إيلاف من لندن: عرضت تشيكيا على العراق الخميس تطوير صناعاته الدفاعية ودعم اقتصاده ومواجهته للإرهاب فيما اكد القادة العراقيون انفتاح بلدهم امام استثمارات الشركات التشيكية.

وقال وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم مع نظيره العراقي فؤادد حسين ان بلاده مستعدة لتطوير قدرات العراق في الصناعات العسكرية مثمناً دوره في ترتيب الأوضاع في الشرق الأوسط ومساهمته في التوصل الى الاتفاق الذي افضى الى اعادة العلاقات بين ايران والسعودية.

واشار الى انه ناقش مع الوزير العراقي "الإعتداء الروسي على الأراضي الأوكرانية" .. محذرًا من انه يشكل خطرًا أمنيًا على باقي دول العالم . وقال ان وفدا يرافقه يضم رجال اعمال يمثلون الشركات التشيكية لبحث التعاون الاستثماري المشترك.. منوها الى عقد اجتماع اليوم بينهم وبين ممثلي القطاع الخاص العراقي.. مشيرا الى انه بالإضافة إلى العلاقات التجارية والاقتصادية فقد بحث مع نظيره العراقي كيفية دعم الشركات التشيكية للاقتصاد العراقي.
وقال أن العراق قام بمحاربة المتشددين المتمثلين بتنظيم داعش وحقق امنه واستقراره متوقعا ان يكون العراق بمصاف الدول المنتجة للغاز الطبيعي في السنوات المقبلة.

حسين
من جانبه اشار وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الى أنه بحث مع الوزير التشيكي دعم الشركات التشيكية والمشاركة في بناء الاقتصاد العراقي اضافة الى بحث الزمالات الدراسية التشيكية الى العراق.. منوهاً الى ان "تشيكيا تقدم دعماً للقوات العراقية في الحرب ضد الإرهاب".
واوضح انهما ناقشا ايضا الاوضاع في سوريا وعودتها إلى الجامعة العربية.
وبين حسين أن المعرفة الصناعية لدى التشيك مهمة وتستطيع هذه الدولة أن تؤدي دورا في العمل المشتركة في بناء الاقتصاد العراقي.. لافتا الى ان العراق دولة نفطية وفي السنين المقبلة ستكون دولة غازّية والعلاقات العراقية الاوروبية سوف تستند الى هذه المساحة مع العراق.

السوداني
وخلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الوزير التشيكي ليبافسكي والوفد المرافق له فقد تم التباحث في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والطاقة والصحّة والنقل الجوي والبعثات الدراسية، ومناقشة سبل زيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وجمهورية التشيك.

السوداني مجتمعا في بغداد الخميس 25 مايو 2023 مع وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي (مكتبه)

وأشار السوداني إلى أنّ العراق قد تجاوز الصعوبات الأمنية، وأنّ الأبواب مفتوحة أمام الشراكات المثمرة مع جميع الأصدقاء.. مؤكداً أنّ الفرصة متاحة للشركات التشيكية للمساهمة في الخطط الحكومية الخاصّة بإعمار البنى التحتية وتحديث الخدمات.

وأشار إلى مواقف جمهورية التشيك الإيجابية والمسانِدة لجهود القوات الأمنية العراقية في حربها على الإرهاب، ضمن جهود التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وبعثة حلف شمال الأطلسي التدريبية في العراق.. مبيناً أنّ الحكومة تسعى إلى صياغة رؤية جديدة بين العراق والتحالف الدوليلا على أساس الحاجة الفعلية والرؤى المستقبلية للتحديات.
من جانبه اوضح الوزير التشيكي أنّ وفداً من رجال الأعمال وممثلين عن عشرين شركة تشيكية يزور العراق حالياً للبحث في فرص التعاون الاقتصادي المشترك.
كما قدّم ليبافسكي دعوةً رسميةً من رئيس جمهورية التشيك إلى السوداني لزيارة تشيكيا من أجل توثيق العلاقات الثنائية وتدعيمها لما فيه مصلحة البلدين .

