مأخذي الوحيد على فاروق حسنيقوله أن بعض الشيوخ لا يساوون ثلاثة ملاليم
الصحابة ليس لهم حصانة ويمكن نقدهم ولا يجب تأليههم
معركة الحجاب سياسية.. والنقاب هدفه جعل المرأة عمياء
وصول الاخوان للحكم محتمل.. لكنهم عندما يحكمون سيفشلون
لماذا تعمد القرآن ألا يقدم صورة قاطعة في زي المرأة؟!
يجوز أن يتحول المسلم من المذهب السني إلى الشيعي و العكس

الراية - إبراهيم شعبان



ثلاثة أسباب تدعو للحوار مع المفكر الإسلامي البارز جمال البنا حول أزمة الحجاب التي شهدتها مصر مؤخراً أولاً لأنه الأخ الشقيق للإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر التي اشتد عودها أخيراً واصبح لها حضور قوي في الحياة السياسية المصرية.. ثانياً لأنه لا يعرف فاروق حسني وزير الثقافة المصري وليست له أي علاقة من قريب أو بعيد به ولذا فإن آراءه مستقلة وتطرح بحيادية كاملة دون التحيز لطرف على حساب طرف آخر.. ثالثاً أنه أحد المعارضين وبقوة لسياسة الإخوان المسلمين ويعارض في العلن دعوتهم والكثير من تصرفاتهم من هنا كان لقاؤنا به والذي امتد لقرابة ساعة كاملة.

-بداية من الأزمة الاخيرة هل ترى ان فاروق حسني وزير الثقافة المصري بتصريحاته الصحفية ان الحجاب عودة للوراء تحمل قدراً من التجاوز ؟

- هذه قضية قتلت بحثاً أنا أيضاً أؤكد ان الحجاب ليس فريضة لان الفريضة التي يحاسب عليها الله المسلم ما يتعلق بالحلال والحرام لابد ان تذكر بنص صريح في القرآن الكريم لا يقبل التأويل مثل قوله سبحانه وتعالى raquo;حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزيرlaquo; اما بالنسبة لزي المرأة فقد تناوله القرآن الكريم في صورة عامة مثل قوله تعالى في الآية 59 من سورة الاحزاب raquo;يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماًlaquo;. هذه الآية يدنين عليهن من جلابيبهن أوجدت اختلافاً كبيراً بين كثير من العلماء ففي حين رأى ابن عباس ان هذا القول يفهم منه ان تغطي المرأة رأسها فإن الشيخ الشعراوي رأي ان المقصود منه تغطية جسد المرأة كله حتى القدمين والسؤال لماذا تعمد القرآن الا يقدم صورة قاطعة في زي المرأة لان القرآن يعلم تماماً ان الزي يخضع للعرف سواء كان لرجل أو امرأة والعرف متغير ويخضع للمناخ ولعوامل جغرافية عديدة فكيف يحدد زياً واحداً ففي أمريكا مثلاً من الممكن ان تفهم الفتاة المسلمة وحسب تفسير بعض الشيوخ هناك ان الفتاة يجب عليها ان ترتدي الميني جيب وليس الميكروجيب أما في السعودية فإذا ما أبدت الفتاة أصابعها فهذا عيب كبير وهذه مسلمة وتلك مسلمة.

-الا يعد ما قاله وزير الثقافة المصري تجنياً على الاسلام ؟

- ليس فيه أي تجن وما آخذه على فاروق حسني هو قوله السافر أن بعض الشيوخ لا يساوون في نظره الا ثلاثة ملاليم.. لكن غير هذا فالرجل قال انه يكن كل احترام للاسلام والمسلمين.

- لكن البعض رأى ان تصريحاته تدخل في إطار حملة عالمية معادية للاسلام بدأت بالرسوم البذيئة في الدانمارك ؟

- هذه قضية وهذه قضية أخرى تماماً وفاروق حسني ليس عميلاً ولكنه وزير وطني منذ اكثر من 20 عاماً.

