غزة ndash; مها أبوعويمر

تمكن عدد من السجناء الفلسطينيين من الهروب من السجون المصرية والوصول إلى قطاع غزة، بسبب موجة الاحتجاجات العارمة بمصر.

ووفقاً لمصادر فلسطينية فقد وصل إلى قطاع غزة نجم الأنفاق الفلسطيني الملقب ب (الفأر)، والذي تمكن من الهروب من سجن العريش، كما تمكن قائدان كبيران من quot;كتائب القسامquot; من الفرار وتوجها إلى قطاع غزة.

إلى ذلك قال المعتقل العائد من السجون المصرية حسان يوسف وشاح، الذي وصل منزله في مخيم البريج فجر أمس بعد اعتقال دام نحو ثلاث سنوات، ان جميع المعتقلين الفلسطينيين في سجن أبو زعبل خرجوا منه.

وقال وشاح في تصريحات للمواطنين من أمام منزله عقب وصوله quot;ان العديد من المعتقلين المصريين السياسيين قتلوا داخل السجن جراء إطلاق نار من الأمن المصريquot;.

وأكد أنه عاش quot;أياماً رهيبة من المعاناة والتعذيب خلال اعتقاله الذي قارب على ثلاث سنوات.quot; والجدير بالذكر أن وشاح كان يقضي حكماً لمدة عشر سنوات في السجون المصرية.

الى ذلك ، أعلنت هيئة المعابر والحدود بقطاع غزة أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة لن يفتح الأحد (أمس) أمام المسافرين في كلا الاتجاهين.

وقال رئيس الهيئة غازي حمد في تصريح صحافي تلقت quot;الرياضquot; نسخة منه quot;أن هيئة المعابر تواصلت مع الجهات المصرية الرسمية وأبلغتها بأنه لن يتم الأحد فتح معبر رفح الحدوديquot;، متوقعا أن يمتد ذلك لعدة أيام أخرى.quot;

ودعا إلى أن quot;تنظر السلطات المصرية بعين العقل إلى ضرورة إبقاء المعبر مفتوحًا، فإغلاقه سوف يضر كثيرًا بالمسافرين، لاسيما أصحاب التحويلات الطبيةquot;.

ولفت حمد إلى أن حركة المسافرين يومي الأربعاء والخميس الماضيين كانت طبيعية، حيث بلغ عدد المسافرين الخارجين من القطاع نحو 500 مسافر، بينما بلغ عدد الوافدين نحو 200 مسافر.