إيلاف من لندن: أعلن وزير الخارجية الإيراني الاربعاء عن استدعاء السفير العراقي في طهران احتجاجاً على تسمية الخليج بالعربي مؤكداً أن السوداني قد صحح هذا الخطأ.
وقال وزير الخارجية الإیراني حسين أمير عبد اللهيان أن وزارة الخارجية استدعت السفير العراقي في إيران (نصير عبدالمحسن) احتجاجاً على "استخدام السلطات العراقية مصطلح وهمي بدلا من الخليج الفارسي وعكسنا حساسية الشعب الإيراني العظيم تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل للخليج الفارسي إلی الجانب العراقي" على حد قوله.


البصرة ليلة افتتاح خليجي 25 في البصرة الجمعة 6 يناير 2023 (تويتر)

وعن رد فعل إيران الرسمي على استخدام السلطات العراقیة مصطلح الخليج العربي الذي شاع مع افتتاح بطولة خليجي 25 الكروية الجارية فعالياتها حالياً في مدينة البصرة العراقية الجنوبية قال عبداللهیان في تصريح نقله الإعلام الإيراني وتابعته "إيلاف" اليوم "لقد صحح رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني هذه المسألة (هذا الخطأ) في مقال نُشر مؤخرًا على الفضاء الافتراضي".
والسوداني تسلم رئاسة الحكومة العراقية في 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 مرشحاً عن القوى السياسية الشيعية العراقية الموالية لايران.
واضاف اللهيان "على الرغم من أن لدينا علاقات إستراتيجية وأخوية وعميقة مع العراق فقد أعربنا بوضوح عن احتجاجنا على هذا الموضوع واستدعينا السفير العراقي لدى طهران الى الخارجية للتاكيد على حساسية الشعب الايراني العظيم تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل للخليج الفارسي والاعلان عنها إلی الجانب العراقي" على حد قوله.

احتجاجات وشكاوى ايرانية
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني قد أشار الاثنين الماضي الى أن طهران أبلغت الحكومة العراقية رفضها تسمية "خليجي 25" ببطولة الخليج العربي لكرة القدم بدلاً من الخليج الفارسي.
وأشار بالقول إن "الجهاز الدبلوماسي الإيراني كان له رد فعل حول نشر العراق اسم الخليج العربي بدلاً من الخليج الفارسي الذي لا يمكن تغييره بأي واقع سواء كان رياضياً أو بأي مكان آخر".


حفل افتتاح بطولة خليجي 25 في البصرة في 6 يناير 2023 (تويتر)

ومن جانبه هاجم البرلمان الإيراني إطلاق اسم الخليج العربي على بطولة خليجي 25 وندد بتصريحات لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وزعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر لإطلاقهما تسمية "الخليج العربي" عليها.
وجاءت تصريحات البرلمان الايراني بعد أيام من تغريدة كتبها الصدر على تويتر الجمعة الماضي لدى افتتاح بطولة خليجي 25 قائلاً
"ضيوفنا العرب الأكارم من دول (الخليج العربي) مرحباً بكم".
أما السوداني فقد قال في كلمة لها لدى إعلانه إطلاق فعاليات البطولة من ملعب جذع النخلة الدولي في البصرة انها "لحظات تاريخية ولوحة لها دلالاتها".. مؤكداً أن الحدث يمثل "لوحة من الأخوة والتآخي بين الأشقاء العرب والخليجيين".
كما أكد وزير أعلن وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع "بان التمثيل الحكومي والوزاري للعرب عال جداً في خليجي 25" وكل هذه المواقف تُغضب ايران التي تحاول إبعاد العراق عن حاضته العربية.
وتشارك 8 منتخبات خليجية عربية في البطولة التي ستشهد اليوم مباراة المنتخبين العراقي والسعودي على ملعب البصرة الدولي.
ومن جهته اعتبر قيادي في التيار الصدري بزعامة الصدر ان الغضب الايراني جاء نتيجة للتقارب العراقي مع محيط العربي.
وعلق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جياني انفانتينو على حفل افتتاح "خليجي 25" الجمعة الماضي حيث قال في تدوينة على فيسبوك "كان من الرائع حضور حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية لكأس الخليج العربي 2023 في البصرة بالعراق".

غضب إيراني

ومن الواضح أن المسؤولين الايرانيين قد فوجئوا بالاستقبال الشعبي الكبير لأبناء البصرة لأشقائهم العرب القادمين من دول الخليج المشاركة فرقهم الوطنية في البطولة.


البريد العراقي أصدر طوابع خاصة بخليجي 25 في البصرة (البريد)

فقد عبر البصريون عن سعادتهم لوجود أشقائهم الخليجيين بين ظهرانيهم مؤكدين أن الخليج واحد وأبناء شعبه أشقاء. ونشر ناشطون صورًا على مواقع التواصل الاجتماعي لمواطنين بصريين وهو يرفعون شعارات ترحب بالقادمين وتعرض عليهم استضافتهم في منازلهم بدون مقابل.
يذكر أن الخليج العربي هو ذراع مائية لبحر العرب بحسب الموسوعة العالمية ويكيبيديا يمتد من خليج عمان جنوباً حتى شط العرب شمالاً بطول 965 كم ويزيد طول الساحل العربي على الخليج العربي بحوالي 1050 كيلومتراً على الساحل الايراني وتطل على الخليج ثمان دول هي العراق والكويت والسعودية وقطر والإمارات وعُمان ثم إيران .