إيلاف من لندن: كُشف النقاب في بغداد الجمعة عن اعتقال مدراء سجون لإدخالهم مخدرات وهواتف نقالة الى السجون التي يديرونها فيما تم اعتقال "رجل دين" يتولى مسؤولية معاون مدير سجن لإتجاره بالسموم البيضاء.

وقال مصدر أمني أن قوة أمنية مسلحة اعتقلت مدير سجن العمارة المركزي بمحافظة ميسان الجنوبية بسبب مسؤوليته عن إدخال مخدرات الى السجن.

اعتقال رجل دين
كما اعتقلت قوات الأمن معاون مدير سجن الناصرية للأحكام الخفيفة (أ، ج، ك) وهو رجل دين معروف وفق المادة 28 مخدرات في منطقة حي أور بمدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار الجنوبية بحسب تقارير لوسائل إعلام عراقية تابعتها "إيلاف" اليوم موضحة أن الاعتقال جاء بسبب تداول وتعاطي المخدرات داخل السجن.


سجن الناصرية المركزي بجنوب العراق (تويتر)

ونقلت عن مصدر أمني قوله أن المعتقل رجل دين معروف وتم اتهامه بالمتاجرة بالمخدرات في محافظة ذي قار الجنوبية أيضاً وهو من مواليد عام 1976ويعمل معاون مدير سجن الناصرية للأحكام الخفيفة وذلك وفق المادة 28 (مخدرات) وتم تسليمه إلى مديرية المخابرات".
وفيما لم يصدر أي موقف رسمي بعد عن هذه الاعتقالات، فقد أشارت وسائل الإعلام أيضاً الى أن قوة أمنية أخرى اعتقلت مدير سجن التاجي في العاصمة بغداد بسبب إدخال مخدرات وهواتف نقالة الى السجن.

إعدام دواعش
يشار الى أن السلطات العراقية كانت قد أعلنت في 18 نيسان/أبريل الماضي عن كشف شبكة لعناصر تنظيم داعش الإرهابي تعمل داخل سجونه قامت بتجنيد مدانين ونصبت قادة وأمراء لإعادة هيكلة التنظيم تمهيدًا لتنفيذ مخطط إرهابي كبير.
وقال المجلس الأعلى للقضاء العراقي أن محكمة جنايات الرصافة في رئاسة محكمة استئناف بغداد أصدرت "حكماً بالاعدام بحق ثمانية مجرمين مودعين في دائرة الإصلاح العراقية (سجن التاجي- سجن الكفل- سجن الكرخ) لقيامهم بالاتفاق والاشتراك فيما بينهم بالاتصال بالسجناء التابعين لتنظيم داعش الإرهابي لإعادة هيكلة التنظيم والتخطيط للهروب من السجون وذلك لتنفيذ مشروع إرهابي منظم".
وأشار المجلس في بيان تابعته "إيلاف" إلى أن"المجرمين اعترفوا بقيامهم بتلقي توجيهات بإعادة تنظيم داعش الإرهابي داخل السجون وتجنيد السجناء وتنصيب أمراء وقادة وربطهم بالتنظيم الإرهابي بعد خروجهم من السجون".
وأضاف أن "المحكمة أصدرت قرارها استناداً لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /3 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".


نزلاء في سجن التاجي ببغداد خلال زيارة معارف لهم (تويتر)

هواتف نقالة لدى سجناء داعش
وكانت مصادر أمنية عراقية قد كشفت مطلع العام الماضي عن العثور على أجهزة هواتف نقالة لدى عناصر داعش المعتقلين في السجون العراقية.
وأشارت الى أن حملات تفتيش تمت في هذه السجون أسفرت عن العثور على أجهزة موبايل كان يتواصل من خلالها عناصر التنظيم داخل السجون مع التنظيم في الخارج وهو ما دفع الى تشديد الإجراءات داخلها والتي تضم معتقلين لداعش.
ومن جهته قال جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في بيان أن وحداته شرعت بحملة كبرى لتفتيش السجون العراقية في محافظات عدة وذلك بعد التوصل الى معلومات مهمة ودقيقة تتعلق بخلايا الإرهاب التي تحاول خلق موطئ قدم لها في العراق ودول المنطقة.
يشار الى أن وزير العدل العراقي خالد شواني قد كشف في الرابع من نيسان/ أبريل الماضي عن وجود 8 آلاف مدان بقضايا الإرهاب محكومين بالاعدام في سجون بلاده من بين 60 ألف مدان .