إيلاف من لندن : تواجه عملية تصويت برلمانية على مشروع موازنة البلاد العامة غداً فشلاً اثر رفض حكومة إقليم كردستان الجمعة تعديلات أجراها البرلمان على فقرات تخص الإقليم بينما هدد النواب الأكراد بمقاطعة التصويت.
وقالت حكومة الإقليم برئاسة مسرور بارزاني في بيان اليوم تابعته "ايلاف" أن "التغييرات التي أجريت من قبل عدد من أعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أمس الخميس "ضد إقليم كردستان في مشروع قانون الموازنة غير دستورية وتتعارض مع اتفاق حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية كما أنها تخالف مبادئ اتفاق حكومة إدارة الدولة والمنهاج الحكومي الذي صوّت عليه مجلس النواب" ومنح بموجبه في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي الثقة لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
وأضافت قائلة "نحن في حكومة الإقليم لن نقبل بأي شكل من الأشكال هذا الظلم وانتهاك حقوق شعب كردستان ولن نلتزم بأي قرار آخر سوى الاتفاق المبرم مع حكومة السيد السوداني".
وشددت حكومة الإقليم على رفضها إجراء أي تغيير على المواد والبنود التي تتضمن المستحقات المالية للإقليم والمدرجة في مسودة قانون الموازنة الاتحادية للسنوات الثلاث المقبلة.
وكانت اللجنة المالية البرلمانية قد صوتت أ مس على تعديل فقرات متعلقة بالإقليم في قانون الموازنة تلزمه بتسليم نفطه الى شركة تصدير النفط الاتحادية "سومو" لتولي عمليات تصديره وفتح حساب خاص بذلك في البنك المركزي العراقي.
كما صوتت اللجنة على الزام سلطات إلاقليم بدفع 10% شهريا من الرواتب المستقطعة لموظفيها واعادتها اليهم بعد ان كانت تستقطعها تحت قانون الادخار الاجباري.
وتبلغ حصة الاقليم من موازنة العراق العامة 12.67 بالمائة فيما راجت معلومات لم تؤكد بعد عن تخفيض اللجنة لهذه النسبة.

عرقلة انعقاد جلسة البرلمان
ومن جهته أكد نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله (قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود بارزاني) في تصريحات للاعلام الكردي بانه لن يتم السماح بعقد جلسة مجلس النواب للتصويت على الموازنة في حال تعديل المادتين 13 و14 من مشروع قانونها المتعلقتين باستحقاقات إقليم كردستان.
وأعرب عن الأسف "للمحاولات التي تبذل لتعديل المادتين مشدداً بالقول "لن نسمح بتعديلهما لأنهما نتاج الحوار بين حكومتين دام لعدة أشهر ولهما جوانب فنية وإدارية".

أضخم موازنة
وسبق للحكومة العراقية أن أقرت في اجتماع لها في 13 آذار/ مارس الماضي موازنة مالية ثلاثية السنوات تعتبر الاضخم في تاريخ البلاد حيث زادت على 197 تريليونا و828 مليار دينار عراقي (حوالى 152 مليار دولار) وبعجز مالي يبلغ 63 تريليون دينار عراقي (حوالى 35 مليار دولار).
وحدد مشروع الموازنة سعر برميل النفط فيها بـ70 دولاراً على اساس تصدير 3 ملايين ونصف المليون برميل يومياً منها 400 الف برميل من اقليم كردستان.
وكان رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي قد أعلن الاربعاء الماضي إن البرلمان سيصوت السبت المقبل على مشروع قانون الموازنة.

مهاجمة السفارة في سويسرا
فيما ندد العراق الجمعة بهجوم تعرضت له سفارته في العاصمة السويسرية بيرن فقد طالب سلطاتها باجراء التحقيق اللازم للكشف عن هوية الفاعلين وتوضيح ملابسات هذا العمل.


مبنى سفارة العراق في العاصمة السويسرية بيرن حيث تعرض لهجوم الجمعة 26 مايو 2023 من قبل اشخاص مجهولين (السفارة)

وأعربت وزارة الخارجية العراقية في بيان اليوم تابعته "ايلاف" عن إدانتها واستنكارها للاعتداء "غير المسبوق" الذي تعرض له مبنى سفارتها في بيرن من قبل "مجهولين تمكنوا من اقتحام المبنى بشكل عدائي ما تسبب بإلحاق الرعب بين صفوف موظفي السفارة والمواطنين الذين كانوا يتواجدون داخل المبنى لأغراض متابعة شؤونهم القنصلية".
وفيما لم تتهم الوزارة اي جهة بالمسؤولية عن الاعتداء فان اي طرف لم يعلن مسؤوليته بعد عنه.
وقالت الخارجية "نجدد إدانتنا لهذا الفعل ولجميع أشكال العنف والتخريب التي تطال البعثات الدبلوماسية لاسيما تلك التي تستهدف أمنها وحرمتها وندعو الجانب السويسري الصديق لاتخاذ الإجراءات التحقيقية اللازمة للكشف عن هوية الفاعلين وتوضيح ملابسات هذا العمل".
وشددت على "ضرورة احترام قواعد القانون الدوليّ والالتزام بالاتفاقيات الدوليَّة ذات الصلة لاسيما اتفاقية فيينا لتنظيم العلاقات الدبلوماسيَّة".. وشكرت السلطات السويسريّة "لتدخلها الفوري وإسراعها باحتواء الموقف وإعادة الأمن والاستقرار في البعثة العراقيّة ومحيطها".
يشار الى أن هذا الحادث الهجومي يأتي بعد أيام قليلة من إعلان نائب رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الاتحاد السويسري الاثنين الماضي عن اتجاه الخارجية السويسرية لفتح سفارة لها في بغداد.