إيلاف من لندن: تعهدت المملكة المتحدة على هامش قمة المناخ التي بدأت فعالياتها في شرم الشيخ في مصر (COP27) بتقديم دعم جديد للدول النامية للتعامل مع تغير المناخ.
وسيعلن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الذي يشارك في القمة، اليوم الإثنين، عن مجموعة من الاستثمارات تزيد قيمتها عن 100 مليون جنيه إسترليني، لدعم الاقتصادات النامية للاستجابة للكوارث المتعلقة بالمناخ والتكيف مع آثار تغير المناخ ، وتحقيق الأهداف المحددة في COP26.
كما سيحث كليفرلي الشركاء الدوليين على تسريع التقدم نحو تحقيق أهداف COP26.
وسيدعو وزير الخارجية البريطاني في شرم الشيخ إلى اتخاذ إجراءات ملموسة للوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها في COP26 في غلاسكو ودعم الاقتصادات النامية لمعالجة آثار تغير المناخ.

إعلانات ريشي سوناك
وعلى صلة، من المتوقع أن يصدر رئيس الوزراء البريطاني من ريشي سوناك من جانبه، مجموعة من الإعلانات المتعلقة بالتكيف في المؤتمر في وقت لاحق اليوم الاثنين، بما في ذلك أن المملكة المتحدة ستضاعف ثلاث مرات التمويل لبرامج التكيف من 500 مليون جنيه إسترليني في عام 2019 إلى 1.5 مليار جنيه إسترليني في عام 2025.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن كليفرلي سوف يجادل أيضًا بأن الازدهار طويل الأمد يعتمد على اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ وزيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم ، مشيرًا إلى تأثير الغزو الروسي غير القانوني لأوكرانيا على الاقتصاد العالمي.
وقال وزير الخارجية جيمس كليفرلي: أعطى ميثاق غلاسكو للمناخ العالم الأدوات اللازمة للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة وبناء مستقبل آمن ومستدام.
وأضاف: لقد حان الوقت الآن لجميع البلدان لتكثيف إجراءاتها بشأن تغير المناخ وإحداث التغيير الملموس المطلوب.

دور قيادي
وأكد كليفرلي على أن المملكة المتحدة ستسمر في لعب دور قيادي في هذه المهمة. وقال إن التمويل الذي أعلنا عنه سيدعم البلدان التي تواجه التأثير المدمر لتغير المناخ ، للتكيف بشكل فعال.
كما سيعلن وزير الخارجية اليوم أن المملكة المتحدة ستقدم 20.7 مليون جنيه إسترليني لتمويل مخاطر الكوارث لدعم البلدان التي تواجه كوارث متعلقة بالمناخ ، ومساعدتها على تحمل تكاليف التأمين والحصول على تمويل موثوق به ، بسرعة أكبر ، بعد وقوع كارثة.
وكمثال على ذلك ، سيسمح هذا التمويل لبرنامج الغذاء العالمي بتأمين الإمدادات الغذائية لما يقرب من 5 ملايين شخص في 23 دولة معرضة للخطر في حالات الكوارث المتعلقة بالمناخ ، وسيساعد الدول الجزرية الصغيرة النامية على بناء قدرتها على الصمود في مواجهة الظواهر الجوية الشديدة.
هذا الدعم هو جزء من الالتزام الذي تم التعهد به في عام 2021 في المملكة المتحدة G7 في خليج كاربيس ، كورنوال ، لإنفاق 120 مليون جنيه إسترليني على تمويل مخاطر الكوارث.

شبكة سنتياغو
وستعلن المملكة المتحدة أيضًا عن العديد من مخصصات التمويل الجديدة لدعم البلدان للتكيف مع آثار تغير المناخ على المدى الطويل. ستنفق المملكة المتحدة 13 مليون جنيه إسترليني لدعم البلدان الضعيفة للتكيف مع تأثيرات المناخ ، ونحو الجهود المبذولة لتجنب الخسائر والأضرار وتقليلها ومعالجتها ، بما في ذلك من خلال التمويل الجديد لشبكة سانتياغو ، وهي منظمة تم إنشاؤها لدعم البلدان الضعيفة للوصول إلى التقنية. المساعدة على التكيف.

نيجيريا وكولمبيا
وفي نيجيريا ، ستوفر المملكة المتحدة استثمارًا بقيمة 95 مليون جنيه إسترليني لدعم تطوير برامج الزراعة المقاومة للمناخ ، على سبيل المثال من خلال توسيع نطاق أصناف المحاصيل التي تتحمل الحرارة. سيدعم التمويل أكثر من 4 ملايين شخص ، بما في ذلك 2 مليون امرأة ، لزيادة الإنتاجية مع تقليل الانبعاثات.

وفي اجتماع مع نظرائه الكولومبيين ، سيوقع وزير الخارجية أيضًا مذكرة تفاهم مع كولومبيا لتجديد "الشراكة من أجل النمو المستدام" ، وتعميق التعاون الثنائي بشأن تغير المناخ وزيادة الجهود لحماية واستعادة الطبيعة والتنوع البيولوجي في البر والبحر. النظم البيئية.
يذكر انه تحت رئاسة مؤتمر الأطراف في المملكة المتحدة ، قدم جميع مزودي تمويل المناخ من البلدان المتقدمة تقريبًا التزامات جديدة وتطلعية لتمويل المناخ ، مع مضاعفة أو حتى أربعة أضعاف الدعم للبلدان النامية لاتخاذ إجراءات مناخية.
وأكد التقرير المرحلي لخطة تنفيذ تمويل المناخ مجددًا أن هدف تمويل المناخ ستحققه البلدان المتقدمة بحلول عام 2023 ، مع حشد أكثر من 500 مليار دولار على مدى فترة الخمس سنوات 2021-2025.