إيلاف من لندن: اعلنت وزارة الدفاع العراقية الاثنين عن سقوط احدى طائراتها الهليكوبتر للتدريب جنوب بغداد بسبب خلل فني ما ادى الى اصابة طاقمها بجروح متفاوتة.

واشارت وزارة الدفاع الى انه أثناء طلعة جوية تدريبية نفذها ضابطان لقوات طيران الجيش بواسطة طائرة هليكوبتر نوع "بيل جت رنجر" المخصصة للتدريب في قاعدة الكوت الجوية (160 كم جنوب بغداد) التابعة لقيادة الطيران فقد سقطت نتيجة خلل فني.
يشار الى ان هذه الطائرة هي مروحية خفيفة من صنع اميركي وكان أول طيران لها في 10 تشرين الثاني نوفمبر عام 2014 ويبلغ سعر الواحدة منها 1.07 مليون دولار.

اصابة طاقم الطائرة
واضافت الدفاع "ان الحادث اسفر عن إصابة طاقم الطائرة إصابة خفيفة وقد تم إرسال لجنة فنية من الوزارة للوقوف على ملابسات الحادث وتحديد طبيعة الخلل الفني الذي أدى إلى سقوط الطائرة".
ومن جهتها اشارت شبكة 964 الاعلامية العراقية الى ان طائرة التدريب المروحية تابعة لوحدة المعلمين في قاعدة الكوت الجوية وكانت مكلفة بواجب تدريبي صباح اليوم وقد سقطت الساعة السادسة صباحاً مع بداية فترة التدريب.
واوضحت ان الطائرة كان يقودها طياران برتبة عقيد ومقدم سقطت في الأطراف الشرقية لمدينة الكوت قرب الحي الصناعي القديم بسبب عطل فني مفاجئ وقد أدى سقوطها إلى إصابة الطيارين الذين كانا يقودانها بإصابات خطيرة.
واضافت ان الطيارين قد ادخلا الى مستشفى الكرامة في المحافظة لتلقي العلاج حيث تعرض أحدهما لكسر في اليد والآخر لتحرك في الفقرتين الثالثة والرابعة.

يشار الى انه في 21 تشرين الثاني نوفمبر الماضي 2022 اعلنت وزارة الدفاع العراقية عن سقوط طائرة مسلحة في مدينة سامراء شمال العاصمة بغداد بسبب خلل فني.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن "طائرة عسكرية تابعة إلى قيادة طيران الجيش العراقي قد سقطت بالقرب من محطة الجالسية في سامراء بسبب حدوث خلل فني بمحرك الطائرة".
وبينت الدفاع أن الطائرة كان يستقلها اثنان من الضباط وأحد منتسبي قيادة الطيران اذ تم نقلهم إلى مستشفى سامراء حيث تلقوا العلاج.