إيلاف من لندن: أطلّ رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون على العالم مجددا، ليس من 10 داونينغ ستريت، بل من شرم الشيخ حيث انتزع نجومية غير متوقعة في قمة المناخ.

في أول ظهور له في قمة المناخ COP27 في مصر، قال جونسون إن مكافحة تغير المناخ أصبحت "ضحية جانبية" لحرب أوكرانيا، وأضاف رئيس الوزراء السابق للجمهور المشارك في القمة: "هذه ليست اللحظة الملائمة للاستسلام لابتزاز بوتين للطاقة".

توترات

يحضر قادة العالم أحدث محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ في مصر وسط توترات بشأن من سيدفع ثمن الأضرار الناجمة عن الاحتباس الحراري. ومن بين الحاضرين الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وستختتم قمة المناخ يوم الجمعة 18 نوفمبر.

وفي حديثه في ندوة استضافتها صحيفة "نيويورك تايمز" في اليوم الأول من القمة في شرم الشيخ، قال رئيس الوزراء السابق في انتقاد للمحافظين الآخرين، بما في ذلك خليفته ليز تراس التي خططت لرفع الحظر المفروض على التكسير الهيدروليكي في إنكلترا، أعلن جونسون أنه "ليس الوقت الملائم لحظر حملة صافي الصفر"، على الرغم من أزمة الطاقة المستمرة.

تحذير

بالعودة إلى الساحة الدولية، حذر جونسون أيضًا من أن الدول "لا ينبغي أن ترتد إلى الإدمان أو الاعتماد على الهيدروكربونات" إذا كانت ترغب في إبقاء الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية، مضيفًا: "الحل هو المضي قدمًا في نهج أخضر".

أضاف جونسون أن على الدول أن تتحد من أجل "معالجة هذا الهراء وجهاً لوجه".

تابع حونسون: "نعم، بالطبع، نحن بحاجة إلى استخدام الهيدروكربونات في الفترة الانتقالية، ونعم، في المملكة المتحدة هناك المزيد الذي يمكننا القيام به بمواردنا المحلية. مع ذلك، هذه ليست اللحظة الملائمة للتخلي عن حملة صافي الصفر، هذه ليست اللحظة الملائمة لإدارة ظهورنا للتكنولوجيا المتجددة".

رفض التعويضات

ويبدو أيضًا أن جونسون يرفض الدعوات المطالبة بتعويضات مناخية - يشار إليها أحيانًا باسم مدفوعات "الخسائر والأضرار" - وهي سياسة يُتوقع على نطاق واسع أن تهيمن على المحادثات في مصر. وقال: "دعونا ننظر إلى المستقبل، لتحفيز مشاركة القطاع الخاص، أود أن أنظر إلى ما يمكننا فعله الآن لمساعدة البلدان على المضي قدمًا".

ودعا رئيس الوزراء السابق، الذي وصف نفسه بأنه "روح مؤتمر غلاسكو COP26"، إلى "المضي قدمًا" في إرث قمة المناخ العام الماضي التي استضافتها المملكة المتحدة على أنها "مسعى عالمي مشترك".

وقال: "كانت غلاسكو لحظة كبيرة، وأريد أن أرى هذا الإرث، فمن الأهمية بمكان أن يتم سحب عجلة القيادة قليلاً لمعالجة تغير المناخ، والحلول الخضراء النظيفة لتحقيق صافي الصفر، وهذا ما أنا هنا لأفعله".

وأكد جونسون: "علينا إنهاء الانهزامية، وإنهاء ابتزاز بوتين للطاقة، ومواصلة حملتنا لإنهاء الاعتماد العالمي على الهيدروكربونات والحفاظ على 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة".

