إيلاف من لندن: أثار تلاعب وزير بريطاني بصورة على حاسبه على تويتر لإزالة صورة رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون موجة من الاستهجان والسخرية.
ونشر وزير الأعمال غرانت شابس صورة أرشيفية لزيارة وزارية إلى مركز كورنوال الجوي Spaceport Cornwall، حيث أشاد بأول إطلاق صاروخ من أراضي المملكة المتحدة.
ولوحظ تلاعب شابس بالصورة حيث أزال منها جونسون حين كان الاثنان في زيارة للمركز الجوي في العام 2021 وكان شابس حينها وزيراً للنقل في حكومة جونسون. واكتشف التلاعب مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي .

نفي
ونفى الوزير شابس أن يكون تلاعب بالصورة التي لا تزال صورة متطابقة لها موجودة على حساب 10 داونينغ ستريت على نوقع فليكر بتاريخ 9 يونيو 2021.
وحسب (بي بي سي) يُظهر الموقع السيد جونسون والسيد شابس جنبًا إلى جنب في كورنوال خلال زيارة إلى موقع اطلاق الصاروخ LauncherOne الذي فشل في مهمته فجر الثلاثاء.
وكان زعيم حزب المحافظين آنذاك يرتدي سترة عليها عبارة: "رئيس الوزراء".
وقال مصدر مقرب من وزير الأعمال: "لم يكن غرانت يعلم أن أي شخص قام بتحرير الصورة. أزاله بمجرد الإشارة إليه. من الواضح أنه لن يؤيد أي شخص يعيد كتابة التاريخ بإزالة رئيس الوزراء السابق من الصورة."

إطلاق فاشل
وانطلقت أول مهمة قمر صناعي على الإطلاق من الأراضي البريطانية، انتهت بالفشل بعد منتصف يوم الاثنين، بعد أن تعرض الصاروخ لـ "حالة شاذة".
وحملت طائرة عملاقة تديرها شركة American Virgin Orbit صاروخًا من مطار نيوكواي، كورنوال، لإطلاقه فوق المحيط الأطلسي. واشتعل الصاروخ وبدا أنه يصعد بشكل صحيح قبل أن تفشل المهمة، حيث لا يمكن إطلاق الأقمار الاصطناعية التي كان يحملها وفقدت.
وإلى ذلك، قال مصدر من حزب العمال المعارض تعليقاً على صورة وزير الأعمال التي أزيل منها جونسون: "قد يرغب المحافظون في محو قادتهم - لكن البلاد عالقة في عواقب سجلهم المروع: اقتصاد منهار ، وخدمة صحية معطلة ، ونظام لجوء لا يعمل".