قال إنه في حال فتح جبهة حرب أخرى لن يمكن لواشنطن الرد سوى بالقوات الجوية والأسطول


نيويورك -دافني باراك


يبدو أن تأثير المرشح الرئاسي باراك أوباما في نيويورك يزعج نجمة المدينة السناتور هيلاري رودام كلينتون. وربما كان هذا هو السبب وراء دعوتنا على عجل، لقضاء عدة ساعات مع الرئيس السابق بيل الذي يعد أثمن سلاح لدى هيلاري في سباقها للبيت الأبيض.
عقد اللقاء في شقة في laquo;أبر ايست سايدraquo; في نيويورك، وحضرته مجموعة محدودة من الأشخاص. وكان بيل في أحسن حالاته، بل إنه حضر مبكرا عما كان مقررا.

وبعدما ابلغنا كلينتون أن laquo;هيلاري لم تقرر التقدم للترشيح قبل شهر يناير (كانون الأول) الماضي! حقا ما أقوله لكم، فهي تحب وضعها كسناتور عن نيويورك، وتحب عملهاraquo;. بدأنا المقابلة، وكان كلينتون سعيدا للغاية عندما سئل عن الشرق الأوسط والسلام، وأعطاه ذلك فرصة للحديث عن رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل اسحاق رابين وتذكر الأيام الخوالي عندما تصافح رابين والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في البيت الأبيض، حيث كان كلينتون يلعب دور عراب الحفل.

وفي ما يلي الحديث الذي دار مع كلينتون:

gt; بالنسبة للوضع في العراق، كيف ترى إمكانية الخروج الاميركي من دون الإضرار بالعراقيين والتسبب في دمار شامل في المنطقة؟

ـ ليست لدي إجابة على ذلك.. هناك عواقب لأي قرار نتخذه. هناك بعض الضمانات.. لا أعرف أي بديل غير مؤلم.. فإذا بقينا في العراق هناك عواقب سيئة، وإذا ما تركنا بسرعة هناك عواقب أيضا! حقا لا يوجد بديل جيد.

gt; اذن ما العمل؟

ـ أعتقد ان هيلاري كانت محقة بضرورة اجراء تخفيضات اساسية في عدد القوات الاميركية وفورا، لان قواتنا مشتتة في العديد من المهام ويجب علينا الدعاء اذا ما وقعت حرب اخرى، سيمكننا الرد فقط بالقوات الجوية والاسطول. ولهذا علينا الدعاء.

gt; فلنتحدث عن أفغانستان.

ـ ستشن طالبان laquo;هجوما ربيعياraquo;، وإذا ما عادوا للسلطة، سيخلق هذا مساحة للقاعدة. أعتقد أننا قد نضطر إلى إرسال المزيد من القوات لأفغانستان.

gt; بما اننا نتحدث عن افغانستان، هل بن لادن على قيد الحياة؟

ـ أترك ذلك لك.. كل ما يمكن قوله: لا تقلل من قيمة عدوك. كنا نعلم آنذاك انه مريض. ولديه مشاكل خطيرة في ما يتعلق بالكلى. وأردنا تقديم جهاز غسيل الكلى بهدف تعقبه من خلالها.

gt; في ما يتعلق بالعراق، هناك إدراك لدى الناس ان هيلاري انتقلت من تأييد الحرب في البداية الى تزعم حملة الانتقادات الموجه للحرب. ـ (يبدو سعيدا بالسؤال) أنا سعيد لطرحك هذا السؤال. من المهم للغاية نشر تلك الكلمات. هيلاري لم تؤيد الحرب على الاطلاق. لم ينتبه أحد الى القرار الذي طرح أمام الكونغرس، لم يكن القرار حول تأييد الحرب في العراق من عدمه. كان رد فعل هيلاري من القرار مثل السيناتور جو ليبرمان وغيره من الذين صوتوا تأييدا له، لا تنس ان مفتش الامم المتحدة هانس بليكس وفريقه، كانوا لا يزالون يعملون من أجل معرفة ما اذا كان صدام حسين يمتلك اسلحة دمار شامل ام لا؟ اذا ما اطلعت على القرار بعناية ستكتشفين ان مضمون القرار الذي ساندته هيلاري هو انه يجب دخول الحرب اذا لم يتعاون صدام مع قرار الأمم المتحدة. ولذا أنا سعيد انك طرحت هذا السؤال. لان ما يقولونه عن هيلاري غير صحيح. لقد شرحت التفسير الخاطئ، وعندما تغيرت الظروف، انتقلت الى موقفها التالي وهي تطالب الان laquo;بالتخفيض الفوري للقواتraquo;.

gt; هل تعتقد ان هيلاري ستتمكن من حل مشاكل الشرق الاوسط بعد كل اراقة الدماء منذ تجميد عملية السلام؟

