً بكم".
اما السوداني فقد قال في كلمة لها لدى اعلانه اطلاق فعاليات البطولة من ملعب جذع النخلة الدولي في البصرة انها "لحظات تاريخية ولوحة لها دلالاتها".. مؤكدا ان الحدث يمثل "لوحة من الأخوة والتآخي بين الأشقاء العرب والخليجيين".

كما أكد وزير الشباب والرياضة احمد المبرقع "بان التمثيل الحكومي والوزاري للعرب عال جداً في خليجي 25" وكل هذه المواقف تُغضب ايران التي تحاول ابعاد العراق عن حاضته العربية.
وتشارك 8 منتخبات خليجية عربية في البطولة التي ستشهد اليوم مباراة المنتخبين العراقي والسعودي على ملعب البصرة الدولي.

تقارب العراق مع محيطه العربي أقلق إيران

ومن جهته اعتبر قيادي في التيار الصدري بزعامة الصدر ان الغضب الايراني جاء نتيجة للتقارب العراقي مع محيط العربي.
وقال القيادي في التيار عصام حسين إن الصدر "غرد بما يخص بطولة الخليج بشكل يخلو من أي إساءة ولم يغرد بما يخص الخرائط الدولية أو التسميات وهو قد قال الخليج العربي فكل البلدان المشاركة بهذه البطولة هي عربية فقط".

وأكد حسين في تصريح لوكالة شفق نيوز العراقية ان "مطالبة البرلمان الإيراني الاعتذار من الصدر هو بسبب الانزعاج الإيراني من تقارب العراق نحو المحيط العربي من خلال بطولة الخليج 25 خصوصاً أن كرة القدم ربما تنقل لاحقاً الى تعاون اقتصادي وسياسي وغيرها من القضايا، وهذا الامر ازعج ايران، فهي تخشى على نفوذها في العراق وعملها السياسي والتجاري فيه بسبب التقارب مع المحيط العربي ولهذا فهي اعتبرت تغريدة الصدر ذريعة لشن هذه الحملة لإبعاد العراق نحو المحيط العربي".

وكان وزير الرياضة والشباب الايراني حامد سجادي قد استنكر امس الاحد ما قال انه "تحريف اسم الخليج الفارسي في مسابقات الدول العربية واستخدام اسم مزيف من قبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا" بحسب قوله.

وزير الرياضة والشباب حامد سجادي اعلن الاحتجاج ضد فيفا لتمسية بطولة خليجي 25 بالعربية (تويتر)

كما أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم تقديم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بسبب استخدام اسم "كأس الخليج العربي" في البطولة الحالية. وأدعى الاتحاد أن "الخليج الفارسي هو اسم تاريخي وينطبق على جميع اللغات والخرائط سواء الحديثة او القديمة ومثبت في أطلس العالم" بحسب وصفه.
وعلق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جياني انفانتينو على حفل افتتاح "خليجي 25" الجمعة الماضي حيث قال في تدوينة على فيسبوك "كان من الرائع حضور حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية لكأس الخليج العربي 2023 في البصرة بالعراق".

ومن الواضح ان المسؤولين الايرانيين قد فوجئوا بالاستقبال الشعبي الكبير لابناء البصرة لاشقائهم العرب القادمين من دول الخليج المشاركة فرقهم الوطنية في البطولة.
فقد عبر البصريون عن سعادتهم لوجود اشقائهم الخليجيين بين ظهرانيهم مؤكدين ان الخليج واحد وأبناء شعبه اشقاء. ونشر ناشطون صورا على مواقع التواصل الاجتماعي لمواطنين بصريين وهو يرفعون شعارات ترحب بالقادمين وتعرض عليهم استضافتهم في منازلهم بدون مقابل.

الخليج عربي

والخليج العربي هو ذراع مائية لبحر العرب بحسب الموسوعة العالمية ويكيبيديا يمتد من خليج عمان جنوبا حتى شط العرب شمالا بطول 965 كم ويزيد طول الساحل العربي على الخليج العربي بحوالي 1050 كيلومتراً على الساحل الايراني وتطل على الخليج ثمان دول هي العراق والكويت والسعودية وقطر والامارات وعُمان ثم ايران.

وقد اظهرت خرائط قديمة التسمية العربية للخليج ومنها خارطة نشرت في الأطلس الصغير عام 1634 لرسامي الخرائط قدميركاتور وهندويس يظهر فيها الخليج وقد كتب عليه باللاتينية اسم sinus arabicus أي الخليج العربي.

كما سماه المؤرخ الروماني بلينيوس الاصغر اسم الخليج العربي.. فيما سماه بطليموس المؤرخ الإغريقيعام 150 قبل الميلاد بخليج ميسان على اسم مملكة ميسان العربية الواقعة في الأحواز في شمال الخليج العربي.
وسماه العرب والدولة العثمانية خليج البصرة وأيضاً يحمل عدة أسماء استخدمها العرب منها خليج عمان، خليج البحرين أو خليج القطيف.