إيلاف: أعلنت المحكمة العليا في إيران، تعليق تنفيذ حكم إعدام بحق شخص أُدين على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، بعد أكثر من شهر من المصادقة عليه؛ وفق مصدر رسمي.

وتشهد إيران منذ 16 أيلول/ سبتمبر الماضي احتجاجات إثر وفاة الشابة مهسا أميني بعد احتجازها لدى "شرطة الأخلاق" بدعوى "سوء الحجاب".
وأعلن القضاء الإيراني حتى الآن إصدار 18 حكماً بالإعدام على خلفية قضايا متصلة بالاحتجاجات؛ تمّ تنفيذ 4 منها، وصادقت المحكمة العليا على حكمين آخرين؛ أحدهما بحق محمد بروغني (19 عاماً).

وأفادت وكالة "ميزان"، التابعة للسلطة القضائية، بأن المحكمة العليا علّقت تنفيذ حكم بروغني "بعد تقدّم محاميه بطلب تقاض لمصلحة موكله".
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن القضاء الإيراني حكم في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بإعدام بروغني لإدانته بـ"الحرابة" على خلفية "جرح حارس أمن باستخدام سكين بنيّة القتل"، و"إثارة الذعر لدى الناس"، و"إحراق مبنى للسلطة المحلية" بمدينة باكدشت جنوب شرقي طهران.

صحافيون موقوفون
ولا يزال 30 صحافياً موقوفين في إيران على خلفية الاحتجاجات، وفق ما أفادت به "جمعية الصحافيين" في طهران الأربعاء.
وأوضحت الجمعية أن نحو 70 صحافياً أُوقفوا منذ بدء الاحتجاجات؛ إلا إن عدداً منهم أفرج عنه بكفالة في مراحل لاحقة. وأضافت، في بيان تضمن أسماءهم، أن «30 صحافياً لا يزالون موقوفين»، مشيرة إلى أنه «منذ بدء الاحتجاجات، استُدعي عدد مهم من الصحافيين» من قبل السلطات للتحقيق.
في غضون ذلك؛ أفرجت السلطات الإيرانية بشكل مؤقت، ولأسباب صحية، عن المخرج محمود رسول آف، الموقوف منذ أشهر، على ما أفادت به محاميته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأوقف رسول آف (50 عاماً)؛ الفائز بجائزة "الدب الذهبي" في مهرجان برلين، بعد تأييده احتجاجات شهدتها مدن إيرانية عدة في أعقاب انهيار مبنى تجاري بميناء عبادان النفطي جنوب غربي البلاد في أيار/مايو الماضي.

توقيف معارضين
وفي أعقاب الحادثة؛ التي أودت بحياة أكثر من 40 شخصاً وتعدّ الأسوأ في إيران منذ أعوام، أصدرت مجموعة من السينمائيين؛ يتقدمهم رسول آف، رسالة مفتوحة دعت فيها قوات الأمن إلى إلقاء أسلحتها في مواجهة غضب الناس جراء "الفساد والسرقة وعدم الكفاءة والقمع".
وكانت السلطات أوقفت أيضاً، في تموز/يوليو الماضي، المخرج المعارض جعفر بناهي؛ أحد أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة. وأفادت وسائل إعلام محلية بأن بناهي أوقف بعد ذهابه إلى النيابة العامة لمتابعة قضية رسول آف.