- ما الهدف من تأجيج نيران المعركة في مجلس الشعب المصري ؟

- هي عملية سياسية في المقام الاول وليست قضية دينية الهدف منها طعن الحكومة وإظهار قوة الاخوان المسلمين وهي في مجملها سوء ترتيب للاولويات فالجهل جعل قضية مثل الحجاب تسبق قضايا ملحة وخطيرة مثل التعذيب في أقسام الشرطة أو الفساد في مستوياته العليا او نكبة التعليم المصري فنحن نعيش وللاسف أجواء ردة حضارية فمصر ارتدت 60 سنة للوراء لان قضية الحجاب أول ما أثيرت كان ذلك في الاربعينيات عن طريق الشيخ محمود ابو العيون شغلت الرأي العام طويلاً وكانت عن مايوهات المصايف ووصلت للحجاب.. والعجيب انه حتى الاخوان المسلمين لم يتوقفوا أمامها وقتها رغم أنهم كانوا في عز قوتهم ومجدهم لكن الان نحن أمام أزمة وزارية ومظاهرات صاخبة تعلن ان الحجاب فريضة كالصلاة والصيام وهذا خطأ وجهل لا يغتفر لقد ذكر الله سبحانه وتعالى فريضتي الصلاة والصوم في أكثر من خمسين موضعاً في القرآن الكريم فهل ذكر الحجاب على هذه الصورة.. معركة الحجاب سياسية في المقام الاول .

-لكن بعض الاسلاميين استندوا الى الدستور وقالوا انه ينص على ان الشريعة الاسلامية هي الدين الرئيسى للبلاد والحجاب جزء من الشريعة ؟

- الدستور المصرى الحالي لا يساوي شيئاً لأنه ملفق ومجمع المتناقضات ولابد من دستور جديد وهو موجود بالفعل دستور 1954 الذي وجده الكاتب raquo;صلاح عيسىlaquo; في صندوق القمامة .

- وما هو حكم النقاب في الاسلام ؟

- لم ينزل فيه أي نص وهو يجعل المرأة عمياء لا تتصل بالعالم والبعض شبهه خطأ بالشادور الايراني وهو مختلف عنه تمام الاختلاف لان المرأة التي ترتدي الشادور تكشف عن وجهها ويديها وتعمل بحرية وتشارك في كل مجالات الحياة هناك عكس المرأة المصرية التي يريد بعض الشيوخ حبسها.

-حذرت بعض الكتابات الصحفية من أزمة تشيع في المجتمع المصري فهل يجوز أن ينتقل المسلم من مذهب سني الى مذهب شيعي؟ أو العكس ؟

-يجوز وما قيل في هذا الكلام أزمة مفتعلة... الشيخ العلامة محمود شلتوت قال ان المذهب الجعفري الاثني عشري احد المذاهب التي يصح التعبد به أسوة بالمذاهب الاربعة .

-اذا كان الغرب المسيحي في اوروبا وامريكا قد حل مشكلته مع الدين كيف يمكن لنا ان نحل مشكلتنا مع الدين ؟

- بكل بساطة الدولة لا يكون لها علاقة بالدين ، اشطبوا المادة الثانية من الدستور المصري فليس لها اي قيمة والمجانين وحدهم هم الذين يستندون بجهل على المادة الثانية من الدستورالاصل ان الدولة مدنية والامة اذا كانت تريد ان تطبق الشريعة ستطبقها.. فالاصل هو فصل الدين عن السلطة سواء كانت علمانية او غير علمانية ، فالدولة الدينية لا يمكن ان تقدم شيئاً للاسلام.. لان الاسلام دين قيم في حقيقته اخلاص، تقوى، تضحية، انفاق ، عدل فهل تتخيل ان هذه الدولة ستجعل الفرد اكثر ايماناً مستحيل .