دعوة للاستثمار
ومن جهته دعا الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع الوزير التشيكي الى مساهمة الشركات التشيكية والاستثمارية في العديد من المشاريع الاستراتيجية المهمة لبلاده وتعاونها مع الشركات العراقية في هذا الشأن.
وأكد في هذا السياق أن الحكومة العراقية جادة في الانفتاح في مجال الاستثمار وتسهيل إجراءات دخول الشركات العالمية للبلاد وتشجيعها على الاستثمار في ضوء الاستقرار الأمني في المحافظات والمدن العراقية.. مشيرا إلى أن العراق لديه علاقات جيدة ومنفتح على دول العالم والمنطقة وبما يخدم المصالح المشتركة كما نقل عنه بيان رئاسي تابعته "ايلاف".

ليبافسكي
من جانبه اشار الوزير ليبافسكي إلى أن بلاده ترحب بالتطورات التي يشهدها العراق، ومبديا استعداد الشركات التشيكية للاستثمار فيه.
وجرى خلال الاجتماع بحث تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات وخصوصا التجارية والاقتصادية والصناعية وبما يحقق مصالح البلدين.
يشار الى ان للعراق سفارة في العاصمة التشيكية براغ وللتشيك سفارة في بغداد وقنصلية في أربيل وتعتبر الواردات من العراق إلى جمهورية تشيكيا ضئيلة تاريخيا بينما تتجاوز صادرات براغ الى بغداد مليار كرونة (حوالي 45 مليون دولار) سنويا.

دعم العراق ضد داعش
يذكر ان جمهورية التشيك قدمت دعماً فعالاً للحرب ضد داعش في العراق منذ تأسيس التحالف الدولي عام 2014.
فبعد تقديم معدات وأسلحة عسكرية بصورة طارئة إلى القوات المسلحة العراقية، نشر الجيش التشيكي والشرطة التشيكية عدة فرق استشارية وفرق مساعدة ضمن إطار التحالف ومن ضمن ذلك المساهمة في بعثة تدريب الشرطة بقيادة إيطاليا (2017 – 2020) وفريق استشاري للقوى الجوية (2016 – 2019) وفريق للتدريب على الحماية من الأسلحة الكيماوية (2019 – 2020) وفريق جراحي ميداني (2016 – 2017). واعتباراً من شباط فبراير 2021 يشارك عناصر تشيكيين في الميدان ضمن تشكيلات عملية العزم الصلب وبعثة حلف الناتو في العراق.
وقد بلغ إجمالي المساعدات المادية التي قدمتها تشيكيا للعراق بين عامي 2012 و 2020 حوالي 13 مليون دولار حيث تضمنت مساعدات إنسانية مباشرة ودعم الصمود والرعاية الطبية ومشاريع تدريب المدنيين إضافة إلى المساهمة في وكالات المساعدات الدولية العاملة في العراق.

تعاون اقتصادي وعلمي وثقافي
ووقع العراق مع تشيكيا في سبتمبر 2019 محضر أعمال الدورة الثالثة لاجتماعات اللجنة العراقية - التشيكية للتعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي في بغداد حيث اتفق الطرفان على زيادة حجم التبادل التجاري بما يتناسب مع الإمكانيات الاقتصادية للبلدين وعلى مشاركة الشركات التجارية في المعارض التجارية المقامة في كلا البلدين.
كما اتفق الجانبان على تشجيع التعاون الصناعي والتقني في مجالات تكرير النفط الخام والصناعات الكيمياوية والبتروكيمياوية والصناعات التعدينية وإنشاء وتطوير البنى التحتية وصناعة السيارات إضافة إلى التعاون في قطاع الطاقة خصوصاً تصفية النفط، فضلاً عن بناء القدرات في تقنيات الحماية البيئية".