بعد خلية النفط.. هل هناك ما هو أبشع؟
الإفتاء بجوار الحرم والشيخ قادم من الرياض والأسئلة ممنوعة.. وإلا!

أبها ـالوطن

حتى بعيد بث جرائم خلية النفط كان الكثيرون يظنون أنها الأبشع في تاريخنا المعاصر، إذ لم يكن أحد يتصور أن يكون هناك ما هو أفظع من ذلك.. لكن اعترافات أعضاء خلية شقة الخالدية في مكة المكرمة والتي بثها التلفزيون السعودي أمس جاءت لتؤكد أن معين الإرهاب ممتلئ بما هو أبشع وأبشع..
الداخلون إلى مكة المكرمة يكبرون ويسبحون وتشرئب أنفسهم لرؤية البيت العتيق والخارجون منها يحمدون الله على منّه وكرمه بأن متعهم بأداء العمرة بسلام وهدوء وطمأنينة وأمن.. لكن أعضاء خلية، شقة الخالدية كان لهم موقف، والحق أنه كان موقف شيطان رجيم أضلهم وأغواهم وقادهم للفتنة والفساد في أقدس بقاع الأرض..
يقول أولهم عليان معيش الصبيحي إنه جاء من القصيم بعد أن التقى بمحمد العراقي الذي مات هناك فيما بعد، وأخبره بأن هناك شباناً آخرين آتين quot;قال لي طيب خلاص اتصل على تراوري. وبالفعل جاء تراوري وقال خلاص وتجمعوا في منطقة هدى الشام وراح لهم تراوري وقابل أحمد ورضا بشقة في الخالدية في مكةquot;.
من هنا كانت البداية، تجمعت الخلية في شقة الخالدية، ولأن الشيطان يتزعمهم فلا ضير أن يبدأ الدمار والخراب حتى ولو كان في مكة المكرمة.
يقول عامر الصاعدي: جاني عبدالرحمن تراوري إلى شقة الخالدية في مكة المكرمة، وقال لنا فيه شيخ جاي من الرياض وفيه دورة أحضروها إنها دورة شرعية.
هكذا كان الغطاء الشرعي الوهمي لأفراد الخلية تحسباً لأن يستيقظ ضمير أحدهم في لحظة فيفشل المخطط الآثم.. ولأن فتاوى الضلال والإضلال أكثر من أن تعد فمن الواضح أن الشيخ القادم من الرياض أفتى لهم بكل شيء..
يقول خالد علي طاهر (تشادي): قالوا لي تطلع في جهاد خارج المملكة قلت لهم وين؟ قالوا خارج المملكة، قلت لهم بس وين؟ قالوا إلى العراق، قلت طيب إن شاء الله، رجعنا البيت وأخذت أغراضي والهوية وطلعنا مع بعض.
هنا يضيف علي عيسى عمر وهو تشادي آخر: قال لي تعال مكة على أساس فيه ناس يطلعونك للجهاد في العراق، اتصلت على يزيد وشباب أصحابي (5) وطلعنا وجينا مكة.
عند ذلك يوضح خالد الفراج أن أحمد الدخيل كان هو الذي يتزعم اللجنة الشرعية في خلية مكة بشقة الخالدية، وكان معهم رجل آخر هو أبوعبدالله تراوري المالي الجنسية.
إذن فقد اتضح دور اللجنة الشرعية.. الإفتاء بالتجمع في مكة المكرمة وتحديداً في شقة الخالدية وإصدار الأوامر بالتحرك إلى العراق.. لجنة شرعية في مكة المكرمة.. وشيخ قادم خصيصاً من الرياض وشباب صغار وحرب مشتعلة في العراق والبقية معروفة..
لكن وقبل ذلك كيف استأجر هؤلاء شقة الخالدية؟!
يقول ابن مالك العمارة: قال لنا طالب الشقة إنها مطلوبة لعريس وما عنده أطفال، وعندها سوينا عقد الإيجار واتفقنا على المبلغ..
ويكمل والده: لقد استأجرها على أنه عريس جاب عفشه، بس ما نعلم إيش اللي بيصير.. ناس طالعين.. نازلين والشقة فوق وما أحد يعلم.. الطاقة قريبة على الطاقة وما في حد يشوف شيء.
يكمل الابن ووالده: بس ما كنا نلاحظ حاجات حتى عند خروجهم في الصباح وآخر الليل، يعني الأوقات اللي ما كان فيها أحد في الشارع.. هو يجي البقالة وأشوفه ومعاه حرمته في السيارة ويدخل البقالة يقضي.
يتدخل أحد الجيران فيقول: بعض منهم لابسين لبس حريم كأنهم جايين بعائلة يستأجرون المحل.
ويقول جار آخر: لا والله ما أعرف واحد منهم ولا شفت أحد يصلي منهم، كل المجموعين هناك قالوا إن آخر ما شافوه معاهم صواني على رؤوسهم تحسب أن بها رز ولحم وما فيها شيء بس حاطينها كذا عيرة، وما فيها إلا سلاح ودخلوا بيها عليهم.
ينضم إمام المسجد القريب فيقول: أعرف المصلين في مسجدي وبيننا ترابط عجيب، ولكن هؤلاء الشباب لم أرهم قط دخلوا هذا المسجد.
الآن وفي شقة الخالدية اجتمع أهل الشر من قادة التنظيم لتضليل المتورطين بلي أعناق النصوص وتسهيل تكفير المجتمع وإضفاء المشروعية على الأعمال الآثمة التي كانوا ينوون القيام بها..
ترى كيف فعلوا ذلك؟ وماذا يقولون، وكيف كانت حياتهم داخل الخلية؟
يقول خالد علي طاهر (تشادي): دخلنا جوة الشقة وفتح شخص الباب وفي يده سلاح في الصالة كنا شايفين مجموعة شباب جوة.. صلينا العشاء في الصالة وبعدين قالوا تفضلوا فدخلنا جوة وجدنا شباب تشاديين وسعوديين زي كده.
يضيف زياد سعيفان: كان معهم مجموعة أحمد الدخيل كان رأسهم الكبير ومجموعة شباب وأعرف منهجهم وكذا توجههم.
يواصل عامر الصاعدي: بدأ يشرح لنا في موضوع التكفير.. تكفير الدولة، وبدأ يستدل طبعاً وما نقدر نناقشه ولا نقدر نتكلم معه في الأشياء (دي) لأن أصلاً ما عندنا علم شرعي، فيذكر لنا آيات وأحاديث يقول أنا أقولك قال الله وقال الرسول وأنت تقول لي كيف؟.. كيف؟.. كيف؟ يعود عليان الصبيحي فيقول: كان الوضع في الشقة مريب، أنا متجه لشيء ما أدريش ليش.
يتدخل محمد فتحي السيد فيقول: هناك بعض الأفكار، مهاجمة أشياء وأهداف ثانية مهاجمة أهداف خارج مكة المكرمة في جدة سمعت بعض الأشياء هذه.
يشترك زياد سعيفان فيقول: أبوعبدالله تراوري أبو عبدالله المكي، عبدالحميد التراوري المسؤول عن العمل في شقة الخالدية، وكذا لضرب الموقع الأمني.. هذا سجن الرويس، وهو حقيقة كان من أهداف هذا التنظيم، هذا طبعاً كان مشروع كبير.

