شكر كل من سأل عن ابنته دينا

القاهرة ـ عماد إيهاب

وجَّه الفنان المصري هاني شاكر.. الشكر لكل من سأل عن ابنته laquo;ديناraquo; في ظروف مرضها - وأوضح أمير الغناء العربي - في حواره مع laquo;الرايraquo; - أن حياته الفنية تأثرت كثيرا بمرضها، وأكد أنه لا يهتم باسم من يتعاون معه في الغناء والكليبات
بقدر ما يحرص على اختيار الأفضل، وهذا نص ما دار معه من حوار:

bull; كل عشاقك بجميع أرجاء الوطن العربي يريدون أن تطمئنهم على ابنتك دينا؟
- الحمدلله على كل شيء، وهي الآن في مرحلة علاج جديدة وخلال أيام وحسب رأي الدكتور المتابع لحالتها في باريس سيتضح إذا كان العلاج جاء بنتائج إيجابية أم سنضطر إلى تغييره،ويهمني من خلال laquo;الرايraquo; أن أشكر كل الناس الذين اهتموا بمتابعة أخبار laquo;ديناraquo; وسألوا عنا، ويارب ما يشوفوا حاجة وحشه في ولادهم.
bull; هل الظروف الصعبة التي عشتها بعد مرض ابنتك انعكست على اختياراتك في ألبومك الأخير laquo;بَعدك ماليشraquo;؟
- الحقيقة إنني اخترت كل أغنيات الألبوم بعد شفاء دينا في المرة الأولى،وكنت سعيدا بالعمل في الألبوم لأنني كنت مشتاقا للغناء والوقوف أمام الميكروفون وكنت أشعر أثناء تسجيل الأغنيات أنني على موعد مع حبيبتي.. لهذا كان معدل التسجيل في أغنيات هذا الألبوم أسرع من أي ألبوم آخر سجلته.
لكن الأغنية الوحيدة التي قدمتها بعد مرض دينا الأخير.. وضممتها للألبوم كانت أغنية laquo;صعب جداraquo; التي لا أستطيع الاستماع إليها حاليا لأنها تعبر بقوة عما بداخلي، التي يقول مطلعها laquo;صعب جدا تبقى شايف قدام عينيك.. حد أنت بتعشقه مليان آلام.. وكل دمعة من دموعه نازلة حايرة من عينيه من غير كلامraquo;.
bull; وماهي ظروف خروج هذه الأغنية للنور؟
- كتبت هذه الأغنية في باريس في ليلة واحدة وخلال ساعتين كتبتها كاملة، وقمت بتلحينها في جلسة واحدة أيضا ولم يكن في بالي على الإطلاق ضمها للألبوم لكن الملحن وليد سعد والموزع الموسيقي عادل عايش شجعاني على ضمها للألبوم، وهذه أيضا كانت رغبة زوجتي وابنتي.
bull; ما الفكرة التي كانت تراودك أثناء العمل على أغنيات هذا الألبوم ؟
- أن أوسع القاعدة العريضة من جمهوري وأخاطب الشباب أكثر من خلال تقديم أشكال موسيقية مختلفة متنوعة ما
بين الرومانسية والدرامية والشعبية.
bull; ولكن أليس غريبا أن يتم الترويج للألبوم بأغنية laquo;علمني أسباب الفرحraquo;؟
- لأننا أحببنا الأغنية جدا فمفرداتها جديدة ومختلفة ولحنها أكثر من رائع،وحقيقي أعتز بالتعامل مع شاعرها نبيل خلف لأن أفكاره مختلفة وتتنوع ما بين البساطة والعمق والفلسفة والشعبية لهذا يشعرني بأنه صلاح جاهين العصر.
bull; ألا تتردد في التعاون مع أسماء جديدة على الغناء ودنيا الفيديو كليب؟
- لا تشغلني الأسماء كثيرا.. فالمهم عندي ماذا سيقدم لي هذا الاسم،فمثلا في ألبومي الجديد laquo;بعدك ماليشraquo; تعاونت مع شاعر جديد يكتب للمرة الأولى اسمه إسماعيل رأفت في أغنية laquo;لو خيرونيraquo;وكذلك مع شاعر ثاني اسمه محمود الشاذلي في أغنية laquo;لمسة إيديكيraquo;.
bull; ما سبب تأخر طرح الألبوم كل هذه الفترة؟
- كان من المقرر طرح الألبوم بعد عرض laquo;علمني أسباب الفرحraquo; بشهر، لكن ظروف مرض دينا وسفرنا لباريس ومتابعة حالتها الصحية أجل طرح الألبوم لموسم الصيف.
bull; هل تجد حاليا صعوبة في اختياراتك الغنائية الآن؟
- مفردات الحب واحدة و ثابتة لكن طريقة التناول مختلفةوأحيانا تجد فكرة جديدة لحنا مختلفاوفي مرات لكن قليلة تجد معنى جديدا، وعموما المفردات اختلفت في الوقت الراهن.
bull;كيف حافظت على نجاحك الفني على مدار السنوات الطويلة الماضية وتواصلت مع جميع الأجيال؟
- كلما اجتهدت في تقديم الأحسن ستستمر، لكن لابد أن تمتلك صوتا جميلا واختيارات حلوة تعجب الناس،لكن إذا أصابك الغرور واعتقدت أن كل ما تقدمه رائع تأكد أن هذا هو بداية النهاية.
bull; هل تعرضت بعض أغنياتك لظلم؟
- أكيد كل الأغنيات التي لم تصور تعرضت لظلم لأننا في عصر الفيديو كليب، والفضائيات الغنائية أسهمت بشكل واضح في وصول الأغنية للناس أيا كان مستواها الفني.
bull; كيف ترى الصورة الغنائية في الوقت الراهن في ظل كساد الإنتاج الغنائي؟
- لابد أن يعود المنتجون مرة ثانية، لو استطعنا أن نحمي المنتج ونحمي مهنة الغناء أشياء كثيرة سوف تتغير.
وأعتقد أن الخطوة التي قام بها المنتج محسن جابر التي طالب فيها بغلق مواقع تحميل الأغاني لو تكللت بالنجاح ستعمل طفرة في الأغنية المصرية ووقتها سيعود الإنتاج لعصره الذهبي، وأرجو من الدولة المصرية أن تهتم بكل مؤسساتها بالمطرب المصري.
bull; بماذا تفسر قلة المواهب الغنائية الحقيقية حاليا؟
- العيب في المناخ الفني الذي أثر على تواجد المواهب الحقيقية، والعيب في المصالح التي تتعارض مع تواجد الأصوات المميزة.