إيلاف من لندن: خلص تحقيق رسمي إلى أن سلاح الجو الملكي ميز بشكل غير قانوني ضد الرجال البيض في حملة تجنيد تهدف إلى تعزيز التنوع.
واعترف المارشال السير ريتشارد نايتون، القائد الجديد لسلاح الجو الملكي البريطاني، بأن بعض الرجال تعرضوا للتمييز، وقال إنه "اعتذر بلا تحفظ" لجميع المتضررين، بما في ذلك رئيسة التجنيد السابقة الذي أجبر على الاستقالة بدلاً من تنفيذ أمر اعتقدت - بشكل صحيح - أنه غير قانوني.
وعلى الرغم من النتائج الدامغة، قال رئيس الأركان الجوية إن أيا من القيادة العليا لسلاح الجو الملكي البريطاني، بما في ذلك سلفه قائد القوات الجوية المارشال السير مايك ويغستون، الذي حدث التمييز تحت قيادته، لن يواجه أي نوع من العقوبة.

انطلاق التحقيق
وكان التحقيق الداخلي انطلق بسبب استقالة كابتن مجموعة سلاح الجو الملكي البريطاني التي أخبرت رؤسائها أن سياسة التنوع في التجنيد تعاقب الرجال البيض.
ووجد التحقيق أنها واجهت ضغوطًا كبيرة وغير معقولة لتحقيق أهداف التنوع.
وتم تحديد أهداف التنوع العرقي في التجنيد من قبل رئيس الأركان الجوية الأخير، السير مايك ويغستون، لزيادة نسبة النساء والأفراد من الأقليات العرقية في سلاح الجو الملكي البريطاني.
لكن ضابطة التوظيف في سلاح الجو الملكي البريطاني، أخبرت رؤسائها أن التعقب السريع للنساء والأقليات العرقية يتعارض مع قانون المساواة ويميز ضد الرجال البيض.
وكانت كابتن مجموعة التوظيف ليزي نيكول، رئيسة قسم التجنيد آنذاك والتي دقّت ناقوس الخطر بشأن النشاط غير القانوني وانتهى بها الأمر بخسارة حياتها المهنية، يجب "النظر إليها بشكل كبير".

تمييز غير قانوني
ووجد التحقيق، الذي أجرته وزارة الدفاع، أن الضغط لتحقيق هذه الأهداف أدى إلى تمييز إيجابي غير قانوني. وجادل سلاح الجو الملكي البريطاني بأن سياساته ليست غير قانونية وتصل إلى حد العمل الإيجابي وليس التمييز.
وفي حين اعترف قائد سلاح الجو الملكي البريطاني الجديد، السير ريتشارد نايتون، الآن بأن بعض الرجال تعرضوا للتمييز، ومن بينهم مجموعة من 31 تم إرجاؤهم من التدريب وتم تعويضهم الآن، واعتذر، اعترف أيضا بان هدف سلاح الجو الملكي البريطاني يتمثل في أن تكون نسبة 40٪ من القوات من الإناث و 20٪ من خلفية أقلية عرقية بحلول عام 2030 غير واقعي.
ومع ذلك، لم يتم تسمية أو إلقاء اللوم على أي شخص لمحاولة تنفيذ السياسة.

موقف وزير الدفاع
وإلى ذلك، وصف وزير الدفاع البريطاني بن والاس ما حدث بأنه "خطأ كبير" و"سبب للندم" لسلاح الجو الملكي البريطاني. لكن والاس أصر على أن معايير التعيين لم يتم تخفيضها أبدًا.
ويمثل الاعتراف بالتمييز في التعيينات ضد البيض منعطفًا مذهلاً من قبل سلاح الجو الملكي البريطاني بشأن فضيحة كشفت عنها لأول مرة في أغسطس العام الماضي قناة (سكاي نيوز) عندما تم الكشف عن أن قائدة المجموعة نيكول رفضت تنفيذ أمر بالتمييز ضد الرجال البيض.
وفي سبتمبر العام الماضي، في دليل أمام البرلمان، أكد قائد القوات الجوية السابق المارشال ويغستون للنواب أنه لا يوجد تمييز غير قانوني ضد الرجال البيض.