إيلاف من لندن: قالت مصادر حكومية بريطانية إن رئيس الوزراء ريشي سوناك يعتزم حظر السجائر بشكل فعال في الجيل القادم.
ولم ينكر 10 داونينغ ستريت أن سوناك كان يفكر في اعتماد نهج أكثر صرامة تجاه التدخين، ففي العام الماضي، دعمت مراجعة كبرى بقيادة الدكتور جاويد خان إنكلترا في أعقاب خطة نيوزيلندا لفرض سن التدخين المتزايد تدريجياً لمنع بيع التبغ لأي شخص ولد في 1 يناير 2009 أو بعده.

وقالت صحيفة (الغارديان) اللندنية في تقرير لها، اليوم السبت، نقلاً عن مصادر حكومية إنه يمكن لرئيس الوزراء أن يقدم بعضًا من أصعب إجراءات مكافحة التدخين في العالم من خلال زيادة السن القانوني لاستهلاك التبغ بشكل مطرد.

فرض غرامات
وقالت الصحيفة إنها تفهمت أيضًا أن تعهد قيادة السيد سوناك بفرض غرامة قدرها 10 جنيهات إسترلينية على الأشخاص بسبب تغيبهم عن موعد مع الطبيب العام أو المستشفى يمكن أن يكون قيد النظر مرة أخرى.
وكان الدكتور جاويد خان الذي قاد المراجعة الحكومية أوصى "برفع سن البيع من 18 عامًا كل عام حتى لا يتمكن أحد من شراء منتج التبغ في هذا البلد".
وإذا تم تنفيذه بحلول عام 2026، فهذا يعني أن أي شخص يبلغ من العمر 15 عامًا أو أقل الآن لن يتمكن أبدًا من شراء سيجارة.
وفي تقريره بتكليف من الحكومة والذي نُشر في يونيو 2022، قال الدكتور خان إنه بدون اتخاذ إجراءات عاجلة، فإن إنكلترا ستفشل في تحقيق هدف 2030 لمدة سبع سنوات على الأقل، مع عدم تحقيق المناطق الأفقر له حتى عام 2044.
وقدر التكلفة السنوية التي يتحملها المجتمع من التدخين بنحو 17 - 2.4 مليار جنيه استرليني على هيئة الخدمات الصحية الوطنية وحدها.
يذكر أن السن القانوني لشراء السجائر ومنتجات التبغ الأخرى في إنكلترا وويلز هو 18 عامًا، بعد أن تم رفعه من 16 عامًا في عام 2007 من قبل حكومة حزب العمال السابقة.