- هل كلامك يعني انه لا توجد نظرية سياسية في الاسلام ؟

- نعم لكن هناك خطوطاً عريضة للحكم الرشيد مثل مقاومة الاستبداد، مقاومة الظلم، اشتراط الشورى وهي ما اصطلح على تسميته حديثاً بالديمقراطية مع زيادة ان القرآن عني بالعدالة ... لكن الديمقراطية الحديثة لا تعنى بالعدالة واصلها الوجه السياسي للرأسمالية والرأسمالية ابعد ما تكون عن العدالة لذا ظهرت الاشتراكية فالاسلام امر بالعدالة وحث على فريضة الزكاة لتحقيق العدالة .

- الاستعواض عن تطبيق الحدود بالحبس أو السجن هل فيه مخالفة لشرع الله ؟

- لا طبعاً.. ومعظم الاجتهادات المقدمة في السرقة مثلاً من كبار الأئمة تجيز العزل او السجن، واختزال الشريعة في الحدود ينم عن سوء فهم وسوء قصد ... لان الحدود جزء من القانون الجنائي والقانون الجنائي جزء من مجموعة القوانين التي تعد جميعها جزء من الشريعة .

- ما رأيك في العمليات الفدائية التي تحدث في فلسطين والعراق ؟

- ما هو في فلسطين استشهاد مائة في المائة أما في العراق فما يحدث من جرائم منكرة غير معروف وغير مفهوم ففي العراق انا لا افهم من يضرب من؟ ولكنها بعيدة كل البعد عن حالة الاستشهاد واذا ساد الجهل اكثر فمن الممكن ان تنقلب الاحوال هناك لفتنة كبرى تعصف بالبلاد كلها.

- ما رأيك في شعار الاسلام هو الحل الذي يرفعه نواب الاخوان المسلمين ؟

- هو شعار انتخابي ونوع من المزايدة وهو شعار رفعه الاخوان لأنه raquo;يكسب كويس قويlaquo; ويتجاوب معه العامة.. لكن الغرض من ورائه ليس نزيهاً ..

- السيد raquo;محمد حبيبlaquo; نائب المرشد العام للاخوان المسلمين أكد مؤخراً أن الاخوان المسلمين سيصلون حتماً للحكم ؟

- محتمل وهناك أسباب كثيرة تؤهلهم لذلك.. هم جماعة من الشعب وموجودون من 70 سنة ومحل ثقة جمهور كبير من الناس بالاضافة الى الفساد الحالي الجاثم على الانفاس وكل هذه ظروف تدفعهم للامام والشعب المصري قد ينطلي عليه تقديم نموذج دولة دينية وانا اتمنى ان يصل الاخوان للحكم لانهم سيفشلون حتماً وستكون هذه نهاية الحدوته ونهايتهم وهذه تجربة مؤكدة في التاريخ حدثت في السودان والجزائر وافغانستان واخيراً مع حماس في فلسطين .

- ماذا عن الخطوط المتقطعة بينك وبين الاخوان المسلمين الان ؟

- هي منقطعة بنسبة 100 % من زمان ، لكنها كانت موجودة بشكل شخصي مع الرعيل الاول من قادة الجماعة في الاربعينات وانا اتمنى أن يهتدي الاخوان الى الصواب ويعودوا الى الرشد واصل الدعوة.

- هل يجوز تناول بعض الصحابة بالنقد أو اظهارهم في أعمال فنية كخالد بن الوليد أو حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم ؟

- ليست للصحابة أي حصانة وهم بشر وما يثار عن تقديسهم والحث على عدم الاقتراب منهم هو نوع من توثين الاشخاص وتأليههم فهم يصح انتقادهم ولكن بصورة علمية وبعيداً عن اطار السخرية او السب فيصح ان اقول مثلاً ان معاوية قد اخطأ خطأ فاحشاً سيحاسبه الله عليه لانه حول الخلافة الى ملك.. لكن لا يصح سبه واهانته ...