إيلاف من لندن: تشارك المملكة المتحدة في محادثات يعقدها في العاصمة العمانية مسقط وزراء التجارة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتأتي المشاركة من جانب نايجل هادلستون، وزير شؤون التجارة الدولية بوزارة التجارة والأعمال البريطانية، الذي بدأ زيارة لسلطنة عمان يوم الأربعاء (13 سبتمبر) لإجراء محادثات مع وزراء تجارة دول مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن المحادثات مستمرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي بشأن اتفاقية التجارة الحرة التي يمكن أن تؤدي لزيادة حجم التجارة بنسبة 16%
وسيستغل الوزير هادلستون هذا اللقاء لبحث اتفاقية التجارة الحرة والمساعدة في تعزيز العلاقات التجارية التي يبلغ حجمها 65 مليار جنيه إسترليني.

Image
الوزير هادلستون خلال لقائه مع وزير الاستثمار العماني في مسقط

المرة الأولى
وهذه هي أول مرة يُدعى فيها وزير بريطاني بصفته هذه لحضور قمة وزراء تجارة دول مجلس التعاون الخليجي، وهي واحدة من عدد من الاجتماعات الدورية التي يحضرها وزراء تجارة جميع الدول الخليجية الست.
ويأتي انعقاد هذه القمة بعد مرور سنة منذ انعقاد أول جولة من المحادثات حول اتفاقية التجارة الحرة البريطانية - الخليجية.
وقال وزير شؤون التجارة الدولية، نايجل هادلستون: "تربطنا بالفعل روابط تجارية قوية مع دول مجلس التعاون الخليجي، ويسعدني انتهاز هذه الفرصة لتعزيز الروابط بيننا".
واضاف: "نريد التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة تكون حديثة وشاملة وطموحة، وتعزز الابتكار، وتشجع الاستثمار، وتساعد في تطوير قطاعات المستقبل. وهذه الاتفاقية تعرض فائدة كبيرة - فما يمكننا تحقيقه معا في السنوات والعقود القادمة هائل جدا."

وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي من أهم شركاء التجارة للمملكة المتحدة، حيث شهد حجم التبادل التجاري نموا ليصل إلى 65.2 مليار جنيه إسترليني في 2022 – وهي زيادة تفوق نسبتها 75%.
ويتضح من تحليلات سابقة أجرتها الحكومة البريطانية بأن من المتوقع، على المدى الطويل، أن تؤدي اتفاقية مع دول مجلس التعاون الخليجي لزيادة حجم التجارة بنسبة 16%.

أسواق الخليج
وإلى ذلك، فإن الاتفاقية التجارية يمكن أن تعزز فرص الشركات البريطانية لدخول أسواق الخليج المزدهرة، كما تُسهّل على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحصول على الخبرات البريطانية في مجالات كعلوم الحياة، والذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة.
وأثناء وجوده في السلطنة، ذهب الوزير هادلسون لزيارة ميناء صلالة، وهو أكبر مواني عُمان، واعتُبر في 2021 ثاني أكبر الموانئ كفاءة في العالم في التعامل مع حاويات الشحن.
كما انضم أوليفر كريستيان، المفوض التجاري البريطاني الجديد للشرق الأوسط وباكستان، إلى الوزير هادلسون في هذه المحادثات.
ويشار في الختام إلى أن اجتماع قمة وزراء خارجية تجارة دول مجلس التعاون الخليجي ياتي بعد الاجتماع الرابع من المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة البريطانية - الخليجية الذي عُقد في لندن في يوليو 2023.