laquo;تسونامي دبلوماسيraquo; بعد كشف وثائق laquo;ويكيليكسraquo;

تساؤلات حول برقيات laquo;الأخبارraquo; اللبنانية .. ويكيليكس لا يعترف بها.. فهل هي برقيات مهربة؟


لندن

تناول الصحافي ماكس فيشر على صفحات مجلة laquo;ذي أتلانتيكraquo; الأميركية مزاعم صحيفة laquo;الأخبارraquo; اللبنانية حصولها على قرابة 200 وثيقة حصرية من برقيات laquo;ويكيليكسraquo; نشرت 183 منها الخميس بالانكليزية على موقعها الالكتروني ووعدت قرّاءها بترجمتها الى العربية تباعا.
ويتساءل الصحافي الأميركي عن مصداقية الوثائق التي تنشرها الصحيفة اللبنانية وتقول إنها برقيات نشرها laquo;ويكيليكسraquo; وصادرة عن السفارات الاميركية في كل من لبنان ومصر والعراق والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا.
ويشير الى أن هذه البرقيات لم يرد لها ذكر سواء على laquo;ويكيليكسraquo; أو في الصحف العالمية المعروف أنها حاصلة على حق النشر الحصري منه، مثل laquo;نيويورك تايمزraquo; وlaquo;الغارديانraquo; البريطانية، وlaquo;الباييسraquo; الاسبانية، ولكن شريطة التنسيق مع الموقع بشأن مواعيد النشر.

لن نكشف المصدر
ويقول فيشر إنه توجّه بالسّؤال الى مدير تحرير laquo;الأخبارraquo;، خالد صاغية، عن مصدر البرقيات فأجاب: laquo;لسنا في وضع يتيح لنا كشف المصدرraquo;. ويقول إنه أيا كان هذا المصدر، فإن مجرد انه طلب ابقاء هويته مجهولة، يكفي لتأكيد انه ليس laquo;ويكيليكسraquo;.
ويضيف انه ذكر هذا لصاغية وقال له إن laquo;ويكيليكسraquo; جاهر بدوره وروج له بصخب إعلامي عال مع كل من تسريباته. لكن الصحافي اللبناني رفض ان يؤكد أو ينفي علاقة laquo;ويكيليكسraquo; بالبرقيات التي تقول صحيفته إنها حصلت عليها.
والثابت هو أن لا laquo;ويكيليكسraquo; ولا الصحف المعتمدة نشرت البرقيات الواردة على صفحات laquo;الأخبارraquo;. وبافتراض أن هذه الأخيرة نسقت نشرها مع laquo;ويكيليكسraquo; فمن المنطقي ان تكون قد مُنحت ما يكفي من الوقت المسبق لترجمة البرقيات الى العربية.
وتتحدث الوثائق عموما عن الدبلوماسيين الاميركيين في فهم انظمة المنطقة القمعية، وتعالج قضايا عراقية اقليمية عدة، لتصل الى القول إن مجموعة أخرى من البرقيات الواردة من بيروت في 2008 تكشف أن وزير الدفاع، الياس المر، قال لدبلوماسيين اميركيين ان الجيش laquo;لن يقاوم اجتياحا اسرائيليا طالما التزمت اسرائيل بشروط معينةraquo;، وأنه laquo;اوحى لهم بأن عليهم ايصال هذه الى المسؤولين الاسرائيليينraquo;. وهو ما رد عليه الوزير المر بالنفي.
وقد اعرب كتَّاب المدونات الانكليزية العرب عن سخطهم على دعوة المر وسليمان الظاهرة لحرب اسرائيلية قائلين إن هذا سيأتي بكارثة.

الوثائق الهاربة
ويمضي فيشر مشددا على أنه إذا لم تتلق laquo;الأخبارraquo; برقياتها من laquo;ويكيليكسraquo; laquo;الرسميraquo;، فليس معروفا ما إن كانت قد حصلت عليها من تسريب داخل laquo;ويكيليكسraquo; نفسه أو ربما من طرف ثالث أراد ان يسبقه في نشرها.
ولكن يبدو ان هذه ليست الحالة الوحيدة لوجود وثائق laquo;هاربةraquo;. ففي غضون اقل من اسبوع على شروع laquo;ويكيليكسraquo; في نشر البرقيات الأميركية - في عملية أنجز منها ما يقل عن 0.25 في المائة حتى الآن - بدا ان الموقع الغامض المغالي في تمسكه بمبدأ الشفافية، فقد السيطرة على برقياته.
ومصداقا لهذا، فقد قال مصدر في جماعة ضغط في واشنطن تمثل مصالح بلدان شرق اوسطية ان الصحافة المحلية في دول عربية متعددة laquo;تكتب عن وثائق لم تتحدث عنها وسائل الاعلام المتمتعة بحق الحصول عليها مسبقاraquo;.
أضاف المصدر ان بعض الحكومات laquo;ربما كانت تسرب برقيات منتقاة حصلت عليها بغية عرضها بشكل يخدم مصالحها قبل ان تتاح لموقع ويكيليكس أو وسائل الإعلام المحلية فرصة تناولهاraquo;. وتابع ان laquo;وثائق مسربة جديدة تأتي من مصادر غريبة: مؤسسات أبحاث.. بنوك عقول.. بلدان ذات علاقة.. وتزخر الصحافة المحلية باقتباسات واستشهادات من برقيات لم تُنشر بعد ولا أدري من أين تأتيraquo;.

اهتمام إعلامي ضئيل نسبيا
يبقى الآن الانتظار ريثما تنتهي laquo;الأخبارraquo; من ترجمة البرقيات لقرائها العرب أو حتى ابقائها بالانكليزية على موقعها الإلكتروني. ومثلما حدث لموقع ويكيليكس الذي تعطل مرات متعدّدة وواجه انسحاب مضيّ.فه على الإنترنت مرتين على الأقل، فإن هناك صعوبة متزايدة في الوصول الى موقع laquo;الأخبارraquo; الإلكتروني منذ بدئه نشر برقياته، وقد يكون هذا نتيجة زيادة كبيرة في عدد زواره.
على أن اهتمام وسائل الاعلام ببرقيات laquo;الأخبارraquo; الحصرية يظل ضئيلاً نسبيا.

الياس المر
نفى وزير الدفاع اللبناني الياس المر صحة التسريبات القائلة ان الجيش اللبناني لن يقاوم اسرائيل في قصفها لحزب الله، وانه يعمل للقضاء على سلاح الحزب في البقاع (شرق)

وزير العدل الأميركي
أجاز عددا من الاجراءات التي لم يسمها كجزء من تحقيق جنائي تجريه وزارة العدل في موضوع laquo;ويكيليكسraquo;. واضاف laquo;سمحت شخصيا بتدابير، وهذا مؤشر على الجدية والمستوى الاعلى للمشاركةraquo;.

بنيامين نتانياهو
هناك laquo;تدفق ثابت للاسلحة الايرانية الى غزة عبر السودان، او سوريا ثم عبر البحرraquo;، إلا انه قال ان الاداء المصري في وقف الأنفاق تحسن بعدما استشعرت القاهرة ان خط الاسلحة الايرانية يشكل تهديدا مباشرا لمصر