إيلاف من لندن: أعلن العراق الاحد عن موعد بدء ربطه الكهربائي مع الأردن الذي سيزوده في نهاية المرحلة الأخيرة من مشروعهما المشترك بـ900 ميغاواط يومياً.
وأشارت وزارة الكهرباء العراقية اليوم الى أن إدخال الربط الكهربائي مع الأردن إلى الخدمة سيتم في الأول من تموز/ يوليو المقبل فيما أوضحت آخر المستجدات بشأن اتفاقيات الربط مع السعودية ودول الخليج وتركيا.

الأردن في الأول من تموز
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى إن" الربط مع الأردن سيكون جاهزًا في الاول من تموز كمرحلة أولى بطاقة 50 ميغاواط يوميًا تصل إلى قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار الغربية العراقية لتغذية الشبكة الوطنية.
وأوضح أن" الربط مع الأردن كان يستلزم إنشاء خط ريشة قائم رطبة يمر جزء منه عبر الأراضي العراقية والجزء الآخر عبر الأراضي الأردنية حيث كان من المفترض أن يدخل للعمل في الأول من الشهر الحالي ولكن نتيجة بعض الظروف الجوية وصعوبة التربة وبعض المتعلقات بالجانب الأردني تم تأجيلها شهراً.

السعودية وتركيا
وأضاف المتحدث الرسمي العراقي في تصريح للإعلام الرسمي تابعته "ايلاف" أن الربط الكهربائي مع تركيا جاهز بانتظار تسعير الخدمة وأن تكون مناسبة ليدخل حيز التنفيذ كمرحلة الأولى.
أما الربط مع الخليج فسيكون جاهزاً العام المقبل حيث تم توقيع خمسة عقود بهذا الشأن وهو يحتاج حوالى 12 شهراً لتدخل المرحلة الأولى منه حيز التنفيذ.
ولفت إلى أنه تم الاتفاق خلال اجتماعات الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي في مدينة جدة الخميس الماضي على توسعة محطتي عرعر واليوسفية اللتين تعتبران نقطتا الربط الكهربائي مع السعودية.. مبيناً أن" المرحلة الأولى ستكون بواقع ألف ميغاواط عبر محددات نقاط الربط ومسارات الخطوط التي ستكتمل قريبًا.
وكان رئيسا الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي والأردني بشر الخصاونة قد وضعا في 6 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي 2022 حجر الأساس لمشروع الرَّبط الكهربائي الأردني – العراقي على مقربة من الحدود بين البلدين داخل الأراضي العراقيَّة.
ويهدف المشروع في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائيَّة من الأردن تصل الى 150 ميغاواط.
ووقع العراق والأردن في أيلول/ سبتمبر عام 2020 اتفاقاً تقوم بموجبه الأردن بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكتي كهربائهما حيث يهدف المشروع في مرحلته الأولى الى قيام الأردن بتزويد العراق بالكهرباء بحجم يصل الى 150 ميغاواط لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بالانفاق بين البلدين. كما سيتم في المرحلة الثانية رفع حجم الكهرباء الأردني الى العراق الى 500 ميغاواط و900 ميغاواط في المرحلة الثالثة.
كما سيزيد مشروع الربط الكهربائي هذا من نقاط ربط الأردن كهربائياً مع دول الجوار ويوفر مزيداً من فرص الربط غير المباشر مستقبلاً مع العديد من دول المنطقة.

العراق يواجه بمشاريع نقصه من الطاقة
ولمواجهة النقص في الطاقة تحاول السلطات العراقية التي تعتمد بشكل كبير للحصول على الكهرباء والغاز لتشغيل محطاتها على جارتها إيران تنويع مصادرها وزيادة الإنتاج.
وينتج العراق حالياً أكثر من 24 ألف ميغاواط يومياً لكنه ومن أجل تجنب التقنين لا بد من تأمين أكثر من 32 ألف ميغاواط. وإلى أن يتمكن العراق من تحقيق ذلك تتراوح فترات توفير الكهرباء خلال فترة الصيف "بين 14 ساعة أو 16 ساعة أو 20 ساعة في اليوم" حسب المناطق.
ويقوم العراق حالياً باستيراد الغاز والكهرباء من طهران بموجب إعفاء ممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة.
وعلى الرّغم من أنّ العراق بلد نفطي إلا أنّه يعتمد بشدّة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء وذلك بسبب بنيته التحتية المتقادمة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي طاقوي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 42 مليون نسمة.