يوضح عليان الصبيحي قائلا: لخبطة في الآراء والمفاهيم
ويقول عامر الصاعدي: شفت معاهم أسلحة وقنابل هم مصلحي أكواع.
ويعود عليان معيش الصبيحي مكملا: يحشوها بارود أسود ويسوي لها فتيل وتنفجر بسيارة وتحرق السيارة.
ويوضح عامر الصاعدي: حاولت أني أخرج من الشقة طبعا كنت أحاول أني أخرج منعني واحد اللي هو واحد من خوياه كان بالشقة شافني كذا زعلان في الصالة. قال لي ويش فيك. قلت له والله إني أفكر أني أطلع وأسلم نفسي. قال آية قرآنية. quot;أحسب الناس أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنونquot;.
هنا يقول محمد فتحي السيد: ما كان يخطر في بال أحد أنه يمكن بعد دقيقة وحدة يصير اشتباك في مكة ما كان يخطر في بال أحد أنه يحصل اشتباك مع رجال الأمن وهذا.
أما ابن مالك العمارة فيقول: كنت أنا خارج المنزل وتفاجأت أنه الوالدة تتصل عليّ وتقول لي تعال بسرعة وما هي راضية تفجعني وتقولي إيش اللي هذا بس جيت أحسب حريقة أو حرامية أو أي شيء.
ويروي أحد الجيران : صليت العشاء ورجعت إلى البيت أذاكر للأولاد وسمعنا صوت غريب بره وبعد لحظات وإذا برجال الأمن وصلوا وطوقوا المنطقة.
ويتدخل أحد الجيران: إيش اسمه هذا مسدسات تشتغل ورشاشات تشتغل وما شفنا شيء.
أما إمام المسجد فيقول: فوجئت عندما رأيت منطقة الخالدية مع الأسف الشديد شبه مقلوبة.
هما يوضح محمد فتحي السيد:
مداهمة طبعا الشباب العدد الكبير تقريبا أربع وثلاثين أو ستة وثلاثين شخص فوق الثلاثين، كل واحد وزع عليه سلاح عدد كبير في الشقة من أربع غرف وصالة كانت هناك في ربكة شوي في الحركة.
ويكمل عامر الصاعدي: وبدأ إطلاق الشباب مع الطواري.. بدأ تبادل لإطلاق النار بين الطرفين كلا بدأ يطلق وهذا يطلق هذا يطلق وهذا أطلق، استمر الطلق والصوت مزعج في الشقة أكثر اللي أطلق التراوي وقتل في نفس الشقة مع الطلق.
أما علي عيسى عمر ـ تشادي فيقول: قبل ما تصير المداهمة أخذ منا محافظنا ووضعها في كيس وبعد شوية صار المداهمة وصار طلق وما طلق ولقينا الشباب طايحين ثلاثة شباب اثنين سعوديين وأبو عبدالله التراوري.
ويكمل خالد علي طاهر ـ تشادي: سمعنا طلق نار خشيت أنا ودخلت في الغرفة كان في الغرفة في بشير تشادي برضه كان عند الباب كان ورا الباب وسمعنا صياح وطلق وشباب يتكلموا ومرة صياح وطلق زي كده وقعدت فترة زي نصف ساعة كده وقالوا يا الله تعالوا نطلع طلعنا بره سمعنا طلق رجعت نفس الغرفة وراء الباب أنا وبشير.
ويوضح محمد فتحي السيد: هذا العدد الكبير أغلبهم أول مرة يشوف السلاح، ما أحد شاف سلاح قبل كذا مجرد شوفة بس طوالي سلم سلاح تدافع فيه عن نفسك إذا صار شيء.
يضيف الصاعدي: طلعت وسلمت نفسي من المبنى الثاني اللي جنب العمارة نطيت مع على الجدار بعدين خرجت من باب العمارة الثانية مو نفس العمارة، العمارة الثانية اللي جنبها.


