باريس - بشير البكر

قال العماد ميشيل عون زعيم التيار الوطني الحر الذي يزور العاصمة الفرنسية، انه لمس بعد اجتماعه امس مع بيرنار كوشنر وزير الشؤون الخارجية والاوروبية الفرنسي، انفتاح باريس على كافة الاطراف اللبنانية، واستعدادها للحوار وتبادل وجهات النظر.

وثمّن في تصريح خاص لrdquo;الخليجrdquo; موقف فرنسا في هذا الصدد ووصفه بالايجابي، وأبدى ارتياحه للقاء الذي جمعه مع كوشنر. وقال ان الاستقبال الذي خصه به كوشنر الذي يعرفه منذ 15 سنة كان وديا، وان الصداقة طغت على جو اللقاء. وأضاف عون بحثت مع الوزير الفرنسي كافة المواضيع اللبنانية بصراحة شديدة، بما فيها الوضع في مخيم نهر البارد، وقد ابلغت الوزير الفرنسي موقفنا المتمثل في بذل اقصى الجهود لايجاد حل سلمي ضمن مهلة زمنية محددة، بحيث لا يتحول الموقف الى استنزاف، ويكون على أساس تسليم العناصر التي اعتدت على الجيش اللبناني، وقامت بأعمال الشغب والعنف، فإذا حصل ذلك كان بها، وإلا فإن الجيش اللبناني مدعو لاتخاذ القرار المناسب لوضع حد لهذه الاعمال.

وفي رد على سؤال لrdquo;الخليجrdquo; حول قضية المحكمة الدولية المكلفة بمحاكمة المتهمين باغتيال الحريري، قال العماد عون إنه ذكّر الوزير كوشنر بالموقف الفرنسي، وقد عرضت الخارجية الفرنسية المسألة في صيغة البيان، وابلغناهم اننا لسنا ضد المحكمة، وقد كنت اول من طالب بقيامها، والمهم هو ألا تكون ذات نتائج سلبية على الارض اللبنانية، في حال اعتمدت بمعزل عن المؤسسات الدستورية.