ـ أولا اريد القول انه اذا كان رابين لا يزال على قيد الحياة لكان السلام قد تحقق الان. وانا على قناعة بذلك لأني الشخص الذي استضاف المصافحة بين رابين وياسر عرفات. ويمكنني ابلاغك ان عرفات كان يثق حقا برابين. واغتيال رابين قتل العملية بأكملها. لم لو تقتل هذه الرصاصة اسحاق رابين لما توقفت العملية بأكملها التي كنا نعمل فيها. كان هذا افضل وقت منذ فترة. هناك غضب يجب الاستفادة منه. فهناك مشكلة حقيقية. اذا ما جرت مفاوضات مثل تلك التي جرت في اوسلو (بين الاسرائيليين والفلسطينيين) وراء أبواب مغلقة بدون تدخل اعلامي، ستكون الطريقة الوحيدة التي يمكن حل المشكلة بها. وسيغير هذا الحل حسابات ايران. فلم يعد الايرانيون لديهم موارد مالية مثل تلك التي كانت لديهم. بالاضافة الى انهم يخصصون مواردهم للتسهيلات النووية. وهو يضع المزيد من الاعباء على اقتصادهم. واذا ما لم تلعب ايران دورا حاسما ـ اقول لك، سيستغرق الامر 35 دقيقة لحل المشكلة بين اسرائيل والسوريين. في عام 1998 ـ كنا هناك تقريبا. كان في إمكاننا التوصل الى اتفاق، لو لم يقتل رابين.

gt; فلنعد للعراق، ما هي المخاطر التي قد لا نكون نحن على دراية بها؟

ـ علينا إعادة نشر قوات في كردستان او في منطقة قريبة. يجب علينا حماية الاكراد، ومنع تركيا من دخول كردستان. هذه أكبر المخاطر في المنطقة الآن. وبالرغم من ان تركيا هي حليفتنا منذ أمد بعيد ـ وعلاقات تركيا واسرائيل جيدة ـ فيجب عدم السماح لتركيا بدخول العراق. الامر الذي تناضل هيلاري من اجله هو عدم السماح لأي شخص بدخول حرب وقائية مرة اخرى.

gt; إذا ما نظرت الى ادارة بوش، هل لديك أي شيء جيد بخصوص أدائها؟

ـ نعم كوريا الشمالية، ينال بوش تقديرا كبيرا من جانبي على الطريقة التي أدار بها الموضوع. كما بذل بوش الكثير من الاعمال الجيدة في ما يتعلق بأزمة دارفور. وتعلمين انني عدت لتوي من لقاء من بان كي مون الامين العام للامم المتحدة لمناقشة الوضع في دارفور. واريد ان اضيف ان ادارة بوش كانت جيدة للغاية في ما يتعلق بالمساعدات الانسانية بعد تسونامي جنوب شرقي اسيا.

gt; ربما يسعدك ان ظاهرة الاحتباس الحراري تحظى بمزيد من الاهتمام في ادارة بوش الان؟ ـ تغيير المناخ قضية هامة للغاية. علينا القيام بشيء ما بخصوصه اولا، قبل ان نتوقع مواجهة الدول الاخرى له مثل الصين. كما يجب علينا القيام بشيء ما في ما يتعلق بالطاقة. ان النفط يضعف استقلالنا. دعيني اطرح قضية اخرى اهتم بها وهي انه يجب علينا الترويج للصحة الجيدة. بالرغم من اننا جيدون في علاج الامراض.

gt; أجريت مقابلة مع سيغوليني رويال، اول فرنسية مرشحة لمنصب الرئيس. واشتكت لي من ان الفرنسيين ليسوا على استعداد بعد لرئيسة.

ـ (يضحك بشدة) يجب ان يكون الفرنسيون جيدون مع النساء.. تعلمين ان جاك شيراك يسألني دائما عن وضع هيلاري. وعندما كنت في اميركا اللاتينية كان الناس يأتون الي ويقولون laquo;ستفوزraquo; لقد عملت هيلاري من اجل حقوق النساء لسنوات ومنحت الامل لعديد من الناس حول العالم بما في ذلك افريقيا. وقد ذكرت ذات مرة laquo;حقوق المرأة هي حقوق الانسانraquo; ربما لا اتفق دائما مع هيلاري، لكن الشهر الماضي وافق مرور 36 سنة على لقائنا. اعتقد انها اكثر شخصية موهوبة التقيتها. ولا ازال اعتقد ذلك. عندما كانت تناقش ما اذا كانت سترشح نفسها لمنصب الرئيس ام لا، قلت لها اذا كنت تؤمنين انك افضل مرشحة للمنصب: تقدمي له واذا كانت لديك بعض الشكوك لا تتقدمي.. إذا ما قررت الترشيح وخسرت ستصبح لدينا حياة ممتعة نتجول فيها حول العالم. أمامنا حياة رائعة.