ويقول محمد فتحي السيد ـ المصري:
جاء أبو سالم قال لأحد الشباب فك الباب الخارجي الدهليز وفك الباب وخرج الشباب من وراء فيه طريق سيب طويل وبعدين حوش من النهاية السيب هذا سور بيننا وبين الجيران وخرجت هناك ظنيت أنه بيخرج ما فيه إلا مدخل العمارة ومدخل الحوش واحد الباب الأمامي والباب الخلفي كلها تؤدي للحوش وكنت أفكر كيف نخرج الآن يا تستسلم يا تموت وخاصة أن العدد كبير لو خمسة أو ستة يمكن تتصرف أي واحد يتصرف اللي بيسلم نفسه يقدر.
ويكمل علي عيسى عمر ـ تشادي: نطينا الحوش ونزلنا في اللي اسمه في عمارة ثانية بعده لقينا غرفة حارس طلعنا من غرفة الحارس ونزلنا ثاني مرة على برحة في كده عمارة جديدة يوم ما نزلنا البرحة أكثر الشباب نزلوا هناك.
خالد علي طاهر ـ تشادي: جاءت قوات الأمن وقالت ارفع رأسك ارفع رأسك وقالت معك سلاح قلت: لا. قالوا: ارفع رأسك قوم تعال. رفعت رأسي وجيت مسكوني وأخذوني في سيارة الإسعاف.
ويتدخل أحد الجيران: أوقفت بالسيارة هنا ألاحظ الشيء اللي كان موجود قدامي كان في عسكري مطروح في الأرض، رحمة الله عليه ـ فهد الوزنة ـ وشوية كذه بدأ سمعت طلقات نار بكثافة كبيرة وبعدين فجأة كذه طلع لي الضابط ياسر، رحمة الله عليه ـ ياسر المولد ـ وجاني ضربة وجاني ضرب في الظهر ما عاد حسيت بالحال اللي أنا كنت فيه بس قلت والله يعني بعدين ياسر نفس الكلام كان يستنجد. بيقول ساعدني ومن ذا الكلام.. وبقوله أنا جاني ضرب في الظهر بعد عني رحمة الله عليه وحط رأسه كده على الرصيف لاحظت إنه واحد في السيارة وجاي واحد من الإرهابية ماسك رشاش بيده وقام وشدني من السيارة بعد ما أني انضربت في ظهري وهذا شدني من السيارة ورماني هنا في السكة في هذا الموقع تقريبا هنا رماني.
يعود إمام المسجد فيقول: للبيت رب يحميه ولكن رجال الأمن أبدوا يعني ما تمكنوا منه من قوة الله عز وجل استمدوا القوة من الله عز وجل وهذه البلد تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظها وتعلمون بقصة الأبرهة عندما قدم على بلادنا لهدم الكعبة ماذا حصل، ماذا قال أبو طالب: quot;الإبل لي ولكن للبيت رب يحميهquot;.
بعد أيام في مزرعة غضي بالقرب من عيون الجوا كانت نهاية القيادة الآثمة التي قادت وخططت لتنظيم شقة الخالدية.

العمدة يطالب بالتشديد عند تأجير الشقق

مكة المكرمة: صباح مبارك
قال عمدة حي الخالدية في مكة المكرمة محمد الشنبري لـquot;الوطنquot; أمس إن العمارة التي تضم الشقة التي استخدمها الإرهابيون قد تم ترميمها وهي مأهولة بالسكان أما الشقة التي حولها الإرهابيون إلى وكر فقد خصصها مالكهاquot; هشام العطاسquot; لتكون مستودعا لإحدى البقالات. ونصح عمدة الحي ملاك العمارات وقبلهم أصحاب ومسؤولي مكاتب التأجير بالتدقيق في هويات وإقامات المستأجرين وعدم الاستهانة في هذا الأمر بأي شكل من الإشكال.
يذكر أن الخالدية حي راق يغلب عليه الهدوء.