حضور القمة

عند سؤاله عن سبب تأكيده حضوره في قمة شرم الشيخ COP27 قبل حضور رئيس الوزراء ريشي سوناك، أجاب جونسون: "أنا هنا كجندي قديم وحامل رمح للمحافظين، أنا هنا في دور داعم بحت ولتذكير الناس بالعمل. فعلنا ذلك في غلاسكو وهو ما أعتقد أنه كان رائعًا".

في الأسبوع الماضي ، تراجع سوناك عن قراره تخطي قمة المناخ COP27، خاضعًا لضغوط من نشطاء البيئة وأعضاء البرلمان، بعد أن قال إنه لن يحضر بسبب "الالتزامات المحلية الملحة الأخرى" في الوطن - بما في ذلك التحضير لبيان الخريف في 17 نوفمبر - لكنه غيّر موقفه الخميس، قائلاً: "لا يوجد ازدهار طويل الأمد من دون اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ".

موقف سوناك

ولدى سؤاله عما إذا كان قلقًا عندما كان سوناك ممتنعاً عن حضور مؤتمر المناخ، أجاب جونسون: "رئيس الوزراء سوناك هنا وأنا سعيد بوجوده هنا. ألقى خطابًا رائعًا في ذلك اليوم وأعتقد أنه كذلك على الخط الصحيح".

أضاف جونسون أنه يدعم ما تفعله الحكومة في المملكة المتحدة لمساعدة من يواجهون ارتفاع فواتير الطاقة. وقال: "على المدى القصير بالطبع، عليك تقليل التكلفة، والتأثير على أولئك الذين يشعرون بها - ولهذا السبب أؤيد ما تفعله الحكومة، وما يفعله ريشي لمساعدة الناس في الأوقات الصعبة".

الناس يكافحون

لكن جونسون كرر وجهة نظره بأن الوقت الحالي ليس هو الوقت الملائم للناس "للضعف والتذبذب على صافي الصفر"، وقال: "الناس يكافحون، الناس يتأذون، يمكنهم أن يشعروا بتأثير الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة. الجواب ليس تجديد إضافتنا للهيدروكربونات، بل تسريع تبني الحلول الخضراء".

وقبيل الانتخابات النصفية الأميركية هذا الأسبوع، أشار جونسون أيضًا إلى أنه "من المهم جدًا لبقية دول العالم أن تلتزم أميركا برنامج تغير المناخ".

تعويضات

وعلى صلة، قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق إن بريطانيا لا تستطيع أن تدفع تعويضات مناخية للدول الأكثر فقرا، على الرغم من سجلها التاريخى في تلويث البيئة باعتبارها أحد قادة الثورة الصناعية.

وقال جونسون إن المملكة المتحدة كانت واحدة من الدول الصناعية إن لم تكن الأولى، وخرجت خيوط الكربون الأولى من المصانع والمطاحن والمسابك في ويست ميدلاندز قبل 200 عام، لقد بدانا كل شيء.

وتابع قائلا: "لا شك في أن شعب بريطانيا وضع الكثير من الكربون في الغلاف الجوى. والأمر الذى لا يمكننا فعله هو تقديم هذه النوع من التعويضات، ببساطة لا نملك الموارد المالية، لا يوجد دولة يمكن أن تفعل ذلك. ما يمكننا فعله هو المساعدة في التكنولوجيا للتى يمكن أن تساعد في حل المشكلة".

وستمنستر
وفي الأخير، استشهد جونسون بأمثلة للطقس القاسي الأخير في جميع أنحاء العالم، واقترح أن درجات الحرارة المرتفعة في يوليو في المملكة المتحدة ربما أثرت على "الاضطرابات السياسية غير المتوقعة" في وستمنستر والتي أدت إلى إبعاده من 10 داونينغ ستريت.

وختم جونسون قائلا: "وصلت الحرارة في لندن إلى 40 درجة، وهذا أمر غير مسبوق ولا يطاق، وربما ساهم في حدوث اضطرابات سياسية غير متوقعة شهدناها في وستمنستر في ذلك الوقت".