سليمان صالح


كانت العدالة الاجتماعية من أهم مطالب الثورة، واقترن هذا المطلب بالحرية... ذلك أن الاستبداد يرتبط دائماً بعدم العدالة في توزيع الثروات، وباستخدام الأموال لشراء الذمم وإفساد المسؤولين، فيزداد الأغنياء غنى نتيجة لارتباطهم بالسلطة بينما يزداد فقر الفقراء.
ويرتبط الثراء دائماً باستخدام السلطة، وبالاستكبار على الفقراء واحتقارهم.
ولقد تزايد احتقار الأغنياء للفقراء في مصر منذ أن اعتلى مبارك حكم مصر، فحدث التحالف الآثم بين السلطة والثورة، حيث أصبحت السلطة وسيلة لنهب المال العام، في الوقت الذي اشترى فيه الأثرياء المناصب بالمال.
كما أصبحت العلاقات بين الأثرياء والمسؤولين الحكوميين وسيلة لتوزيع المغانم وعقد الصفقات والتعيين في المناصب المهمة، وانفصل هؤلاء الأثرياء في تجمعات خاصة بهم، حيث تم إقامة الولائم والحفلات في القصور.
وكان شعب مصر يسمع القصص عما يحدث في تلك التجمعات، وعن صور البذخ التي تشيب لهولها رأس الإمبراطور الإثيوبي الأسبق هيلا سلاسي الذي أسقطه فيلم عن البذخ في حفل زواج ابنته. لأنه لو رأى حفلات السادة المليارديرات المصريين في الساحل الشمالي والفورسيزونز وشرم الشيخ فربما فقد عقله.
ترى ماذا يمكن أن يحدث لفقراء مصر عندما يستمعون لتلك القصص التي توضح السفه في الإنفاق، وتبديد حكام مصر لثروات الوطن؟
وأصدقاء جمال مبارك كانوا من أهم تلك الشخصيات التي نهبت ثروات الوطن، وربما قاموا بأنفسهم بتسريب القصص عن حفلاتهم لأن هذه القصص تشكل وسيلة لقهر الشعب، وفرض سطوتهم وسلطتهم عليه.
وربما كان جمال مبارك يستمتع بقصص فسادهم وبذخهم وسفههم حيث يضمن بذلك أنهم سيعملون بكل قوتهم لتحقيق مشروع التوريث، وأنهم سيحملون حاكمهم المفضل إلى عرش مصر.
لم يكن جمال وأصحابه يهمهم تلك الإحصائية التي توصل لها المركز القومي للبحوث والتي تشير إلى أن هناك تسعة ملايين عانس في مصر.
ولم يكن يهم آل مبارك بما فيهم الرئيس الاسمي والرئيس الفعلي تلك الإحصاءات العالمية التي تشير إلى أن 40% من شعب مصر يعيشون تحت خط الفقر.
وكانت السيدة سوزان تنفق الملايين على مشروعات دعائية لتسويق كوته النساء في مجلس الشعب، بينما تصرخ نساء مصر من ارتفاع أسعار الطماطم والفول والعدس، وأنهن لا يستطعن أن يطعمن أطفالهن.
والنظام الذي يديره جمال فعلياً ومبارك الأب اسميا يرى أن سبب مشاكل مصر هو كثرة الإنجاب وزيادة عدد السكان. ويسلط أجهزة أمنه ليقلل من عدد السكان طبقاً لنظرية الشيخ إمام التي تقوم على قتل الجعانين.
لكن لم يحاول أحد من كتبة النظام أعضاء لجنة السياسات أن يحذر النظام من نهب الفاسدين لثروات مصر باعتبار أن ذلك يشكل أهم أسباب الفقر والظلم.
لذلك من الطبيعي أن ترتبط العدالة الاجتماعية بالحرية في هتافات الثوار.
ولقد طبق الثوار بالفعل العدالة الاجتماعية في ميدان التحرير حيث تكافل الناس، ووزع كل ثائر ما يملكه من طعام قليل يتمثل في التمر وكسرات الخبز الناشف.
وعاش الثوار في ميدان التحرير على القليل من الطعام الذي آثر كل منهم الآخر على نفسه ليثبتوا للعالم كله أن الشعب المصري يستطيع عندما يتحرر من النظام الاستبدادي، ويتخلص من الفاسدين أن يحقق العدالة الاجتماعية.
لقد جربت ذلك بنفسي فأحضرت كمية من الخبز الناشف (البقسماط) وقمت بتوزيعها في ميدان التحرير، وعانيت طويلاً حتى أوزعها لأن معظم الناس كانوا يتعففون مع أنهم جائعون،
لكنني كنت أقف في الميدان أحلم مثل جميع أبناء شعب مصر بالحرية والعدالة الاجتماعية.